المواطن التركى بين مطرقة الفقر وسندان الوباء.. الديكتاتور العثمانى يرفع أسعار السلع الأساسية بحجة "كورونا".. إحصائية تؤكد ارتفاع غير مسبوق لأعداد الفقراء خلال 2020.. والعدالة والتنمية "ودن من طين وودن من عجين"

تحول تفشي وباء فيروس كورونا إلى فرص لاستغلال المواطنين فى تركيا، حيث تضاعفت أسعار الفاكهة والخضراوات، لترتفع بعض الأسعار بشكل مهوول فى أعقاب تفشي الوباء ليجد المواطن التركي نفسه بين مطرقة الوباء وسندان الفقر، وسط حالة من التجاهل المتعمد من قبل حكومة العدالة والتنمية التركية.

 

وذكرت وسائل إعلام تركية أن سعر الطماطم سيصل إلى 10 ليرات تركية بعد أن كان سعرها 4 ليرات، كما قامت المحال والأسواق أيضاً بوضع الخضراوات والفاكهة الفاسدة للمواطنين، ومع ذلك يرفعون الأسعار ما كان له رد فعل كبيرة بين المواطنين فى تركيا.

 

b57a910328.jpg

كالعادة لا يفوت التجار فى تركيا أى فرصة لإستغلال المواطنين فبعد أن تم إغلاق الأسواق فى إطار التدابير الإحترازية للحكومة لمكافحة فيروس كورونا، قام أصحاب سلاسل المحال التجارية برفع أسعار الخضار والفاكهة لديهم إلى الضعف.

في حين وصل سعر بعض المنتجات إلى 4 أضعاف. فقط وصل سعر خضروات مثل الخيار إلى 4 ليرة بعد أن كان 2 ليرة، والسبانخ 5.95 ليرة بعد أن كانت 2 ليرة، والبطاطس 5 ليرات وكان سعرها 2 ليرة، بينما لا يباع البصل بأقل من 4 ليرة وكان سعره 2 ليرة.

وهو ما يعنى زيادة  الفجوة بين الأغنياء والفقراء تعمقاً فى تركيا،  وبحسب دراسة أجراه المتخصصون، فمن المتوقع أن ينخفض إجمالى دخل الشريحة الأكثر فقراً إلى 5.6 في المائة فى المقابل سوف يرتفع إجمالى دخل الشريحة الأغنى إلى 48.2 في المائة.

 

3cf40fd460.jpg

عدم المساواة في الدخل موجود بالفعل في تركيا، ولكن مع تفشي فيروس كورونا فقد قال خبراء الاقتصاد بتعمق تلك الهوه، وبصفة خاصة بعد ضرب القطاعات التى تعمل فيها الفئة ذات الدخل المنخفض وماترتب على ذلك من مشاكل التوظيف بتلك القطاعات.

 

بحيث سوف ينخفض الفئة الأقل دخل فى تركيا والتى تحصل على نسبة 20 فى المائة من إجمالى الدخل بنسبة 1 فى المائة تقريباً حيث سينخفض قيمة دخل تلك الفئة من 6.5 فى المائة ليصبح 5.6 فى المائة. مايعنى حدوث تضاؤل فى الدخل بنسبة 13.8 فى المئة تقريباً.

بينما الفئة الأكثر ثراء والتى تحصل على نسبة 20 بالمئة من إجمالى الدخل سوف سوف يرتفع دخلها من 47.5 فى المائة إلى مابين 48-48.2 فى المائة. بحيث سوف تزيد حصة الأغنياء بنسبة 1.5 فى المئة.

8973fbf795.jpg

وأعلن وزير الصحة التركية فخرالدين كوجا خلال مؤتمر المجلس العلمى وجود زيادة كبير فى أعداد الوفيات والإصابة بسبب فيروس كورونا فى تركيا حيث كانت حالات الوفيات الجديدة فى تركيا 126 حالة وفاة، بينما كانت حالات الإصابة الجديدة 4353 حالة.

وبذلك يكون قد بلغ إجمالى عدد حالات الإصابة فى تركيا 78.546 من بينهم 1845 حالة بغرف العناية المركزة، و1014 حالة على أجهزة التنفس الصناعى، بينما بلغ إجمالى الوفيات 1769 حالة وفاة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع