حياة الفننين مليئة بالقصص والحكايات التى تغيب عنا لذا اختارنا لكم اليوم مجموعة من الحكايات المتعددة منها ما كان ميلاد البعض فنيا ومنها ما كان نقطة تحولقى حياة البعض ومنها ما كانت تنبأ بنهاية حياة البعض.. تقرير: هند محمد

حياة الفننين مليئة بالقصص والحكايات التى تغيب عنا لذا اختارنا لكم اليوم مجموعة من الحكايات المتعددة منها ما كان ميلاد البعض فنيا ومنها ما كان نقطة تحولقى حياة البعض ومنها ما كانت تنبأ بنهاية حياة البعض.. تقرير: هند محمد
حياة الفننين مليئة بالقصص والحكايات التى تغيب عنا لذا اختارنا لكم اليوم مجموعة من الحكايات المتعددة منها ما كان ميلاد البعض فنيا ومنها ما كان نقطة تحولقى حياة البعض ومنها ما كانت تنبأ بنهاية حياة البعض.. تقرير: هند محمد
 
"انت عمري".. أغنية جمعت بين «أم كلثوم وعبدالوهاب» بأمر رئاسي
 
أغنية «إنت عمري» حققت نجاحًا كبيرًا في الوسط الفني والشارع المصري والعربي، خصوصًا وأنها جمعت بين أم كلثوم والموسيقار محمد عبدالوهاب، والتي جاءت بناء على طلبي شخصي من الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، لقطبي الغناء «أم كلثوم وعبدالوهاب» وذلك خلال حفل فني في فترة الستينيات من القرن الماضي.
فقد نجح «عبدالناصر» في أن يجمع بين كوكب الشرق وموسيقار الأجيال، كما جاء في الكتابات الفنية على مدار السنوات الماضية، وحسب ما وثقه الكاتب محفوظ عبدالرحمن من خلال مسلسل السيرة الذاتية عن أم كلثوم، وقامت ببطولته صابرين، من إخراج إنعام محمد علي، والذي كشف عن فشل طلعت باشا حرب، في الجمع بين «أم كلثوم وعبدالوهاب» في ثلاثينيات القرن الماضي من خلال فيلم سينمائي يقومان ببطولته، وذلك لإصرار أم كلثوم، على أن تكون ألحان الفيلم مناصفة بين عدد من الموسيقيين، وألا ينفرد بها عبدالوهاب لوحده، وهو الأمر الذي رفضه الأخير، وتوقف هذا المشروع الفني بسبب «العند».
 
 
سيارة شكوكو الانجليزية التى اقترنت بقصة حب ربطت بينه وبين عائشةهانم
 
شكوكو هو أول فنان مصري يمتلك في أواخر الأربعينات السيارة الإنجليزية ماركة «بانتيللي» التي لا يركبها غير اللوردات والسفراء والأمراء ما أثار عليه حقد أفراد الأسرة المالكة وبعض أفراد العائلات الأرستقراطية وأجبروه على بيعها.
اقترنت ملكية شكوكو لهذه السيارة بقصة حب ربطت بينه وبين سيدة المجتمع عائشة هانم فهمي صاحبة القصر المعروف باسمها في الزمالك، ويقال ان هذا الحب انتهى بالزواج بعد طلاق عائشة فهمي من زوجها الفنان يوسف وهبي الذي اشتاط غيظا وحقدا على محمود شكوكو وحرض عليه رجال القصر وأبناء العائلات الأرستقراطية في مصر ليحولوا بينه وبين الاستمرار زوجا لاحدى سيدات هوانم المجتمع، لأن يوسف وهبي يرى أن وكان زواج شكوكو من عائشة فهمي طعنة لبنات الأسر الأرستقراطية والأسر الكريمة والعائلة المالكة في مصر... وتحولت نقمة القصر وغضب يوسف وهبي على محمود شكوكو إلى حملة مسعورة ضده لم يستطع هو ولا عائشة الصمود أمامها... فابتعدا لكنه أبدا لم يتأثر حبها له وحبه لها حتى بعد زواجه من أم أولاده
تزوج عملاق المسرح يوسف وهبى ثلاث مرات فى حياته، الاولى هى المغنية الامريكية لويز لاند ثم عائشة هانم فهمى ، ثم سعيدة احمد منصور التى لازمته حتى وفاته
 
 
ماهى الصدمة التى جعلت عماد حمدى لا يبكى مطلقًا
 
فى حياة كل منا العديد من الصدمات التى يتعامل معها بطرق تختلف بين شخص وآخر، ولكن تبقى صدمة موت أقرب الناس من أقوى الصدمات التى يواجهها الإنسان فى حياته، وبالأخص أول مواجهة مباشرة للإنسان مع صدمة الموت، فتراه يتحول تحولاً كبيراً إذا تعرض لصدمة موت الأم أو الأب أو أحد الأخوة أو الأبناء..لا قدر الله وتختلف حياته قبل هذه الصدمة وبعدها.
وكان فى حياة الفنان الكبير عماد حمدى العديد من الصدمات والأحزان وخاصة فى نهاية حياته، ولكن كان أيضا هناك صدمة عنيفة تعرض لها الفنان الكبير فى بداية حياته أثرت عليه بشكل كبير، بل وأثرت على رد فعله أمام حوادث الموت، وهذه الصدمة حكى عنها عماد حمدى لمجلة الكواكب فى عدد نادر صدر عام 1953 تحت عنوان "صدمات فى حياة النجوم".
وقال الفنان الكبير إنه كان له عدد كبير من الاخوة والأخوات ولكن كانت أقربهم له شقيقة تصغره ببضع سنوات ارتبط بها ارتباطًا كبيرًا.
وتابع عماد حمدى قائلاً: "فوجئنا ذات يوم بمرض شقيقتى الذى ظهر فى شكل سعال مستمر، وجاء الطبيب وظهر عليه القلق وهو يفحصها ثم أمرنا أن نذهب بها غلى مستشفى الصدر بحلوان، وتم احتجازها بالمستشفى التى اكدت ضرورة بقاءها فترة".
وأشار الفنان الكبير إلى أن حالة شقيقته بدأت فى التحسن ورأت الأسرة أنه لا بأس من أن يتركوها فى المستشفى ويعودون للمنزل فى القاهرة على أن يزورونها باستمرار.
وحكى عماد حمدى تفاصيل الصدمة التى لم تكن تخطر بباله قائلاً: "ذات يوم كنت فى عملى وفوجئت باتصال من المستشفى يستدعونى للحضور، وأسرعت إلى هناك وأنا أظن أن شقيقتى تريد أن ترانى أو ترغب فى أن أحضر لها شيئاً، وبعدما وصلت وجدت حالة من الوجوم على وجه طببها المعالج ولم يتحدث معى ، بل قال لأحد التمرجية اصحبه ليرى شقيقته".
وأضاف الفنان الكبير: "دخلت إلى الغرفة التى توجد فيها شقيقتى وإذا بى أراها ممدة على السرير ووجهها مغطة بملاءة بيضاء، فرفعت الملاءة عن وجهها لأجدها جثة هامدة".
وعن رد فعله وقت هذه الصدمة قال عماد حمدى: "أصابنى شعور غريب وتجمدت الدموع فى عينى ولم تسقط منها دمعة واحدة من هول الصدمة ، وظللت لأيام بعدها بهذا الحال و لا أتحدث مع أحد ، ومن يومها وأنا لا أستطيع البكاء أمام صدمات الموت، بل تنتابنى حالة من الحزن الصامت وعدم القدرة على الكلام أو البكاء، وأصبحت أقابل كل خبر لوفاة أى عزيز بهذه الحالة لأن دموعى جفت قبل أن تسيل منذ وفاة شقيقتى".
 
شكرى سرحان سقط فى حفرة طين أول يوم العيد
قال شكرى سرحان إنه كان يعمل فى بداية مشواره الفنى بالفرقة المصرية، وسافرت الفرقة للعمل فى الإسكندرية فترة عيد الفطر، وكان هو مرتبط بالعمل فى فيلم بالقاهرة، فى الوقت الذى كان ملتزمًا فيه بعرض ماتينيه مع الفرقة فى الإسكندرية أول أيام العيد.
وأوضح الفنان الكبير أن منتج الفيلم كان حريصًا على الانتهاء من تصوير الفيلم فى أقرب وقت، واتفق مع الاستديو على استمرار التصوير أيام العيد ، لذلك قرر شكرى سرحان أن ينتهى من عرض الماتينيه فى الإسكندرية ثم يتجه مباشرة إلى القاهرة لتصوير مشاهد الفيلم، ولكن حدث ما لم يكن فى حسبانه، حيث كان أمام المسرح حفرة غمرتها المياه، وبينما يتجه الفنان الكبير مسرعًا حتى يسافر للقاهرة وقع فى هذه الحفرة واتسخت ثيابه.
وقال سرحان: "لم أستطع السفر بهذا المنظر خاصة أن بدلتى غمرها الطين، ولم يكن معى حقيبة ملابس أخرى فاضطررت للانتظار فى الإسكندرية حتى أتمكن من غسل ملابسى وتنظيفها، وهو ما تسبب فى تعطل العمل بالفيلم خلال هذا اليوم، وكان المنتج دفع إيجار الاستديو فشعر بالغضب الشديد، وثار وقرر رفع دعوى تعويض ضدى".
ولكن تدخل الوسطاء للصلح بين المنتج وشكرى سرحان الذى فسر له ما حدث واعتذر عن تأخره، وبعد عناء سامحه المنتج وتم استئناف العمل، وظل الفنان الكبير يذكر هذه الواقعة طوال حياته كلما مر عليه العيد.