الماس الكهربى يهدد أرواح المواطنين.. الحماية المدنية تقدم وصايا لمنع اندلاع النيران بالعقارات.. تحذيرات من تواجد المخلفات وأنابيب الغاز بالشقق.. وخبير: التشوينات والوصلات الكهربية أصعب خطايا المواطنين بالمنازل

الماس الكهربى يهدد أرواح المواطنين.. الحماية المدنية تقدم وصايا لمنع اندلاع النيران بالعقارات.. تحذيرات من تواجد المخلفات وأنابيب الغاز بالشقق.. وخبير: التشوينات والوصلات الكهربية أصعب خطايا المواطنين بالمنازل
الماس الكهربى يهدد أرواح المواطنين.. الحماية المدنية تقدم وصايا لمنع اندلاع النيران بالعقارات.. تحذيرات من تواجد المخلفات وأنابيب الغاز بالشقق.. وخبير: التشوينات والوصلات الكهربية أصعب خطايا المواطنين بالمنازل

تسببت حرائق الماس الكهربى فى وفاة 14 شخصا جراء اندلاع النيران خلال فصل الصيف حتى الآن ، لعل أبرزها وفاة 7 أشخاص وإصابة 9 آخرين داخل مستشفى بالإسكندرية وتفحم جثتى مسن وزوجته داخل شقة فى مدينة نصر ، ووفاة 4 أطفال وجدتهم داخل شقة فى الجيزة، ويقدم الخبراء مجموعة من التعليمات للوقاية من تكرار تلك الحرائق.

 

يقول اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية السابق، إن تكرار الحرائق يأتى من خلال  اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء فى حرائق الزيت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز.

 

وأضاف مدير الحماية المدنية السابق، أن التشوينات داخل الشقق من الأسباب الرئيسية فى حدوث الحرائق، بسبب اعتياد المحال التجارية تخزين كميات كبيرة من السلع المختلفة بصورة خاطئة، وذلك بتقريبها من مصادر الكهرباء فى الحوائط والأسقف، كما أن استخدام الأسلاك المغشوشة والمواد غير المطابقة للمواصفات يعد أيضا من أهم الأسباب التى تؤدى إلى الكثير من الحرائق".

 

فيما أكد العميد المحمدى الباشا مدير العمليات السابق، أن الماس الكهربى الذى يندلع داخل الشقق بسبب التوصيلات العشوائية بالعقارات والتى ينتج عنها شرز ثم دخان ثم حريق داخل المنشأت ، واثناء نوم المواطنين الأدخنة تتسبب فى اختناقهم ، ولكى يتم تجنبه منع شراء أدوات كهربية ضعيفة ، ويجب عدم تحميل أى مخرج كهربائى بعدد كبير من الأجهزة مما قد يؤدى إلى سخونة فى المفاتيح أو التوصيلات الكهربائية وعند تلف أحد المخارج يراعى إصلاحها بواسطة المختصين فى مجال الكهرباء

 

ولفت مدير العمليات السابق، أنه عند ملاحظة انبعاث رائحة حريق أو تصاعد أدخنة أو صدور شرارة من الأجهزة أو الأسلاك الكهربائية فيجب فصل التيار الكهربائى فورا واللجوء إلى فنى صيانة متخصص فى الكهرباء لإصلاح العطل قبل إعادة توصيل التيار الكهربائى مرة أخري،

 

ونصح العميد المحمدى، أنه عند مد الأسلاك المستخدمة فى التوصيلات الكهربائية داخل المنزل اختيار السمك الصحيح لها وملائمته للتيار الكهربائى المار بها ووضعها فى مواسير معزولة وإجراء الكشف والإختبار الدورى عليها لان عدم مراعاة ذلك قد يؤدى إلى تحميل الأسلاك فوق قدرتها المصممة لها مما قد يؤدى إلى ارتفاع حرارتها وانصهار عازلها فتصبح مصدر خطر عن طريق لمسها بطريق مباشر أو غير مباشر وقد ينتج عن ذلك نشوب حرائق.

 

وقالت إدارة الحماية المدنية، إنه خلال فصل الصيف تتزايد الحرائق، لوجود مجموعة من الأخطاء التى يرتكبها قاطنو الشقق والعقارات السكنية، تؤدى إلى اندلاع الحرائق خلال ارتفاع درجات الحرارة، منها عدم وجود فتحات تهوية سواء فى الشقق أو داخل المخازن التى تحتوى على مواد قابلة للاشتعال.

 

وتشدد الإدارة استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حرارى.

 

وتشير الإدارة إلى أن هناك أخطاء متكررة للحرائق منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التى تؤدى للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء فى حرائق الزيت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبداله بالصابون.

 

وتوضح الإدارة، أن السكان تهمل التأكد من سلامة البوتاجازات داخل المنازل وإحكام القفل لمنع التسرب، وأعمال صيانة فرن البوتاجاز لمنع أى تسرب غاز، كما يمنع قيام الأطفال بالعبث بأسطوانات الغاز ويجب إبعادهم عن المطبخ بالكامل مع تدريبهم على عملية الإخلاء فى حال وقوع الطوارئ، وضع أعواد الثقاب فى أماكن مرتفعة لضمان عدم وصول الأطفال إليها.

 

ولفتت الإدارة، إلى أن أخطار تسرب الغاز حدوث انفجارات كبيرة، بسبب تفاعل الغاز مع الهواء المنتشر فيه غاز الأكسجين الذى يساعد على الاشتعال، وقد يؤدى إلى تلف فى الأرواح والممتلكات، ولكى يتم تجنب جميع المخاطر هناك إرشادات وتعليمات يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الغاز، منها التأكد من أن التوصيلات الخاصة بخراطيم الغاز الطبيعى جديدة وليست قديمة، حتى لا يحدث أى تسرب.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع