هل أُصيب أردوغان بكورونا؟.. الديكتاتور التركى يختفى عن الأنظار.. المتحدث باسم الرئاسة التركية: يخضع للعزل الصحى بقصر إسطنبول.. وحاشيته تتجاهل انتشار الوباء وتطلق مسابقة لـ"أجمل صورة لعثمانلى" لتعويض غيابه.. صور

هل أصيب رجب طيب أردوغان بفيروس كورونا الوبائى؟ سؤال يطرح بقوة مع الغياب المفاجئ لأردوغان عن الأنظار خلال الفترة الماضية، وظهوره يكون عبر بيانات تصدر عن الحزب الحاكم أو المتحدث باسم رئاسة التركية فقط لا غير، فضلا عن إطلاق حاشيته والمقربين منه مسابقة غريبة، ألا وهى أجمل صورة للديكتاتور وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعى وكأنهم يعوضون غيابه.

 

أردوغان في قبضة الحجر الصحى
 

المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، أدلى في هذا الصدد تصريحات غاية في الأهمية حيث قال إن :" رجب طيب أردوغان يخضع للعزل الصحي بقصر الرئاسة بإسطنبول، وذلك بعد أنباء عن إصابته بفيروس كورونا ظهرت في أعقاب اختفائه المفاجئ خلال الأيام الأخيرة.

وكانت كلمة كالين خلال مقطع فيديو نشره عبر الحساب الرسمى للرئاسة التركية على مواقع التواصل الاجتماعى، قائلًا «نحن نتبع القواعد التى أعلنها وزير الصحة بعناية، والآن نحن فى إسطنبول مع السيد رئيس الجمهورية؛ لأنه يمتثل للقواعد بدقة ليكون قدوة لنا، أعطاه الله الصحة". وردًا على تساؤل المواطنين عن غياب الرئيس فى تلك الأوقات الصعبة التى يعانى منها الشعب فى ظل تدهور القطاع الصحى وتفشى الوباء بالبلاد، قال «بالطبع، المواطنون اشتاقوا لرئيس الجمهورية، فهذا ليس سهلًا على المواطنين لأنه رئيس للشعب" حسبما جاء فى موقع تركيا الآن التابع للمعارضة التركى.

مسئول بتركيا يشارك فى المسابقة
مسئول بتركيا يشارك فى المسابقة

مسابقة أجمل صورة للديكتاتور

وفي الوقت الذى تتصاعد أرقام الوفيات والإصابات بفيروس كورونا، تسابقت قيادات حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، في مشاركة جمهورها على وسائل التواصل الاجتماعي بصور للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحت هاشتاج (وسم) ليلة مع صور أردوغان، وذلك بالتزامن مع تصاعد موجات الغضب الشعبي تجاه أداء الرئيس ورجاله في أزمة تفشي وباء فيروس كورونا في تركيا.

وقالت صحيفة «جمهورييت» التركية إن أعضاء حزب العدالة والتنمية قد تسابقوا ليلة أمس الجمعة على نشر ومشاركة صور مختلفة للرئيس رجب طيب أردوغان، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تحت هاشتاغ ليلة صور أردوغان.

 

سخرية من صور أردوغان

ولاقت تغريدة وزير الداخلية سليمان صويلو، الذي رفض الرئيس استقالته مؤخرًا بعد الفوضى الكارثية التي أحدثها قراره بفرض حظر تجول المفاجئ، بداية الأسبوع الماضي، مشاركات واسعة وسخرية من الوزير ورئيسه، إذ كتب صويلو في وصف الصورة التي اختارها لأردوغان «قائدنا طريق... وهو طريقنا».

وزير داخلية اردوغان يشارك فى المسابقة
وزير داخلية اردوغان يشارك فى المسابقة

وكذلك واجهت تغريدة نائب حزب العدالة والتنمية شاميل طيار، تحت الهاشتاج الذي أصبح تريند السوشيال ميديا في تركيا في غضون ساعات، السخرية نفسها، ولكن التغريدة التي وصفها المتابعون بأكثر الصور غير العادية كانت من نصيب وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا مصطفى فارانك، الذي شارك في الهاشتاغ بصورة يظهر فيها أردوغان وهو يلعب كرة السلة مرتديًا الزي الرياضي.

وبحسب موقع تركيا الآن، شارك رئيس بلدية آغر ونائب حزب العدالة والتنمية سافجي سيان، صورة لأردوغان يظهر فيها رئيس الوزارء الأسبق أحمد داوود أوغلو في الخلف.

وبينما سارع الصحفيون الموالون للحكومة بالمشاركة في الهاشتاج، عبرت قطاعات واسعة عن أنه من غير المفهوم تنظيم مثل هذه التظاهرة الإلكترونية المؤيدة للرئيس على وسائل التواصل الاجتماعي في ساعات متأخرة من الليل، مشيرين إلى أن ذلك خلق علامة استفهام في المجمل حول حقيقة إصابة الرئيس بالفيروس، وتوقع الكثيرون أنه ربما يفسر ذلك اختفاءه بشكل مفاجئ من الساحة السياسية، وانعزاله في القصر الرئاسي بإسطنبول.

 

تصاعد الإصابات بكورونا

يأتي ذلك في الوقت الذى قال فيه وزير الصحة التركى فخر الدين قوجة، إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا فى البلاد زاد4 آلاف و353 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إضافة إلى 126 حالة وفاة جديدة بالفيروس مما يرفع إجمالى عدد الوفيات إلى 1769 شخصاً.

وأضاف قوجة  أن إجمالى عدد حالات الإصابة فى تركيا بلغ 78 ألفا و 546 حالة ، وأن 8 آلاف و 631 شخصا تعافوا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد " كوفيد-19 " حتى الآن.

يشار إلى أن تركيا تعيش ظروف صعبة، وسط تراجع قيمة عملتها وتآكل احتياطاتها الأجنبية، بالتزامن مع ارتفاع سريع فى حالات الإصابة بفيروس كورونا، ما يهدد بإغراق الاقتصاد الهش بالفعل، والذى بات فى خطر كبير، هذا ما خلص إليه تقرير لقناة CNBCnews الأمريكية، الخميس.

وأضاف التقرير، أن تركيا التى تضم 82 مليون نسمة هى من البلدان القليلة فى أوروبا التى لم تفرض الإغلاق الإلزامى فى جميع أنحاء البلاد، وهو أمر تجنبه الرئيس رجب طيب أردوغان حتى الآن آملاً فى حماية الاقتصاد.

صورة لمشاركة مسئول بتركيا فى مسابقة أجمل صورة لاردوغان
صورة لمشاركة مسئول بتركيا فى مسابقة أجمل صورة لاردوغان

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع