الرسم بالأكل.. "فاطمة" عشقت المطبخ من صغرها وبتهندس طبق الأكل وترسم شخصيات الكرتون بالعيش والخضار.. "سالى" رسمت أينشتاين بالملح والكينج محمد منير بـ"نعناع الجنينة" وبتتعلم لغة الإشارة لتدريب الأطفال ذوى الهمم

فرشاة ومجموعة من الألوان والأوراق المخصصة للرسم، تلك هي الأدوات الأساسية التي يعتمد عليها الفنانون في إبداع لوحاتهم، إلا أن الأمر تغير كثيرًا خلال الآونة الأخيرة، حيث أصبح كل منهم يستخدم أدوات مختلفة تميزه عن غيره في مجاله، وهذا ما لجأت إليه فاطمة عرفة وسالي مجدي، وهما فتاتان قررتا الرسم بالأكل وإبداع شخصيات ولوحات مختلفة باستخدام خامات من المطبخ، على أن يتم تناولها بعد الانتهاء من رسمها وكأنها لوحة لفتح الشهية.

 

الرسم بالأكل
الرسم بالأكل

خامات عديدة استخدمتها كل من فاطمة وسالي، كان أبرزها الخضراوات والخبز والفواكه، والملح والشاي والقهوة سريعة التحضير والكاتشاب والعسل والمربى، وغيرها من الأكلات الي نتناولها كل يوم ببساطة، وقد حاورهما "اليوم السابع" عن سبب اتجاههما إلى هذا النوع من الفن.

فاطمة عرفة

 

درست الهندسة الطبية والحيوية، لكن يبدو أنها أرادت تطويع دراستها مع عشقها للرسم والمطبخ فقررت تجسيد فن الهندسة على طبق مليء بالطعام، لتصبح النتيجة شخصيات كرتونية مصنوعة من الخبز والخضروات وغيرها من الأطعمة، إنها فاطمة عرفة طالبة كلية الهندسة جامعة المنصورة التي احترفت فن الرسم بالأكل.

بكار
بكار
رسمة بالبيض والخضروات
رسمة بالبيض والخضراوات

تقول فاطمة لـ "اليوم السابع": "أنا بحب الرسم والمطبخ من وأنا صغيرة وكنت لما أقدم الأكل بحب أزوقه، بس طريقتي المفضلة التزويق إني أعمل شكل وش بسيط في الطبق، وفيما بعد بقيت بعمل أشكال لشخصيات كرتونية وحقيقة من مكونات الأكل والخضار والفواكه ودي كانت بدايتي."

رسمة بالبيض والعيش
رسمة بالبيض والعيش
رسمة بالبيض والفلفل الاخضر
رسمة بالبيض والفلفل الاخضر

اختارت فاطمة ممارسة موهبتها من خلال الاشتراك في بعض المجموعات الخاصة بالفن والرسم على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تستمد منها التشجيع للاستمرار، فهي تشارك أسبوعيًا على أحد الجروبات برسم شخصية كرتونية أو من الأفلام كغيرها من أعضائه، إلا أنها فكرت في أن تكون مميزة بينهم، فقررت أن ترسم تلك الشخصية بالأكل.

سبونج بوب
سبونج بوب
عروسة بقشور اللفت
عروسة بقشور اللفت

وعن الخطوات التي تسبق رسمها للشخصية بالأكل قالت فاطمة عرفة إنها تشاهد الكثير من الصور لها في البداية، ثم تبدأ بالتفكير في نوعية الأطعمة التي يمكن أن تساعدها في رسمها، وأنه لا يشترط أن تكون تلك الأطعمة متناسقة مع بعضها البعض، وأن الأهم هو الحصول على الشخصية بشكلها النهائي، فقد تستخدم على بسيل المثال البيض مع الكوسة والجزء والعيش.

عروسة من الجزر
عروسة من الجزر
فاطمة عرفة
فاطمة عرفة

وعن أكثر الأعمال التي رسمتها بالأكل قالت إنها صنعت ساندويتش على شكل شخصية سبونج بوب الكرتونية، ورسمت أيضًا فتاة باستخدام الكشري، وعن مصير الأكل بعد استخدامه في الرسم قالت غنها تأكله بشكل طبيعي ولا تتخلص منه أبدًا فهو "يفتح النفس" بشكله الجديد.

فتاة بالكشري
فتاة بالكشري
لوحة من الأرز
لوحة من الأرز
لوحة من الأكل
لوحة من الأكل

سالي مجدي

لاحظ والدها وهي في عمر الثلاث سنوات عشقها لمسك القلم والرسم بأشكال مختلفة على الورق، فدعمها وساعدها على تنمية موهبتها حتى وصلت للمرحلة الثانوية وحلمت بالالتحاق بكلية الفنون الجميلة، إلا أن القدر قادها لإلى الاقتصاد والعلوم السياسية التي تخرجت فيها عام 2017، إنها سالي مجدي الفنانة التي احترفت الرسم بالأكل.

قالت سالي لـ "اليوم السابع": "أنا نميت موهبتي مع نفسي ما أخدتش كورسات ولا أي حاجة.. ويمكن السبب اللي أنا فيه دلوقتي بسبب دعم أهلي اللي زرعوا جوايا ثقة من وأنا صغيرة إن أي حاجة بعملها جميلة."

وأضافت: "جربت كل حاجة في الرسم يعتبر، بداية من الدهانات وإني أكون الألوان، وارسم بالفرش أو بالفحم لحد ما فكرت ليه إحنا بنحصر الرسم بالفرشاة والأدوات بس لما ممكن بأي خامة بسيطة نقدر نطلع منها لوحة جميلة، وإن أي شخص يقدر يكون فنان ويبتكر لو حتي معاه شوية ملح يقدر يعمل بيهم لوحة.

سالي مجدي
سالي مجدي

أرادت سالي أن تعكس لغيرها من الأشخاص الجمال الي تراه في أي خامة تصادفها، وأنه من الممكن ابتكار لوحات جميلة من تلك الخامات التي يراها البعض مخصصة للأكل فقط، بل ويتناولها بعد رسمها.

وعن الرسم بالأكل قالت إن أو لوحة رسمتها بخامات الأكل كانت للنجمة العالمية مارلين مونرو، واستخدت فيها النسكافية أو القهوة سريعة التحضير،  تلك التي أبهرت كل من حولها بالنتيجة، مما دفعهم لتشجيعها على الاستمرار.

لم تكتف "سالي" بذلك فقط، ولكن أتت إليها فكرة أخرى استلهمتها من أغنية "نعناع الجنينة" للكينج محمد منير، فقررت أن ترسمه باستخدام النعناع وبالفعل كانت النتيجة مبهرة أيضًا.

الكينح محمد منير بالنعناع
الكينح محمد منير بالنعناع

وتعددت الخامات التي استخدمتها في الرسم، رسمت محمد صلاح بالنسكافيه أيضًا، وأينشتاين بالملح، وهارلند دافيد ساندرز بالكاتشاب، أما الشاي فرسمت به مستر بين وgod father ، ورسمت مايكل جاكسون بالشطة، وأخيرًا رسمت عبد الحليم وزبيدة ثورت والسندريلا بالعسل الأسود، وكذلك كوكب الشرق أم كلثوم باستخدام المربى.

أم كلثوم بالمربى
أم كلثوم بالمربى
أيينشتاين بالملح
أيينشتاين بالملح
رسم god father بالشاي
رسم god father بالشاي
عبد الحليم وزبيدة ثورت والسندريلا بالعسل الأسود
عبد الحليم وزبيدة ثورت والسندريلا بالعسل الأسود

 

مايكل جاكسون بالشطة
مايكل جاكسون بالشطة

 

مستر بن بالشاي
مستر بن بالشاي

 

واختتمت سالي مجدي حديثها قائلة: "أنا هدفي أحبب الناس في الرسم والأطفال كمان بالأخص ذوي الاحتياجات الخاصة والصم والبكم، عشان كدا عملت منهج مخصوص ليهم وبإذن الله نفسي أتواصل مع الجمعيات وأهتم بيهم لإني واثقة أنهم مبدعين وبدأت اتعلم لغة الإشارة عشان يبقي في لغة تواصل وحوار بينا ويحسوا إني منهم عادي."


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع