بعد أن مددت معظم الكنائس قرار الغلق.. كنائس إسنا وأسيوط تغرد خارج السرب.. الأجراس تدق فى مدن الصعيد بعد انقطاع ثلاثة أشهر.. التعقيم وارتداء الكمامة وقياس الحرارة وحجز المقاعد المتباعدة أبرز إجراءات حضور الصلوات

عادت أجراس الكنائس لتدق من جديد في مدن الصعيد لتعلن بدء صلوات القداس الإلهي بحضور شعبي بعد انقطاع دام ثلاثة أشهر إذ منح قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الحق لكل أسقف في إيبراشيته اتخاذ قرار فتح الكنائس أو استمرار غلقها بناء على حالة انتشار فيروس كورونا بين الرعية.

قرر الأنبا يؤأنس أسقف أسيوط فتح كنائس المدينة إذ استقبلت كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل بأسيوط المصلين اليوم في قداس باكر وتم توزيعهم على كنيستين داخل الكاتدرائية بواقع 25 مصل بكل كنيسة، وعملت الكشافة الكنسية والآباء الكهنة على تنظيم الدخول من خلال رسائل المحمول وبنظام الحجز، فلا يسمح لمن لم يتلق رسالة شخصية أو استمارة حجز بدخول القداس.

وفي كنيسة مارجرجس بشارع يسرى راغب، ارتدت الكشافة الكنسية بدل التعقيم الصفراء المخصصة لمستشفيات العزل وبدأ الخدام في قياس درجات الحرارة للداخلين إلى مقر الكنيسة، مع التأكد من استمارة حجز الصلاة وتوزيع الأدوات الشخصية أو إحضارها مثل الكمامات والكحول.

كنائس إسنا (1)

كما وضعت الكنيسة في الأرضيات علامات تضمن التباعد الاجتماعي، حتى لا يتم التزاحم على الأبواب أو داخل الكنيسة نفسها.

وفي أبو تيج قرر الأنبا أندراوس مطران الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بأبوتيج وصدفا والغنايم بأسيوط عودة صلوات القداسات بالكنائس تدريجيًا.

وأشار مطران أبوتيج إلى أن القداسات ستكون أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع بواقع قداس واحد يوميًا بكل كنيسة مع اتباع كافة الإجراءات الإحترازية التي أقرها المجمع المقدس بكل تفاصيلها والالتزام كذلك بالأعداد المقررة للكنيسة 25 فردا بما فيهم الأب الكاهن و4 من الشمامسة و20 فردا من الشعب.

وتابع قائلًا: "تكون الصلاة بدعوة مسبقة توزع على الأسرة وفقًا للترتيب الذي تراه لجنة الإفتقاد بالكنيسة ويتناسب مع ظروف الأسرة ورغبتها ووفقا للعدد الموضح بالقرار، مع الاخذ في الاعتبار أنه في حالة مخالفة التعليمات سيعاد تعليق القداسات بالكنيسة المخالفة للتعليمات والقرارات".

كنائس إسنا (2)

وأكد الأنبا أندراوس على استمرار تعليق الأنشطة الكنسية كما هو متبع في الأيام السابقة دون تغيير، وان قرار العودة قاصر على القداسات فقط.

في نفس السياق، ،شهدت مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، فرحة عارمة  مع دق أجراس الكنائس، لانطلاق صلاة القداس الإلهي ببعض كنائس إيبارشية إسنا وأرمنت وسط إجراءات احترازية مشددة، بعد توقف دام 100 يوم بسبب القرارات التى إتخذتها الدولة بغلق دور العبادة للوقاية من إنتشار فيروس كورونا، ولقد بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمحافظة الأقصر أولى قداستها من كنيسة الأم دولاجي وأولادها الأربعة بمدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر.

توافد على كنيسة الأم دولاجي وأولادها الأربعة بإسنا، عدد من المصلين مع الإلتزام بالإجراءات الأحترازية، وأرتداء الكمامات والوقوف على مسافات متباعدة داخل الكنيسة، واستعدت الكنيسة لإستقبال المصلين بإجراءات التعقيم والتطهير وقيام أحد الخدام بالوقوف على باب الكنيسة لقياس درجة حرارة المترددين للصلاة قبل دخولهم الى الكنيسة .

كنائس إسنا (3)

من جانبه قال القمص متاؤس زخارى راعى الكنيسة ووكيل مطرانية الأقباط الأرثوذكس بإسنا، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الأحترازية قبل استقبال المصلين حيث تم تطهير و تعقيم الكنيسة قبل كل قداس مع قياس درجة الحرارة للمصلين قبل الدخول و التشديد على ضرورة ارتداء الكمامات ومنع التجمعات والانصراف فوراً بعد انتهاء صلاة القداس.

كما أعلن دير الشهيد العظيم مارجرجس بالرزيقات غرب محافظة الأقصر، تحت رعاية إشراف نيافة " الأنبا مرقس" مطران شبرا الخيمة والمشرف البابوي للدير، عن تأكيده على استمرار الغلق التام والامتناع عن استقبال أي زوار وأيضا الأفراد وأسر الآباء الرهبان وشباب الخلوة، وذلك حتى يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020 لحين أشعار أخر 

كنائس إسنا (4)

وأضاف الدير، فى بيان صحفى، "نصلى دائما من أجل سلامة الوطن والعالم أجمع، وأن يحفظ الرب بلادنا من كل مكروه بصلوات قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية"، وجاء ذلك القرار كإجراء وقائي والتزاماً بقرارات اللجنة الدائمة للمجمع المقدس الصادربتاريخ 27 يونيو 2020، بشأن الوقاية من فيروس كورونا، ومنع التجمعات وتقليل إمكانية انتقال المرض.

قائمة الإيبراشيات بين الفتح التدريجي والإغلاق

أصدرت عدة ايبارشيات بيان باستمرار الغلق لمدة أسبوعين قادمين وهى إيبارشية القاهرة ،الاسكندرية، بنى سويف - بنى مزار- الزقازيق- طما- البحيرة- الشرقية - سوهاج- سمالوط- اخميم - المنيا- صنبو وديروط - المحلة - شبين القناطر- البلينا- دشنا- نجع حمادى- ملوى - الفيوم - ميت غمر - ببا والفشن - شبرا الخيمة - منفلوط-المنوفية - الغربية.

وأصدرت ستة ايبارشيات بيان عن بدء فتح كنائسها بسعة 25 فردا فقط هى: المنصورة وبورسعيد واسيوط والأقصر والبحر الأحمر وبعض مناطق من ايبارشية الجيزة.

كنائس إسنا (5)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع