د. بهي الدين مرسي يكتب :أول قرار سأتخذه عندما أصبح وزيرا

د. بهي الدين مرسي يكتب :أول قرار سأتخذه عندما أصبح وزيرا
د. بهي الدين مرسي يكتب :أول قرار سأتخذه عندما أصبح وزيرا
 
سمعت عن اقتراب تشكيل وزاري، عموما أول قرار سأتخذه عندما أصبح وزيرا - وطبعا أنا ونصيبي حسب الوزارة  ...
1- وزير التربية والتعليم:
سوف أوقف تدريس سلسلة عبقريات العقاد في المدارس، وبدلا منها سأطرح للتدريس عبقرية شامبليون وحجر رشيد، عبقرية احمد زويل، عبقرية "سولك" مكتشف لقاح شلل الأطفال الذي لولاه لكان كرسي المعاق شائعا بين الناس في مثل شيوع النظارة الطبية، عبقرية نجيب محفوظ، عبقرية ستيفين هوكينج وغيرهم من العباقرة وسأعترف بفضل اي عبقري شارك في بناء الإنسان، وليس بالضرورة أن يكون عربيا.
لا ادري ما هي الحكمة في تفخيم نماذج لم تضف شيئا يذكر لمعشر العرب او لبقية البشر، وكل حصتهم في الحياة انهم عربان.
القوميات الأخرى تعترف بعبقرية صناع التاريخ الإنساني، فيتساوى الألماني الأصل أينشتاين والأمريكي توماس اديسون لدى الفرنسيين والأمريكيين واليابانيين.
2- وزير التعليم العالي والبحث العلمي:
سوف امنح المعاهد البحثية القومية فرصة عامين لتقدم للمجتمع ثمرة وجودها على ارض مصر، والا تغلق ويتم تسريح منسوبيها.
عندنا المركز القومي لبحوث البناء والطراز المعماري "جاهل" فلم نسمع عن طرح نماذج تتفق مع السمة التاريخية للمباني في مصر، ولا خرج علينا بتصميمات إنشائية توفر الطاقة، او منشآت خضراء، او طرح خبرات العزل الحراري.
هناك المركز القومي للبحوث الجنائية والبحوث الاجتماعية ولم تحل مشاكل العنف الأسري، ولا مشكلة أطفال الشوارع، ولا مشكلة التحرش ولا مشكلة التسرب من التعليم الإلزامي لسوق التكاتك.
ماذا قدم المركز القومي للبحوث الزراعية في مجال الزراعة المحمية لتعويض ارتباك المناخ، او الزراعة المنزلية والتشجير، او تسويق ثقافة الزراعة العضوية، او معالجة آفات المحاصيل بالبيولوجيا بدلا من الكيمياء السامة؟
ماذا قدم المركز القومي للموارد المائية وبحوث الري والمياه الجوفية وبقية المجالات المتعلقة بالري؟
من يصدق ان الفلاح المصري حتى يومنا هذا لم يكتسب خبرة الري بالتنقيط إلا ضمن 8% من المساحة الزراعية بأنحاء مصر؟ 
قس على ذلك بقية الاثني عشر مركزا بحثيا للأمومة والطفولة وأبحاث النقل والبيئة و...و...
3- وزير المالية:
سوف أضع ميزانية الأزهر تحت التدقيق إلى أن يعرض على المصريين عائد المنح الطلابية للمبتعثين من أبناء الدول الأفريقية والإسلامية من جيوب المصريين، ويعرض اثر هؤلاء الخريجين على استقرار الإسلام وصلاح الأحوال السياسية في بلادهم لنرى كيف نشأت منهجية داعش واين ولدت بوكو حرام.
وسوف انبه الأزهر ان ميزانيته هي جزء من المورد الضريبي للدولة بما فيه من معاملات غير إسلامية وضرائب المسيحيين، وسوف اذكره بأنه مجرد جامع، ولو أراد أن يصبح جامعة، فليفتح أبوابه لكل الدارسين من المسلمين وغير المسلمين، وسوف أذكره بان صاحب الفضيلة الإمام الأكبر عندما تقدم لنيل الدكتوراه من السوربون لم تغلق الجامعة أبوابها في وجهه كونه مسلما.
وسوف اسأل دارسي الطب في الأزهر وأطباء المستشفى الجامعي كيف تتصرفون عندما ترغبون في التبادل المعرفي من خبرات الكوادر الطبية أمثال مجدي يعقوب وبقية الخبراء المصريين من غير المسلمين؟
4-  وزير الثقافة:
سوف استدعي نقيب الموسيقيين والسينمائيين وغرفة صناعة السينما والتشكيليين لافهم كيف تدني المنتج الفني، وكيف تسرب اوكا وارتيحا ورمضان وشاكوش والسبكي للمجتمع المصري.
 5- وزير الدولة للإعلام:
سوف استعيد دور الرقابة على المصنفات، وسوف أضم إلى نفوذي مسئولية صناعة الإعلان المتلفز، فهو ابشع وسيلة تقتل الذوق والقيم وتمهد للسوقية.
سوف استأنف بقية الوزارات وسوف افرد حديثا مطولا لماسبيرو والمسرح القومي، ودار الكتب والإذاعة المصرية في "الحلم" القادم.
دمتم منتظرين .