تعرف على أبرز جهود وزارة السياحة والآثار في 2020 رغم كورونا

تعرف على أبرز جهود وزارة السياحة والآثار في 2020 رغم كورونا
تعرف على أبرز جهود وزارة السياحة والآثار في 2020 رغم كورونا

بالرغم مما تمر به مصر من أزمة فيروس كورونا إلا أنها شهدت الشهور الماضية منذ بداية عام 2020 عدة إنجازات هامة لوزارة الآثار سواء من أعمال تطوير أو ترميم أو إفتتاح مناطق أثرية.

وترصد بوابة " الفجر" أبرز جهود وزارة السياحة والآثار في عام 2020 في السطور التالية:

- إنشاء أول متحف بالشراكة مع القطاع الخاص:

شهدت بداية عام 2020 في شهر يناير الماضي إحدى أبرز جهود وزارة الآثار حيث تم إنشاء متحفًا أثريًا يضم كميات كبيرة من القطع الأثرية الحقيقية لأول مرة بالشراكة مع القطاع الخاص في مصر ويتواجد المتحف في جنوب مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر وتبلغ مساحته 100 ألف متر مربع ويشتمل على جراج ومنطقة محلات تجارية وصالة عرض متحفي تصل مساحتها إلى 3 آلاف متر مربع.

- أعمال تطوير بشجرة السيدة مريم العذراء:

كما شهدت بداية عام 2020 في يناير الماضي عدة أعمال تطويرية بإحدى أهم المناطق الأثرية شجرة السيدة مريم العذراء ورفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة بها وشمل التطوير المناطق المحيطة بها ومحكي البئر في المطرية بمحافظة القاهرة حيث تعتبر إحدى نقاط مسار العائلة المقدسة في مصر.

واشتمل المشروع على ترميم الشجرة وإنشاء أسوار جديدة حول المنطقة والعمل على إستكمال تشغيل جميع شلالات المياه والتي توجد بجوار الشجرة عند فوهة البئر حيث تضيف نظرة جمالية للمنطقة بالإضافة إلى الأعمال الخدمية مثل رفع المياه وإستعداد وتجهيز المنطقة التي تضم الكافتيريات وأنظمة الإضاءة والتأمين بتلك المنطقة الأثرية والعمل على الرفع من كفاءة الحديقة العامة، وتجهيز مركز للزائرين وإنشاء قاعتي عرض دائم بالمنطقة لبث أفلام تسجيلية ووثائقية للزائرين يعرفون من خلالها تاريخ رحلة العائلة المقدسة في مصر وتاريخ شجرة مريم العذراء.

- الإنتهاء من الأعمال الإنشائية بمتحف شرم الشيخ:

رغم أزمة فيروس كورونا الحالية إلا أنه تم الإنتهاء من التجهيزات الأخيرة في متحف شرم الشيخ الجديد إستعدادًا لقرب ميعاد إفتتاحه حيث كان من المقرر إفتتاحه في شهر إبريل الماضي ولكنه بسبب أزمة كورونا تأجل الإفتتاح ويعتبر ثاني أكبر متحف في مصر بعد المتحف الكبير ويضم 30 ألف قطعة أثرية وقام بتأسيس هذا المتحف إحدى الشركات المتواجدة في مصر في خلال سنة ومن المقرر قرب موعد إفتتاح المرحلة الأولى منه بعد أن تم إنجاز أكثر من 90% من المتحف.

- إفتتاح جامع الفتح بعد الإنتهاء من ترميمه بتكلفة 16 مليون جنيه:

كما شهد مطلع يناير 2020 إفتتاح جامع الفتح الملكي بحي عابدين بالقاهرة بعد أن انتهت أعمال ترميمه وهو يتواجد على الجزء الشرقي من قصر عابدين وأقامه عابدين بك أمير اللواء السلطاني وتم إعداده على طراز المساجد العثمانية، وبلغت تكلفة جامع الفتح الملكي حوالي 16 مليون جنيه.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر