الخير فى زمن الكورونا.. من التبرع بالكمامات والقفازات للاستشارات الطبية المجانية.. المشاهير يبتكرون تحديات خيرية واستايلست النجوم يتبرعون بأجورهم فى استشارات أزياء عبر الإنترنت

دائمًا ما اتسم العمل الخيرى بالتواصل والتقارب ولكن فى ظل تهديد مثل فيروس كورونا، اضطر الناس لتجنب الاختلاط والتقارب قدر الإمكان والتزموا بالتباعد الاجتماعى لحماية أنفسهم من العدوى بالفيروس التاجى القاتل، فهل أثر هذا على الأنشطة الخيرية والتطوعية؟

الحقيقة أن الأزمة كالمعتاد أظهرت الجانب الخيرى فى الجميع وتنافس الكل بشكل مبتكر فى تقديم الدعم والمساندة للمتضررين من الفيروس ولمواجهته، بطريقة تحميهم من التعرض للخطر، وفى هذا التقرير نرصد أبرز هذه الأفكار.

فيروس كوروناا

فيروس كوروناا

 

مبادرة تحدى الخير بين الفنانين والسياسين والإقتصادين الرياضين

عمرو الجناينيى
عمرو الجناينيى

قام مجموعة من المصرين بنشر مبادرة تحدى الخير للتكفل بعدد من الأسر المتضررة من تفشي فيروس كورونا المستجد، وقد تشابكت الأيادى ورئينا العديد من القادرين يتسابقون على تلك المبادرة وينشروها كلا منهم داخل محيطه، منهم اقتصاديين وفنانين وسياسيين ورجال أعمال، من بين رجال الخير الاقتصادين عمرو الجناينى، الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بالبنك التجارى الدولى CIB، قبول التحدى ودعم 10 آلاف أسرة مصرية، أما السياسين فمن بينهم السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشؤون الهجرة والمصريين في الخارج والتي تكفلت بدعم 50 أسرة.

نبيلة مكرم
نبيلة مكرم

أما الفنانون فكان من بينهم فيفى عبده والتي تكفلت بدعم 100 أسرة فقيرة ومتضررة من فيروس كورونا، وكانت ليلى علوى أعلنت دعمها للمساعدة لكافة المهن صاحبة "اليومية"، وقررت التكفل بعدد من أسر هذه الشريحة عبر كرتونة تضم تموين شهر كامل.

ليلى علوى
ليلى علوى

ومن بين الرياضيين الذين تحمسوا لهذه المبادرة كان اللاعب عصام الحضرى والذى تكفله برعاية 30 أسرة، مثلما فعل كل كل من "محمد شوقي ووائل جمعة، ومحمد زيدان، وعمرو زكى، وحسنى عبد ربه".

عصام الحضرى
عصام الحضرى

 

حملة "دعم العمالة اليومية مسئولية"

بنك-الطعام
بنك-الطعام

أما بنك الطعام فأعلن عن حملة  "دعم العمالة اليومية مسئولية"، استمرارًا للدور الريادي الذي يقوم به في توفير الاحتياجات الغذائية للأسر الفقيرة، التي يستهدف البنك من خلالها توزيع 500 ألف كرتونة إطعام وشنطة غذائية كدعم غذائي نتيجة الأثار الاقتصادية لفيروس كورونا، والتي أثرت بشكل مباشر على الكثير من فئات المجتمع وبصفة خاصة العمالة اليومية، مثل عمال البناء، عمال الديلفري بالمطاعم والكافيهات، وعمال محطات الوقود، والباعة الجائلين، والعاملين بنظافة المنازل وغيرهم.

مبادرة توزيع الكمامات والقفازات بمحافظات مصر

توزيع الكمامات1
توزيع الكمامات1

 

حملات عديدة ومبادرات يقدمها الشباب داخل المحافظات المختلفة، للتوعية بفيروس كورونا المستجد"كوفيد 19" ومن بينهم مبادرة "شباب بتحب بلدهم" بمركز فاقوس، حيث  استطاع أعضاء المبادرة توزيع أكثر من 2000 كمامة وأكثر من 1500 جوانتي على كبار السن والحالات المزمنة.

هذا بالإضافة إلى مبادرات الجمعيات الخيرية بتوزع 500 جنية على أصحاب العمالة غير المنتظمة وتوعية المواطنين بفيروس كورونا .

تسابق صفحات الفيس بوك على "تحدى الخير"

ستات مصر
مبادرة أم مصرية

كعادتها دائما الست والأم المصرية هي الرهان واليد اليمنى في حل كافاة الأزمات التي تمر بها مصر، على إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" تسابقت الأفكار عن كيفية تقوية جهاز المناعة، فقامت إحدى سيدات الجروب بتحضير أكياس ووضعت فيها ثمار تحتوى على فيتامينات تقوى جهاز المناعة مثل "الليمون والبرتقال والجوافة"  وقامت بتوزيعها على الأسر الفقيرة في المحتاجين .

 

حملات فردية من الشباب لشراء احتياجات كبار السن

ص
ميسرة طفل مصرى يعيش فى النمسا

قام عدد من الشاب بنشر بوستات على مواقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك وتوتير" تحسن كبار السن على التواصل معهم لشراء إحتياجاتهم اليومية من الأسواق بدلًا من أن ينزلوا للشارع ويكونوا عرضة لللإصابة بفيروس كورونا المستجد، ففي مصر قام أحد الشباب بذلك وترك رقم التليفون على صفحته للتوصل، وأيضًا قام طفل مصري ميسرة 14 عامًا، من محافظة سوهاج يعيس في النمسا بنفس المبادرة هناك مع أصدقاءه الصغار.

 

صفحات الاستشارات الطبية

استشارات طبية
استشارات طبية

من بين أفكار الخير ظهر الصفحات الالكترونية التي تساعد الجميع على معرفة كافة اللاستشارات الطبية الخاصة بفيروس كورونا المستجد"كوفيد19"، ومن بينها صفحة إجلس في بيتك وأسأل طبيبك، وكتبت على صفحتها الرئيسية "سأل طبيبك وأنت فى منزلك، ولا داعى للخروج والاختلاط بالأخريين لحين تخطى هذة المرحله الذى تمر بها البلاد، وتجنب إصابتك بفيروس كورونا، جميع الاطباء فى خدمتك اون لاين وهم صفوة من اساتذة الطب فى مصر فى مختلف التخصصات، فقط عليك اختيار التخصص قبل نشر استشارات وسيجيب عليك الطبيب المختص خلال 24 ساعه خليك فى بيتك احمى نفسك واحمى اسرتك" .

مبادرات استايليت مشاهير هوليود

غغ
غغ

 

من المبادرات العالمية كانت مبادرة متخصصين الموضة في هوليود، حيث أعلن العديد من الاستايلست المشاهير فى هوليوود تقديم استشارات فى اختيار الأزياء عبر تطبيق "فيس تايم" مقابل 150 دولارً على أن يتبرعوا بالأجر لمنظمات غير ربحية تساعد الأسر المتضررة من فيروس كورونا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع