"احنا ليه قاعدين فى البيت وليه لازم أغسل إيدى وهرجع إمتى مدرستى؟".. أسئلة الأطفال بعد انتشار فيروس كورونا والعزل المنزلى.. اعرف الرد الصحيح عشان تخرج من الأزمة ومتأثرش على نفسية طفلك

لم يكن فى الحسبان او جاء على بال أحد أن يتعرض العالم فى نفس الوقت لعزل منزل وصحى وأحداث كثيرة فى الفترة الاخيرة وحدث ذلك منذ انتشار الوباء العالمى"فيروس كورونا"، الذى يهدد حياة الملايين حول العالم، الكثيرون يتفهمون طبيعة الوضع وأهمية طرق الوقاية ولكن بالنسبة للأطفال فربما تغيرت حياتهم بشكل كبير، الكثيرون منهم فى المنزل دون الذهاب للمدارس والزيارات العائلية والخروج والسفر، كل ذلك حدث بشكل مفاجئ وغير مفهوم بالنسبة لهم، لذلك هناك أسئلة عديدة نسمعها دائما من الاطفال، ويعجز بعض الاهالى عن الرد الصحيح والمناسب لعمرهم.

وفى التقرير التالى يقدم اليوم السابع أبرز الاسئلة التى تدور فى ذهن الاطفال ويرددونها دائما والإجابة الصحيحة عليها وذلك وفقا لما ذكره موقع vox

هو أنا ممكن يجيلى الفيروس يا ماما أو يجيلك انتى وبابا؟

 

الطفل
الطفل

 

 

وهو من الأسئلة الاكثر رعبا عند الاطفال، وهو نتيجة مشاهدة الأخبار والذعر والقلق الذى يعيشه الطفل، وينصح طبيب نفسي وأستاذ فى جامعة ديوك بأمريكا الشمالية بعدم التقليل من مخاوف الأطفال أو إخبارهم أنه لا يوجد احتمال أن يصابوا هم أو أسرهم لأن هذا ليس صحيحا للأسف.

 

هو انا ليه لازم اغسل إيدى كل شوية؟

غسل اليدين من أهم طرق الوقاية من فيروس كورونا ولكن يصعب شرح ذلك للاطفال الصغار لذلك يجب أن تخبرهم أن غسل اليدين مفيد للتخلص من الجراثيم التى تصيبنا، ويمكن تشجيع الطفل على غسل اليدين من خلال مكافأته على ذلك.

هو انا امتى هرجع مدرستى؟

طفل
طفل

 

على الرغم أن معظم الاطفال يفضلون عدم الذهاب للمدرسة ولكنها ما زالت تشكل جزءا من حياتهم لذلك يسألون دائما عن موعد الرجوع مرة أخرى للمدرسة.

ليه مينفعش نزور أصحابنا ولا نروح لـ تيتا؟

العزل فى المنزل وعدم زيارة الأقارب يثير قلق الأطفال دائما لذلك من الممكن إخبار طفلك أنه كلما كنا أكثر أمانا كلما كنا أكثر حذرا وسنرى الناس فى أسرع وقت، لذلك علينا البقاء فى المنزل للحفاظ على سلامتنا جميعا.

 

 

 

طالما انتى وبابا فى البيت ليه مش بتلعبوا معايا ودايما بتشتغلوا؟

اسئلة
اسئلة

 

بعد العزل المنزلى يعمل الكثيرون من المنزل، ولكن لا يفهم الأطفال طبيعة الأمر فهو يريد اللعب مع الآباء دائما ، فعليك إخبارهم بأنك تعمل من المنزل للحفاظ على صحة أسرتك، وخصص وقتا للجلوس مع أطفالك واللعب معهم.

انا مش مريض ليه مبنزلش ولا بختلط بالناس؟

غسل اليدين والعزل المنزلى من أهم طرق الوقاية التى ينصح بها دائما لكنه يثير فضول الأطفال حيث يتساءلون لماذا كل ذلك على الرغم من عدم إصابتى بأى أمراض؟، لذا يجب عليكى أن تخبرى طفلك أن تلك هى طرق الوقاية من الأمراض أو نقلها لكبار السن وهم أكثر عرضة للأمراض.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع