أخبار عاجلة

صور.. القاهرة الخديوية تتجمل لتضاهى ميدان التحرير بعد تطويره.. العاصمة تبدأ توحيد واجهات المحال بوسط البلد.. والتنسيق الحضارى: نعود بالشكل العام لعصر الخديوى.. وتوحيد الأرصفة والبداية بقصر النيل وميدان الأوبرا

تعيش القاهرة فترة جديدة شهدت خلالها أعمال تطوير انتظرتها من 50 عاما تقريبا، حيث غيرت عجلة التطوير مشاهد العشوائية بالعاصمة إلى أخرى حضارية، ويعد وسط البلد أو القاهرة الخديوية من أفضل التراث المعمارى الذى تمتلكه مصر بشكل عام، حيث يتوسط العاصمة أكثر من 500 عقار يشكلون تحف فنية بقلب العاصمة حرص الخديوى على بنائها على أفضل طراز معمارى لتضاهى العاصمة في جمالها كل العواصم الأوربية .

 

dab988fb-ee04-4bae-88e4-5e02fc2d4231

 

وعلى مر السنين شهدت القاهرة الخديوية اهتمام كبير من الدولة للحفاظ على ما تركه من سبقونا وتركه لأبنائنا بحالة جيدة، ليعيش آلاف السنين ممثلا عظمة الفن المصرى ومهارة أيدى المصريين، كذلك الحفاظ على المدينة كونها تجذب السياح لرؤية الطراز المعمارى الفريد الذى يشكل شوارع وسط البلد بالقاهرة.

 

ومؤخرا شهدت القاهرة الخديوية ترميم أكثر من 300 عقار من إجمالي 500 عقار ذات طراز معمارى، بالإضافة إلى تطوير ميدان التحرير بالكامل وجميع العقارات المحيطة بها وتوحيد كل الوجهات وكذلك وجهات المحال لتبدوا بشكل موحد يحافظ على التنسيق الحضارى ويتماشى مع الطراز المعمارى للمدينة .

 

bd2064e6-589e-4987-adc8-23c2910aae34

 

وتسعى محافظة القاهرة بالتنسيق مع جهاز التنسيق الحضارى، لتوحيد واجهات المحال بالقاهرة الخديوية بنفس الشكل الذى تم تنفيذه بميدان التحرير مؤخرا، وبدأت بالفعل عقد اجتماعات تنسيقة مع الجهاز لعرض الأفكار والمقترحات وكيفية التنفيذ ومخاطبة المحال لبدء التنفيذ .

 

وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه سيتم توحيد تصميم لافتات المحلات بمنطقة القاهرة الخديوية بنفس الشكل الذى تم تنفيذه بميدان التحرير ليتناسب مع الطابع المعماري بالمنطقة، كما سيتم رفع الأكشاك العشوائية بميدان رمسيس ورفع كافة الإشغالات بالشوارع الجانبية المتفرعة من الميدانين ورفع كفاءة الحدائق الموجودة بالجزر الوسطى والأسوار المحيطة بها وإعادة طلاء البلدورات ورفع كفاءة الإنارة مع تطهير وتعقيم الشوارع بعد إزالة الإشغالات

 

e60a679c-b240-4915-9406-acdce9395947

 

من جانبه قال المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، أن الجهاز لدية رؤية كاملة لإعادة توحيد كافة لافتات ووجهات المحال بوسط البلد "القاهرة الخديوية"، قائلا: بدأنا بالفعل في الاجتماعات مع المحافظة للتنسيق بشأن التنفيذ وإخطار المحال بالمطلوب لتعود القاهرة الخديوية كما كانت ونعيد المحال لشكلها الأصلى قدر الإمكان بما يتماشى مع الطراز المعمارى للعاصمة .

 

وأضاف رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، لـ"اليوم السابع"، أن هناك خطة ممتدة لتشمل كل الشوارع لتوحيد الألوان وخطوط اليفط الخاصة بالمحال مع استخدام الخامات المناسبة للمنطقة التراثية ونجرى الأن تصور لشارع قصر النيل وكذلك ميدان الأوبرا، وبدأنا في شوارع الشواربى وطورنا منطقة البورصة وشوارع أخرى .

 

fcb56726-64a3-412e-ac5f-4c7386019e19

 

وأِشار أبو سعدة، إلى أن أعمال توحيد الوجهات الخاصة بالمحال بميدان التحرير تمت على أكمل وجه وكان هناك استجابة سريعة من المحال الموجودة، لافتا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد توحيد الأرصفة ووجهات المحال والشوارع بشكل عام لتعود كما كانت قدر الإمكان .

 

وأكد أبو سعدة أن الاتجاه العام في التطوير هو الحفاظ على الطراز المعمارى مع العودة بشكل المحال لما كان عليه قدر الإمكان، وتصحيح التعديلات التي قام بها أصحاب المحال والتي أثرت على الشكل العام وغيرت ملامح العقار، وذلك بالتنسيق مع الأحياء.

 

 

460bfda7-3aa3-4eca-a396-e5cc5b2ead6f

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع