هل يستمر دور الانعقاد للبرلمان حتى سبتمبر؟.. متحدث النواب: وارد حال استمرار الظروف الطارئة.. وكيل التشريعية: الدستور عالج انعقاده بالظروف الاستثنائية.. وفقيه: لا مانع دستورى أو لائحى بشرط فض الدور قبل أكتوبر

هل يستمر دور الانعقاد الحالى للبرلمان حتى شهر سبتمبر بسبب فيروس كورونا؟، أم سيتم فض دور الانعقاد فى التوقيت المحدد سلفا فى شهر يوليو المقبل؟، هناك توقعات باللجوء للسيناريو الأول الخاص باستمراره حتى سبتمبر، فى ظل عدم انعقاد المجلس، ورفع جلساته فى إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، خاصة إذا لم ينعقد  فى 12 أبريل المقبل، ويدعم هذا التوقع أنه لا يوجد نص فى الدستور واللائحة يمنع ذلك.

    

وقال النائب إيهاب الطماوى، وكيل اللجنة التشريعية بالبرلمان، إن الدستور واللائحة الداخلية للبرلمان، ينصان أن دور الانعقاد للبرلمان لا يقل عن تسعة أشهر، بما يعنى أنه يجب أن يزيد عن تسعة أشهر بيوم أو يومين أو شهر، لافتا إلى أنه لا يمكن تحديد موعد استمرار دور الانعقاد الحالى للبرلمان، لأن فض دور الانعقاد مرتبط بأمرين، وهما أن المجلس يعلن انتهاء أعماله والرئيس يصدر قرار الفض.

 

ولفت الطماوى، إلى أن الرئيس وكل مؤسسات الدولة تعمل على تطبيق الدستور،  فى المادة 59 والتى تنص على الحق في الحياة الآمنة لكل مواطن، مضيفا،: "هذا هو الأهم حاليا، أن يعيش المواطن آمن وبصحة"، وبالتالى هذا الحق أسمى الحقوق للبشر وكل مؤسسات الدولة تعمل عليه، وهو أن يحيا المواطن حياة آمنة وصحية، ثم بعد ذلك كل شىء يمكن حله.

 

وتابع: "الدستور نظم كيف ينعقد البرلمان فى الظروف الاستثنائية طبقا للمادة 114 التى نصت على أن مقر مجلس النواب مدينة القاهرة ويجوز للبرلمان فى الظروف الاستثنائية عقد جلساته فى مكان آخر، بناءً على طلب رئيس الجمهورية، أو ثلث عدد أعضاء المجلس".

a74818b6dc.jpg

من جانبه، قال الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، إنه لا يوجد أى مانع دستورى أو لائحى من أن يستمر دور الانعقاد حتى شهر سبتمبر، بشرط يتم فض دور الانعقاد قبل شهر أكتوبر، لأنه بنص الدستور يتم دعوته للانعقاد قبل الخميس الأول من أكتوبر ما دام المجلس موجود.

 

وأضاف أن استمرار دور الانعقاد الحالى بعد يوليو، وحتى قبل شهر أكتوبر احتمال وارد فى ظل الظروف الحالية لانجاز البرلمان أجندته التشريعية، والمتمثلة فى قوانين الانتخابات.

9566443034.jpg

الدكتور صلاح فوزى أستاذ القانون الدستورى، أوضح أن دور الانعقاد للبرلمان لا يقل عن تسعة أشهر ولا يجوز إنهائه، إلا بعد اعتماد قانون الموازنة، وهذا يعنى أنه يجب أن يزيد عن تسعة أشهر، لافتا إلى أن البرلمان بدأ فى الأسبوع الأول من أكتوبر، وتنتهى التسعة أشهر فى يونيو، وجرت العادة على أن يفض البرلمان دور انعقاده العادى فى يونيو، ولكن فى الظروف الطارئة الحالية لا يوجد أى مانع من أن يستمر فى الانعقاد إلى ما بعد شهر يونيو حتى ينتهى من أجندته التشريعية، وهذا طبعا مرهون بهل سيتمكن البرلمان من الانعقاد خلال الفترة القادمة.

 

وتنص المادة "115" من الدستور، تنص على يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

 

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

كما تنص اللائحة الداخلية فى المادة 274 على"يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع