أخبار عاجلة
أحمد مراد ينشر صورا من تحضيرات "كيرة والجن" -

التليفزيون هذا المساء..وزير الخارجية: انهيار سد النهضة سيؤدى إلى أضرار بالغة على دولة السودان..عبد المجيد محمود: قلت لـ"المعزول" سأظل أدافع عن استقلال القضاة..وزير الزراعة: الإنتاج الزراعى تربع على عرش الصادرات

التليفزيون هذا المساء..وزير الخارجية: انهيار سد النهضة سيؤدى إلى أضرار بالغة على دولة السودان..عبد المجيد محمود: قلت لـ"المعزول" سأظل أدافع عن استقلال القضاة..وزير الزراعة: الإنتاج الزراعى تربع على عرش الصادرات
التليفزيون هذا المساء..وزير الخارجية: انهيار سد النهضة سيؤدى إلى أضرار بالغة على دولة السودان..عبد المجيد محمود: قلت لـ"المعزول" سأظل أدافع عن استقلال القضاة..وزير الزراعة: الإنتاج الزراعى تربع على عرش الصادرات

تناولت برامج التلفزيون مساء أمس الثلاثاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

 

عبد المجيد محمود: قلت لـ"المعزول" لن أترك منصبى وسأظل أدافع عن استقلال القضاة

قال المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام الأسبق، إن الإعلان الدستورى الذى أعلنه المعزول مرسى، تصدى له كافة القضاة باستثناء من ينتمون للجماعة الإرهابية، مشدداً على أنه كان يهدف للنيل من استقلال القضاة، وتابع: "كان أول مسمار فى نعش الإخوان واللى دفعوا ثمنه بعد كدا".

وأضاف "محمود"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، قائلاً: "أنا قلت لمرسى لن أترك منصبى وسأدافع عنه ولن أخشى التيارات التى يقودها الإخوان فى مجلس النواب وسأظل ادافع عن استقلال القضاء".

وكشف النائب العام الأسبق، عن القضاة رفضوا المساس باستلالهم، وتصدوا إلى قرارات مرسى، والتى كانت من بينها "حبس مصطفى بكرى ورفاقه وتقديمهم للمحاكمة"، وتابع: "راجل مش فاهم بيحكم أزى ومعندوش دراية بمبادئ التدخل فى السلطة القضائية".

وقال المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام الأسبق، إنه لم يكن بمفرده الذى يتصدى لجرائم جماعة الإخوان الإرهابية التى كانت تهدف إلى النيل من استقلال القضاء بل كان هناك 13 ألف من أعضاء النيابة يساندونه فى ذلك، وتابع: "سندى فى الوقوف ضدهم وقفة القضاة وأبناء النيابة العامة".

وأضاف "محمود"، أن عبود الزمر قاد أكبر حشد تجمع أمام مكتب النائب العام وقتها، مشدداً على أن ذلك لم يرهبه مطلقاً واستكمل مسيرته فى الدفاع عن استقلال القضاء الذى يعد حصناً للشعب.

وأكد "محمود"، أن جماعة الإخوان غير مؤهلين لحكم مصر مطلقاً، وتابع: "دى ناس مغيبة وغير مؤهلة للحكم وزى ما الناس قالت لهم أنتم تديروا سوبر ماركت أو ملجأ وليس حكم مصر".

وأكد النائب العام الأسبق، أن ثورة 30 يونيو خلصت مصر من هذه الجماعة الإرهابية، مشدداً على أن الرئيس عبد الفتاح السيسى مخلص ولا ينظر إلى مجد شخصى، ويسعى إلى بناء الوطن من خلال تنمية حقيقية".

 

وزير الزراعة: الإنتاج الزراعى تربع على عرش الصادرات.. وتخطت 3.5 مليون طن فى 6 أشهر

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر حققت إنجازات في قطاع الإنتاج الزراعي والحيواني بعد ثورة "30 يونيو"، مؤكدًا أن الـ6 سنوات الماضية شهدت نهضة زراعية غير مسبوقة، لافتًا إلى أن أكثر من 25% من سكان مصر يعملون في قطاع الزراعة.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على شاشة "المحور"، إن القطاع الزراعي شهد نهضة غير مسبوقة في كل المحاور على مدار السنوات الست الماضية، فمن حيث الرقعة الزراعية أصبحنا حاليا 9.4 مليون فدان، حيث زادت الرقعة الزراعية بسبب الأراضي الجديدة والمستصلحة في ظل مشروعات الدولة في سيناء وجنوب الوادي وتوشكا وشرق العوينات ومشروع المليون ونصف فدان، وأضافت هذه الأراضي منتجات استراتيجية مثل القمح وبنجر السكر والخضراوات والفواكه.

وأوضح أنه "مثل هذه المساحات لم تكن تستطيع الدولة في الماضي إضافتها للرقعة الزراعية، حيث لا يتم ذلك إلا بالبحث عن بدائل للمياه بإنشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الزراعي، فمثلا مشروع زراعة 500-600 فدان بشمال ووسط سيناء سيتم الاعتماد به على معالجة مياه الصرف الزراعي، وهذا مشروع قومي كبير تكلفته مليارات".

وتابع أن "الصادرات المصرية الزراعية تربعت على عرش الصادرات، فمثلا أصبحنا الأول في تصدير الموالح وتخطينا إسبانيا التي كانت تتربع على عرش تصدير الموالح لفترة طويلة من الزمن، لكم أن تتخيلوا أن إسبانيا حاليا تستورد الموالح المصرية بفضل جودة المنتجات والرقابة عليها، وليس الموالح فقط، مصر تصدر البطاطس والعنب والبصل وغيرها، مصر حاليا رغم انكماش حركة التجارة في كثير من دول العالم إلا أن صادرات مصر الزراعية تتخطى العام الماضي، منذ أول يناير حتى الآن صدرت مصر ما يزيد عن 3.5 مليون طن صادرات زراعية، والعام الماضي بأكمله صدرنا نحو 5 مليون طن".

 

المركز القومى للبحوث: الإعلان عن لقاح و3 أدوية لعلاج فيروس كورونا قريبا

قال الدكتور محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن المركز يعمل على لقاح و3 أدوية لعلاج فيروس كورونا المستجد، موضحاً أن النتائج مبشرة جداً من إنتاج المركز القومي للبحوث، وسيتم الإعلان قريبا.

وأضاف "علي"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن، تقديم سيد علي، أن المركز جهة بحثية وليست تنفيذية والحدث جديد على مصر وسيتم الاختبارات السريرية، قائلا: "الورق كتير وبعدها سيتم الإعلان عن ذلك وسيكون هناك اختبارات سريرية في وقت قريب جداً".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، عن خروج 412 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 17951 حالة حتى اليوم.

وأوضح بيان الصحة أنه تم تسجيل 1566 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 83 حالة جديدة.

وقال البيان إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

 

وزير الخارجية: انهيار سد النهضة سيؤدى إلى أضرار بالغة على دولة السودان

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكرى، إن لمصر الحق التاريخي في سد النهضة، وأن التفاوض الآن على كيفية ملء السد، وخلال الجلسات الأخيرة جرت إثارة أمور لم تكن محل تناول على مدار السنوات الماضية، وهناك تركيز خلال مفاوضات واشنطن على النواحي الفنية البحتة، وعدم الخلط بينها وبين أمور ليس لها علاقة بملء السد وتشغيله.

وأضاف وزير الخارجية المصري، خلال لقائه مع الإعلامي سمير عمر ببرنامج "أهل مصر"، الذي يذاع على قناة سكاي نيوز، أنه تم الإطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالسد، وتم دراستها مع الجانب السوداني، مشيرا إلى أنه في حالة حدوث انهيار للسد بعد ملئه سيؤدي ذلك إلى أزمة كبيرة بالنسبة للسودان وسيكون لذلك تبعات كثيرة.

وأوضح أن المفاوضات الماضية لما تكن مثمرة إلا مفاوضات واشنطن هي التي آتت بثمارها إلى حد ما، مشيرا إلى أنه تم الاستماع إلى تقييمات للمرحلة التي تم الوصول إليها في المفاوضات، موضحا أن أمور مثل تلك الاتفاقيات لا يمكن تقييمها بشكل رقمي، ولكن الأهم هو الوصول إلى اتفاق، وهو ما دفع مصر إلى التوقيع على بنود اتفاق شامل في واشنطن، وهو ما يكشف عن نية مصر في الوصول لاتفاق حقيقي.

وقال وزير الخارجية، إن هناك تركيز على جهود التنمية وتحقيق التقدم الاقتصادي في مختلف دول إفريقيا، وهو ما تسعى مصر إلى التركيز عليه، في مختلف الدول الإفريقية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع