الصحافة العربية.. الرقابة السعودية تحقق فى 218 قضية فساد.. الامارات تكفلت بالأيتام وأسر متوفيو مرفأ بيروت.. حكومة الكويت بدأت تنفيذ "وثيقة اقتصادية".. ولبنان لا يأسف على حكومة دياب واتصالات لتجنّب أزمة الفراغ

أزمات محلية وهموم دولية ، ركزت عليها الصحافة العربية الصادرة اليوم، ففى السعودية تحقق الرقابة فى المملكة فى قضايا فساد، والامارات تكفلت بأيتام ضحايا مرفأ بيروت، ولبنان نفسه لا يأسف على حكومة دياب المستقيلة ويتجنب أزمة فراغ بالسلطة.. وإلى أبرز ما طالعتنا به صحافة العرب

صحف سعودية

الرقابة السعودية تحقق فى 218 قضية فساد بعد إيقاف موظفين حكوميين وعضو شورى فى قضية رشوة بـ20 مليوناً

صرح مصدر مسؤول فى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالسعودية، بأن الهيئة باشرت (218) قضية جنائية، خلال الفترة الماضية، وكانت أبرز القضايا المعالجة على النحو الآتي: القضية الأولى: إيقاف أحد رجال الأعمال بالمنطقة الشقية وعدد (10) مواطنين، منهم عضو مجلس شورى حالى وقاضٍ سابق وكاتب عدل حالى وموظف بنك سابق وكذلك مدير شرطة منطقة سابق ومدير جمرك سابق لأحد المطارات وعدد من الضباط المتقاعدين (لم يتم إيقافهم لظروفهم الصحية) لتورط رجل الأعمال بدفع رشى مالية وعينية أثناء فترة عملهم تفوق قيمتها (20.000.000) ريال، وكذلك تورطه بقضايا غسل أموال وتزوير، تتمثل برفع قيمة عقاراته داخل المملكة، لما يفوق مليار ريال بهدف تضخيم ثروته من خلال إجراء عمليات بيوع صورية لها وبمبالغ نقدية ضخمة، مستخدمًا فى ذلك عضو مجلس الشورى المشار له أعلاه (قبل التحاقه بمجلس الشورى)، وعددًا من موظفى شركاته والحصول على تسهيلات وقروض من بنوك داخل وخارج المملكة بطريقة غير نظامية، بأسماء شركاته وكيانات عائدة لموظفين عاملين لديه بمبالغ مالية ضخمة.

 

page0001
 

صحف الإمارات

الامارات تضمد جراح لبنان.. تكفلت بالايتام وأسر المتوفين من ضحايا مرفأ بيروت

وجه الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم فى منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتى، الهيئة بكفالة الأيتام الذين فقدوا معيلهم فى حادث انفجار مرفأ بيروت، إلى جانب رعاية أسر المتوفين والضحايا، وتوفير احتياجاتهم الحياتية، وصيانة منازلهم وممتلكاتهم المتضررة من جراء الحادث. وتشمل المبادرة كافة الأسر التى فقدت أحد أفرادها أو أكثر فى الحادث، وذلك ضمن استجابة الإمارات الإنسانية لصالح الأشقاء اللبنانيين المتأثرين من حادثة الانفجار.

وتأتى توجيهات الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، لتعزيز دور الإمارات فى هذا الصدد، وإحداث الفَرق المطلوب فى جهود الإغاثة الجارية لتخفيف آثار الكارثة وتقديم أفضل الخدمات للضحايا والمتأثرين.

 

الوطن الاماراتية
الوطن الاماراتية

صحف الكويت

الحكومة الكويتية بدأت تنفيذ «الوثيقة الاقتصادية»

قالت صحيفة القبس الكويتية، بدأت الحكومة إجراءات تنفيذ الوثيقة الاقتصادية المرفوعة من وزارة المالية عبر كتب تلقتها جهات الدولة ترفع بمقتضاها تصوراتها عن آليات تنفيذ ما تضمنته الوثيقة من مقترحات فى غضون أسبوع. ورفعت وزارة المالية كتاباً إلى ديوان الخدمة المدنية، طلبت فيه تزويدها بمقترحات الجهات الحكومية حيال تنفيذ مرئيات مجلس الوزراء فى قراره الرامى إلى إحداث إصلاحات فى الميزانية العامة للدولة، أو ما عرف بـ«الوثيقة الاقتصادية».

وتضمن كتاب «المالية» المؤرخ فى 29 يونيو الماضى، 15 اقتراحاً يصبُّ فى اتجاه تقليص أو تجميد الزيادات فى رواتب الموظفين الكويتيين وتخفيض تعيينهم فى بعض الجهات، وإجراءات أخرى تمسُّ المكافآت، من بينها تجميد كل الزيادات والترقيات السنوية لكل الجهات الحكومية والمستقلة، وإيقاف صرف بعض أنواع المكافآت.

 

القبس
القبس

 

 

صحف البحرين

تعزيز التعاون الثنائي بين البحرين وسلطنة عمان في مختلف المجالات

بحث السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان مع الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحرينى علاقات الأخوة والتعاون التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.جاء ذلك خلال اتصال هاتفى جرى أمس وأعرب السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان، خلال الاتصال، عن عميق اعتزازه وتقديره للعلاقات والروابط الأخوية التي تجمع سلطنة عمان وشقيقتها مملكة البحرين، معربًا عن خالص تمنياته لمملكة البحرين وشعبها بمزيد من الازدهار في ظل القيادة الحكيمة لأخيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، متمنيًا رئيس الوزراء موفور الصحة والسعادة.

 

لايام
الأيام

صحف لبنان

النهار: لا أسف على حكومة دياب الطبقة الحاكمة هم الأكثر فساداً في العالم

قطعا لا لأسف على حكومة حسان دياب ولكن الأهم الآن استحقاق التغيير الكبير وصولا إلى انتخابات رئاسية ونيابية معجلة وليست فقط مبكرة. كل العوامل والظروف الدراماتيكية المتسارعة التى كانت تتجمع وتتراكم قبل 4 اغسطس أصلا، كانت تشكل ادانة ضخمة لحكومة حسان دياب وداعميها خصوصا لجهة فشلها الهائل فى الاستجابة للمطالب الداخلية والخارجية بالإصلاح ممرا الزاميا وملحا لبداية اخراج لبنان من أنفاق الانهيارات المالية والاقتصادية والاجتماعية التى اتخذت خلال ولاية هذه الحكومة أحجاما مضاعفة ومتعاظمة. فكيف الحال بعد كارثة 4 آب التى ظلت الحكومة ورئيسها وتحالف العهد وقوى 8 آذار يتصرفون حيالها طوال الأيام التى فصلت بين يوم الانفجار المزلزل واليومين الماضيين بمنطق المكابرة والمخادعة والمناورة السياسية ظنا منهم أن إلهاء الرأى العام ببعض الإجراءات التى يقوم بها التحقيق سينجى التحالف الحاكم من دفع الثمن السياسى أولا والجنائى ثانيا جراء المسؤولية والتبعات المباشرة التى يتحملها التحالف كلا بكل قواه امام الكارثة غير المسبوقة التى ضربت بيروت. وإذ اشتعلت البلاد مجددا بانتفاضة شعبية بالغة الخطورة مدفوعة بانفجار الغضب العارم.

 

hgkihv
 

 

الجمهورية: عبوة دياب تنفجر بالحكومة.. واتصالات سريعة لتجنّب أزمة الفراغ

مشهدان متناقضان يحكمان الواقع اللبنانى؛ الأول، فيه شيء من الأمل، عبّر عنه التعاطف الدولى مع لبنان فى مصابه الكارثى خاصة الفرنسى، حيث دعا وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان لبنان إلى «الإسراع فى تشكيل حكومة تثبت فاعليتها أمام الشعب». وقال لودريان في بيان: «يجب أن تكون الأولوية للإسراع فى تشكيل حكومة تثبت فاعليتها أمام الشعب وتقضى مهمتها بالاستجابة للتحديات الرئيسية للبلاد وخاصة إعادة إعمار بيروت والإصلاحات التي من دونها، تمضى البلاد نحو انهيار اقتصادى واجتماعي وسياسي». وأضاف لودريان: «لا بد من الإصغاء الى التطلعات التي عبر عنها اللبنانيون على صعيد الإصلاحات وكيفية ممارسة الحكم».

2020-08-11
 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع