خالد منتصر يكتب : تريند الموت

خالد منتصر يكتب : تريند الموت
خالد منتصر يكتب : تريند الموت
 
كيف صارت المشاعر الإنسانية بلا ثمن؟ الإنسان ليس له سعر فى بورصة الأحاسيس، الحصول على السبق وكسب التريند على جثة الأخلاق والعرف والمفروض، وأى شىء أصبح هو الهدف والمراد، أن يتم تصوير فنان محبوب وهو على فراش الموت، فى النزع الأخير، ويطلب أو تطلب منه صاحبة الموبايل أن يرفع يديه قبل الرحيل، ثم تدخل الكاميرا زووم عليه وهو ينازع ثم يموت محاطاً بأجهزة قياس النبض وخراطيم الأوكسجين! أريد أن أعرف أين السبق والتريند والانتصار فى تلك البشاعة والقسوة وجلافة الإحساس وغلظة المشاعر؟ غالباً هى ممرضة لم تحترم المهنة ولا القسم الذى أقسمته، خانت الضمير وبديهيات السلوك الإنسانى البسيط، السؤال ليه؟ هل لتنشر الفيديو على «فيس بوك» أو «إنستجرام» أو «تيك توك»؟! هل هذا هو غرض هذا الجهد الجهيد منها؟ للأسف جهد سخيف ومخ بائس تافه، كيف وصلنا إلى هذا المنحدر؟ كيف ماتت ضمائر هؤلاء؟ كيف بتنا نستعذب مشاهد القسوة والموت والدم؟ كيف أصبحنا لا نرتعش ولا نرتعد ولا يهتز لنا جفن ونحن نرى فتاة تُذبح أمام جامعة أو تُنحر أمام بيت أو تضرب وتسحل فى الشارع؟ هل تغييب السوشيال ميديا وتنويمه المغناطيسى هو السبب؟
نحن نجهل ثقافة الموبايل، فكل اختراع يأتى إلى الدنيا وينضم إلى نعيم التكنولوجيا وجنتها، يحمل معه ثقافة استعماله، نحن للأسف نقتحم بالموبايل مساحات الناس الخاصة الحميمية، بدون إحم ولا دستور كما يقولون، نستخدم كاميرا الموبايل فى التلصّص والتربّص والتجسّس، لا نستأذن من نلتقط له الصورة، ونتحايل أحياناً لكى نضعه فى الكادر معنا خلسة، أصبحنا ننشغل بتصوير الجريمة لا بمنع الجريمة، بالسيلفى مع الجثة وليس بحمايتها من أن تكون جثة! ما زلنا نتذكر السفاح فى الإسماعيلية وهو يمشى مختالاً حاملاً «الرأس المقطوعة» ترصده كاميرات الموبايل، دون لفظ امتعاض، المهم «السكرين شوت» والفيديو نعمل له شير! وعروس الإسماعيلية التى ظلت الموبايلات والفلاشات شغالة بحماس حتى انتهى سحل العروسة وانتهت اللكمات والركلات، فى السينما يقول المخرج ستوب، لكن فى الشارع لم يقل أحد ستوب! قتل نيرة وسلمى.. إلخ، كان التريند هو الحاضر الغائب والمسيطر المتسلط.
عيب أن يحدث هذا الكلام فى مجتمع يصف نفسه بأنه المتدين بطبعه، عيب أن نشوه الصورة الذهنية المستقرة لفنان أو إنسان عادى لنكسب نقاطاً فى سباق التريند.