أخبار عاجلة

حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (88- مكسب/ مكسب او WIN/ WIN)

حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (88- مكسب/ مكسب او WIN/ WIN)
حنان فهيم تكتب: دروس حياتية من التنمية البشرية (88- مكسب/ مكسب او WIN/ WIN)

(مكسب مكسب) جملة من كتاب العادات السبعة للناس الاكثر فعالية. (مكسب مكسب) عندما بدأت افكر فى هذه الجملة واتعامل معها فرقت كتير فى كل تصرف. فمعظم الناس تبحث عن المصلحة والمكسب الشخصى  قبل اى تصرف: انا هاخد ايه؟ وناس تانية تبحث انا هقدم ايه وهساعد بايه واخدم الناس اذاى؟ طبعا الخاسر هو من يبحث انا هاخد ايه؟ ويتمتعون بالمكر الكافى لتحقيق مكسبهم والعكس الانسان الخدوم بيستخدم وقته وامكانياته من اجل اسعاد الاخرين وتسديد احتياجات اى انسان يقابله. لكل نوع من الاثنين له سلبيات وايجابيات. فالنوع الأول: انانى ونرجسى ويصنف من الناس انه بتاع مصلحته ومع الوقت هتبعد عنه الناس وفى الاخر يشعر بالظلم ومحدش بيحبه.

النوع الثانى: هيستهلك ويتحول الحب والعطاء الى حق مكتسب وتتعود الناس على كده ولو تعب فى مرة الناس هتلومة على تقصيره وفى الاخر هيشعر بالظلم وممكن يندم.

نرجع للحل المثالى (مكسب مكسب اوwin win)

هو اطار للعقل والقلب يسعى دائما لتحقيق فائدة مشتركة فى جميع التفاعلات الانسانية. (مكسب مكسب) يرى الحياة كساحة تعاونية لا تنافسية. (مكسب مكسب) هو الايمان بالبديل الثالث فلن يسير الامر وفقا لاسلوبى او اسلوبك بل سيسير وفقا لاسلوب افضل.

اى انسان يحتاج الى الاخر ولكل واحد احتياج يشبعه الاخر. انا محتاج الاهتمام والتقدير والاخر محتاج الاهتمام والتقدير. هذه العلاقة السوية تحتاج مزيد من الحب والحكمة: حب الخدمة والعطاء – والحكمة فى تحديد ما هو مناسب لتنفيذه وامتى اقدر اقول لا وامتى تاجل الاستجابة او تحقيق ما هو مطلوب. فليس من الصح ان نجتهد فى تحقيق كل ما يطلب منا. فمن الحكمة تقديم الخدمة بدون طلب، والمساعدة وقت الشدة، وايضا طلب المساعدة عند الاحتياج.

مبدأ (مكسب مكسب) هيفرق كثيرا جدا فى التعامل مع الناس ويحقق هدوء وسعادة للطرفين. إنها دعوة لاستخدام هذا المبدأ وكل شخص يجتهد فيها حسب احتياجاته، فهى مناسبه للجميع.

هناك عوامل مساعدة لاكتساب عادة (مكسب مكسب) منها:

1- الامانة: هى حجر الزاوية لتنفيذ اى اتفاق " كن امين من اول لحظة ولا للتسويف او الوعود المبالغ فيها او التاجيل". الامانة فى الكلام وتحديد الميعاد وتحديد ظروفك الشخصية هتفرق فى كسب ثقة الاخر والتعاون المشترك وتحقيق المكسب للطرفين.

2- النضج العاطفى: فهى قدرة الشخص على التعبير عن مشاعره ومعتقداته تعبيرا متوازنا مع مراعاة افكار ومشاعر الاخرين وهنا مهم تحميل الموقف بالقدر المناسب له ولا لاستخدام العواطف والمشاعر لتحقيق اهدافى على حساب الاخرين.

3- عقلية الوفرة: يقصد به ان العالم به ما يكفى للجميع. جملة جميلة فيجب الايمان بيها وبمراجعة كل ما سبق من حياتنا هنجد كل شئ يكفى الجميع ويزيد.

الشخصية الغنية بالأمانة والنضج والتى تتمتع بعقلية الوفرة هى شخصية واقعية فى التعاملات الانسانية بدرجة تتجاوز جميع التقنيات او الافتقار اليها.

4- الثقة ورصيد بنك المشاعر: هى جوهر مبدأ المكسب / المكسب. وبدون الثقة افضل ما يمكننا القيام به هو التواصل الى تسوية؛ وبدون ثقة نفتقر الى التعلم المشترك والتواصل والابداع الحقيقى.

ولكن اذا كان رصيد بنك المشاعر كبيرا لن تمثل المصداقية مشكلة. فأنت قد أودعت رصيدا كافيا لذا انت تعرف وانا اعرف أننا نكن لبعضنا احتراما كبيرا. ونحن نركز على المشكلات لا على الشخصيات او المراكز.

امثلة:

فى مجال العمل: بدل التحدى وتعطيل بعض او الصراع على الافضلية والترقية. أفضل منها الصراع على الحب ودعم الجميع. (مكسب مكسب) هى التعاون مع بعض وتكوين علاقة حب وتعاون يخلق جو مريح فى العمل ومساندة بعض فى تحديات العمل.

(مكسب مكسب) بين الازواج بدل البحث عن الذات والانانية نبدأ باعطاء الحب والاهتمام للطرف الاخر ونسرع الى ما يسر قلب كل واحد وايضا اعبر عن احتياجى وما يسعدنى واتعلم كيف اطلب ومتى اطلب حتى احصل على ما اريد.

(مكسب مكسب) مع الاصدقاء اتعلم اقدم حب واهتمام وفى نفس الوقت اعمل حدود واعرف اقول لا بدون خسائر.

5- الاتفاقيات: ان ابرام اتفاقيات على اساس المكسب/ المكسب تتطلب التركيز على النتائج لا الاساليب؛ فتخلق تعاونا اكبر؛ ان فلسفة المكسب / المكسب تحمل الفرد مسئولية تحقيق نتائج محددة فى إطار إرشادات واضحة والموارد المتاحة. كما أنها تجعل الشخص مسئولا عن التواصل الى نتائج وتقييمها وحدد العواقب التى تعتبر نتيجة طبيعية للأداء وتصنع أنظمة المكسب / المكسب بيئة تدعم وتعزز اتفاقيات الاداء على اساس المكسب / المكسب.

- أربع خطوات لتحقيق المكسب/المكسب:

إذا كنت تسعى للحصول على حلول المكسب/المكسب يقترح استيفن ار كوفى  عليك أن تقوم بهذه العمليّة المكوّنة من أربع خطوات:

  1. انظر إلى المشكلة من وجهة نظر الآخرين، واسعَ جاهداً من أجل الفهم والتّعبير عن الاحتياجات والمخاوف الخاصّة بالطّرف الآخر بنفس الطّريقة التي يفهم ويعبّر بها أو حتّى بطريقة أفضل.
  2. حدّد المشكلات والاهتمامات الأساسيّة (ليس الأوضاع) المتعلّقة بالموضوع.
  3. حدّد النّتائج التي تشكّل حلاً مقبولاً تماماً.
  4. حدّد الخيارات الجّديدة الممكنة لتحقيق هذه النّتائج.

والمكسب / المكسب ينبع من شخصية صادقة وناضجة ومن عقلية الوفرة. وينمو من الثقة الكبيرة التى تسود العلاقات.

الخلاصة (مكسب مكسب) تعنى افكر عندما اريد المكسب، الشخص اللى قدامى هيكسب ايه وابتعد تماما عن انى اكسب على خسارة الاخر. وايضا ليس من الطبيعى ان اخسر من اجل مكسب الاخر وابتعد تماماً عن انا اخسر وانت تخسر.

(مكسب مكسب) هتاخد وقت ولكن النتيجة مربحة للجميع ارباح مادية ونفسية وعلاقات سوية وسعادة للجميع.

اتمنى للجميع حياة سعيدة مع مهارات التنمية البشرية اللى بيها تقدر تغير حياتك عندما تكتسبها

ولدروسنا من التنمية البشرية بقية .........