أيلول ..!! بقلم عيسى إسماعيل

أيلول ..!! بقلم عيسى إسماعيل
أيلول ..!! بقلم عيسى إسماعيل
 
 
ها نحن في أيلول ،الشهر التاسع من أشهر السنة الميلادية ،آخر شهور الصيف ،وبداية الخريف و”أيلول “اسم هذا الشهر المتداول في بلاد الشام والعراق ،في حين هو /سبتمبر /في مصر وشمال إفريقيا ودول أخرى كثيرة  وقد أخذ اسمه من “سبت “ويعني الرقم سبعة وهو الشهر السابع حسب التقويم الروماني و”مبر “يعني شهر ويتكون من ثلاثين يوماً .
ولهذا الشهر حضور في الذاكرة ،كما للأشهر الأخرى ولعلنا نذكر الأحداث المتعلقة بهذا الشهر ,ففي الذاكرة /أيلول الأسود / وكنّا يومها أقصد جيلنا ،في الصف السادس الابتدائي في أيلول 1970 حيث نشبت حرب شوارع في الأردن ،بين الجيش الأردني و منظمة التحرير الفلسطينية ،والنتيجة طرد الفدائيين الفلسطينيين إلى لبنان ومنع العمليات والوجود المسلح الفلسطيني من استخدام الأردن كانطلاق للعمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة ,وهي أحداث مؤسفة ومؤلمة .
وبعدها ،عُقِد مؤتمر عربي في القاهرة لتسوية الوضع وبعد انتهاء المؤتمر توفي الرئيس جمال عبد الناصر في الثامن والعشرين من أيلول 1970  وهو اليوم الذي حصل فيه الانفصال وإجهاض دولة الوحدة السورية المصرية عام 1961 والتي أعلنت في 22 شباط 1958.
وبالنسبة للأشقاء اللبنانيين فان أيلول يعني (اتفاق الطائف )الذي وقعه النواب اللبنانيون برعاية سورية – سعودية آنذاك في مدينة الطائف اللبنانية وأنهى الحرب الأهلية وذلك عام 1989 وأهم ما فيه أن لبنان عربي الانتماء والهوية – وعلاقاته مميزة مع سورية .
وفي الأول من أيلول عام 1920 تم إعلان قيام (دولة لبنان الكبير )حيث قام الجنرال غورو إثر الاحتلال الفرنسي بإلحاق بيروت بمتصرفية جبل لبنان وفصلها عن دمشق وفي عام 1939تم فك أربعة أقضية هي بعلبك والبقاع وراشيا وحاصبيا عن دمشق وإلحاقها بجبل لبنان والسبب وراء ذلك إضعاف سورية وتقسيم ( سورية الكبرى ) آنذاك لهذا السبب .
فالعلاقات السورية اللبنانية هي علاقات قربى وصلات رحم لأن الأسر السورية لها امتدادها في لبنان والعكس صحيح إلى حد ما .
و( دولة لبنان الكبير) حسب تسمية المحتل غورو , تاريخياً وجغرافياً وديمغرافياً هي جزء من سورية .. ولم تكن هناك علاقات دبلوماسية بين سورية ولبنان قبل خمسة عشر عاماً حيث تم تبادل السفراء باعتبار البلدين شعباً واحداً في دولتين .
في سورية ،أيلول ،شهر افتتاح المدارس والجامعات ،وشهر إعداد المؤونة من برغل ومكدوس وشهر قطاف العنب في أواخره ،وتجهيز الزبيب ومعقود التين والتين المجفف وصناعة الدبس من العنب  وفيه عناء تأمين هذه المتطلبات بالنسبة للأسرة السورية…
و ننهي هذا الحديث عن أيلول بذكر أغنية فيروز ( رجع أيلول ) أو ( ورقو الأصفر ) والأغنية من كلمات جوزيف حرب وهذه الأغنية جاءت بعد انفصال فيروز عن الأخوين رحباني عام 1980 .. والمخا مكان زوجها عاصي الرحباني :
ورقو الأصفر شهر أيلول
تحت الشبابيك ذكرني ورقو دهب مشغول
ذكرني فيك .. رجع أيلول وأنت بعيد بغيمة حزينة قمرها وحيد …