"صافر" قنبلة حوثية في الحديدة على وشك الانفجار.. مخاوف عالمية من تسرب وشيك في الناقلة النفطية ينذر بكارثة بيئية كبرى.. رسالة شديدة اللهجة من مجلس الأمن للحوثى.. بريطانيا: أكثر من مليون برميل نفط معرضة للانفجار

وجه مجلس الأمن رسالة تحذيرية لما تحمله ناقلة النفط "صافر" من خطورة كبيرة على البيئة، حيث عبر أعضاؤه خلال جلسة الإثنين الماضى، عن انزعاجهم الشديد من تزايد خطر انفجار ناقلة النفط "صافر أويل"، ما قد يتسبب في كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية لليمن وجيرانه.

وباتت الناقلة النفطية "صافر" التي ترسو في محافظة الحديدة قبالة ميناء رأس عيسى غربى اليمن، حاملة على سطهحا أكثر من مليون برميل من النفط، ولم تجر لها صيانة منذ الانقلاب الحوثى، كالقنبلة الموقوتة المتوقع انفجارها بين لحظة وأخرى.

 وقد أظهرت صور تداولها ناشطون يمنيون مؤخرا، الوضع الكارثي داخل الناقلة، أو خزان النفط العائم "صافر"، الذي يحوى نحو مليون و140 ألف برميل نفط خام، وحجم تآكل الخزان نتيجة عدم صيانته منذ خمس سنوات، وسط مخاوف عالمية واسعة من تسرب أو انفجار وشيك ينذر بكارثة بيئية، يمكن أن تعد الأكبر في العالم.

حالة متدهورة للخزان النفطى صافر
حالة متدهورة للخزان النفطى صافر

 

رسالة مجلس الأمن للحوثى

 

وجه مجلس الأمن رسالة تحذيرية لما تحمله ناقلة النفط "صافر" من خطورة كبيرة على البيئة، حيث عبر أعضاؤه خلال جلسة الإثنين الماضى، عن انزعاجهم الشديد من تزايد خطر انفجار ناقلة النفط "صافر أويل"، ما قد يتسبب في كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية لليمن وجيرانه.

bc3a5087c0.jpg

وشدد المجلس على ضرورة أن يسمح الحوثيون على الفور بالوصول غير المشروط للخبراء الفنيين التابعين للأمم المتحدة إلى مكان الناقلة، لتقييم حالتها وإجراء أي إصلاحات عاجلة محتملة، وتقديم توصيات بالاستخراج الآمن للنفط من الناقلة وضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة.

اليمن: الخزان في حالة متدهورة

 

ومن جانبه دعا وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، مجلس الأمن الدولي، إلى إيلاء "اهتمام أكبر بموضوع تدهور خزان صافر العائم المختطف من قبل ميليشيات الحوثي"، وشدد على ضرورة الحد من استخدامه كورقة ضغط سياسية حوثية دون اكتراث للتداعيات الخطيرة التي ستتسبب بها الكارثة البيئية المحتملة على مستقبل اليمن.

 

تحذيرات أمريكية وسعودية

 

وحذرت الولايات المتحدة، في وقت سابق من وضع ناقلة النفط "صافر"، التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي، قبالة ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر، والتي باتت حالتها تتدهور بشدة، حيث لم يجرَ لها أي عمليات صيانة منذ عام 2014، وترسو على بُعد 7 كيلومترات قبالة ميناء رأس عيسى في مدينة الحديدة، الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وعلى متنها مليون و140 ألف برميل من النفط الخام.

25a58959c2.jpg

الأمير فيصل بن فرحان

 

من جانبه حذر الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودى، من خطورة خزان النفط العائم "صافر"، مشيرا إلى أنه يمكن أن ينفجر في أي وقت.

وناشد وزير الخارجية المجتمع الدولى لممارسة الضغوط كافة على الميليشيات الحوثية للسماح لموظفي مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بالوصول لموقع خزان النفط العائم (صافر)"، مضيفا: "هذا الخزان يوجد به أكثر من مليون برميل نفط وهو مهدد بالانفجار منذ سيطرتهم على ميناء الحديدة في 2015".

 

الاتحاد الأوربى يحذر!

 

وكانت بلجيكا من ضمن الدول التي حذرت من الخطر الكبير للناقلة النفطية ، حيث أكد نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البلجيكي أنه تناول هذا الملف أثناء اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ديدية ريندرز لطرح الموضوع في مجلس الأمن الدولي من خلال عضوية بلاده في المجلس.

أيضا سبق وجاءت تحذيرات بولندية، على لسان نائب وزير البيئة ميهاو كورتيكا الذي قال إن بلاده تعرب عن مخاوفها من خطورة انهيار خزان صافر العائم في البحر الأحمر قبالة سواحل الحديدة، بسبب رفض الحوثيين السماح لفريق الأمم المتحدة بمعاينته وصيانته.

c762adaa59.jpg

وقال المسؤول البولندي إن بلاده تولي قضية ميناء صافر أهمية بالغة من خلال عضويتها في الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي، وستمارس ضغوطًا على مليشيا الحوثي للانصياع إلى قرارات الشرعية الدولية.

 

بريطانيا تناشد العالم بخطورة الناقلة

 

حذرت بريطانيا أيضا على لسان سفيرها باليمن، مايكل أرون، من مخاطر تسريب نفطى بالناقلة صافر فى الحديدة باليمن، والتى تحتوى على أكثر من مليون برميل نفط مضيفًا فى تغريدة له عبر حسابه الرسمى بـ"تويتر": على الحوثيين أن يسمحوا للأمم المتحدة بمعالجة الوضع قبل فوات الأوان.

وجددت بريطانيا، دعوتها لميليشيا الحوثي الانقلابية بالسماح لخبراء الأمم المتحدة، الوصول إلى العائمة النفطية صافر قبالة ميناء رأس عيسى، غربي اليمن، وسط تقارير من احتمالات انفجارها والتسبب بأكبر كارثة بيئية في العالم.

8b67343fe2.jpg

مايكل آرون 

 

‏ودعا السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، الحوثيين بالسماح لخبراء الأمم المتحدة، الوصول إلى العائمة النفطية صافر قبالة ميناء راس عيسى، حيث تحذر تقارير من احتمالات وقوع تسريب نفطى.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع