الصحافة العربية.. خطاب السيسى والتضامن العربى بالصفحات الأولى.. الرئيس يرسم خطوطا حمراء لتركيا بليبيا.. وواشنطن تشدد على العملية السياسية.. ردع عربى ضد التوغل التركى.. والبحرين تتضامن مع حق مصر فى أمنها القومى

تصدرت كلمة الرئيس السيسى حول ليبا والدعم العربى لها، الصفحات الأولى فى صحف الخليج الصادرة اليوم الأحد، ففى السعودية، كتبت صحيفة الشرق الأوسط بعنوان "السيسى يرسم «خطوطاً حمراً» لتركيا فى ليبيا.. وواشنطن تشدد على العملية السياسية"، وفى التفاصيل أوردت أن مصر طلبت من جيشها الاستعداد لتحرك محتمل، مؤكدة أن تدخلها مشروع قانونياً بموجب القوانين الدولية وبناء على طلب السلطات الليبية "الشرعية".

وجاء الموقف المصرى الذى صدر على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال تفقده قاعدة جوية بغرب البلاد قرب الحدود مع ليبيا، بعد إعلان تركيا رفضها وقف العمليات العسكرية قبل السيطرة على مدينتى سرت والجفرة اللتين يتمركز فيهما الجيش الوطنى الليبي.

وقال السيسى أمام قواته إن "أى تدخل مباشر من الدولة المصرية باتت تتوافر له الشرعية الدولية"، وأضاف: "سواء فى ميثاق الأمم المتحدة: حق الدفاع عن النفس أو بناء على السلطة الوحيدة المنتخبة من الشعب الليبي: مجلس النواب".

وأعربت السعودية أمس عن تأييدها لما أبداه الرئيس السيسى فى خصوص حق مصر فى حماية حدودها الغربية من الإرهاب، فيما أعربت الإمارات عن موقف مماثل، مشددة على وقف النار والتزام العملية السياسية فى ليبيا. أما وزارة الخارجية الأميركية فقالت أن تصريح السيسى يعكس أهمية العمل على وقف النار، مشددة على بدء عملية سياسية.

وأيضا اهتمت صحف السعودية بانتهاء الحظر المفروض على البلاد والعود للحياة الطبيعية ، فكتبت صحيفة الرياض:"انتهى المنع والرهان على الوعى" فى إشارة إلى العودة الحذرة للأنشطة مع الالتزام بالاجراءات الوقائية لمنع تفشى وباء كورونا.

 

78943082-a8a3-4e26-a255-03cc2b372540

 

صحف الكويت

تصدر الصفحة الأولى فى صحيفة"القبس" عنوان لن تبرد القلوب إلا برؤية الرجعان مسجونا" ،  متسائلة : هل تبخّرت أموال الكويت التي اختلسها المتهم الهارب فهد الرجعان المدير العام للتأمينات السابق؟ هذا السؤال بدا خلاصة تقرير مستفِزّ، نشرته صحيفة ذا تايمز البريطانية أول من أمس، وأشارت فيه إلى أن الرجعان المدان بأحكام القضاء صرف أموال «التأمينات» المسروقة ببذخ شديد، وأنه اشترى ألماساً ومنازل في مدينة لوس أنجلوس، وشقة في منتجع سانت موريتز السويسري للتزلج.

ووفق الصحيفة، فإن الرجعان كان يدير عشرات الملايين من الدولارات عبر حسابات مصرفية وشركات في سويسرا ولبنان وسنغافورة وجزر البهاما والجزر العذراء البريطانية، ونقلت عن محاميه «أن الرجعان لا يستطيع سداد الأموال النقدية محل النزاع، لأنه أنفق معظمها».

 

الراى
الراى

 

 ورفعت «التأمينات» دعوى ضد الرجعان أمام المحكمة العليا في لندن، مطالبة بتجميد واستعادة 847 مليون دولار، استولى عليها ومتهمون آخرون، حصته منها 513 مليوناً.

أيضا أشارت الى الازمة الاقتصادية التى تعيشها الكويت وتداعيات ازمة كورونا ، فكتبت تحت عنوان " الكويت تودع زمن الادخار" ، تودِّع الكويت زمن الادخار، الذي استمر منذ عام 1976 (باستثناء عام الغزو) لتنتقل إلى مرحلة جديدة، قد يكون أبرز ملامحها دخول أسواق السندات لتمويل العجز المتفاقم على وقع صدمتَي النفط و«كورونا»؛ إذ أكدت مصادر ذات صلة موافقة الحكومة على وقف استقطاع حصة صندوق الأجيال القادمة، والمحددة بنسبة %10 من إجمالي الإيرادات الفعلية للموازنة، على أن يُربَط هذا التحويل بتحقيق فوائض فعلية، بدلاً من الوضع الحالي الملزم بالتحويل إلى الصندوق، بصرف النظر عن وضع الموازنة، سواء كانت تتمتع بالفوائض أو عاجزة.

وأشارت المصادر إلى أن وقف الاستقطاع من شأنه أن يقلل الضغوط على صندوق الاحتياطي العام، الذي ساء وضعه كثيراً في الفترة الأخيرة، في ظل غياب قانون الدين العام. وقالت المصادر ذاتها إن صندوق الاحتياطي العام يدفع حالياً ثمن التباطؤ في إقرار قانون الدين العام الجديد، حيث قام خلال السنوات الأخيرة، وتحديداً منذ بداية عجز الموازنة في السنة المالية 2014/ 2015، وحتى نهاية السنة المالية 2019/ 2020 بتحويل ما يقدّر بـ 13.8 مليار دينار تقريباً إلى صندوق الأجيال، في الوقت الذي حققت فيه الموازنة خلال تلك السنوات خسائر، تبلغ قيمتها حوالي 30 مليار دينار.

وأردفت المصادر: «لو جرى وقف الاستقطاع منذ أول سنوات العجز لكانت في الصندوق سيولة مالية تكفي للصرف على عجز الموازنة خلال العامين المقبلين، بدلاً من الوضع الحالي، الذي تواجه فيه الحكومة مصاعب لتوفير الرواتب خلال الفترة المقبلة، وفق تصريح الحكومة نفسها».

القبس الكويتية
القبس الكويتية

 

صحف الامارات

تحت عنوان "ردع عربى ضد التوغل التركى" كتبت صحيفة البيان فى صفحتها الأولى مشيرة إلى تفاصيل خطاب الرئيس السيسى أمس والذى اكد فيه شرعية التدخل المصرى فى ليبيا والتأييد العربى والدولى له لحماية أمنها القومى.

 

الاتحاد
الاتحاد

كما شددت صحيفة الاتحاد على وقوف دولة الامارات بجانب مصر وكتبت بعنوان "نقف مع مصر لحماية امنها واستقرارها" ، مشيرة للتضامن العربى مع مصر قلبا قالبا.  

البيان الاماراتية
البيان الاماراتية

صحافة البحرين

تصدر خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى ألقاه أمس أثناء تفقده وحدات الجيش في المنطقة العسكرية الغربية، وعبر خلاله عن حق مصر فى حماية أمنها القومى فى عمقها الاستراتيجي فى ليبيا، الصفحات الأولى فى صحافة وجرائد الخليج الورقية الصادرة صباح الأحد، فضلا عن ابرازها التضامن العربى والخليجى الواسع لحقوق مصر المشروعة فى دحر الارهاب على حدودها الغربية.

وجائت تصريحات الرئيس السيسي فى الصفحة الأولى فى صحيفة أخبار الخليج وهى الجريدة الرسمية الأولى فى مملكة البحرين، وكتبت تحت عنوان "السيسي: أى تدخل مصرى مباشر فى ليبيا يحظى بشرعية دولية أن البحرين تؤكد تضامنها مع مصر وحقها فى الدفاع عن أمنها القومى".

 

اخبار الخليج
اخبار الخليج

صحافة عمان

استقرار معدل الإصابات مع التعافى، يتصدر الصفحة الأولى فى صحيفة الوطن العمانية، التى قالت: يشهد منحنى الاصابات بفيروس كورونا بالسلطنمة استقرار ، حيث اعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 896 اصابة جديدة مع تسجيل 806 تعاف ليرتفع اجمالى العدد الكلى 28566 واجمالى المتعافين 14780.

الوطن العمانية
الوطن العمانية

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع