هنري هاريسون.. حكاية صاحب أقصر فترة رئاسية فى تاريخ الولايات المتحدة

هنري هاريسون.. حكاية صاحب أقصر فترة رئاسية فى تاريخ الولايات المتحدة
هنري هاريسون.. حكاية صاحب أقصر فترة رئاسية فى تاريخ الولايات المتحدة

تمر اليوم الذكري الـ 183 على  تولي جون تايلر رئاسة الولايات المتحدة خلفًا للرئيس ويليام هنري هاريسون الذي توفي بعد مدة صغيرة من توليه الرئاسة ليكون الأخير صاحب أصغر رئاسة من بين الرؤساء الـ 46 الذين تولوا رئاسة أمريكا في مدة الحكم.

ووليام هنري هاريسون الأب ‏هو الرئيس التاسع للولايات المتحدة، وهو ضابط عسكري وسياسي، وآخر رئيس يولد كأحد الرعايا البريطانيين، كما أنه كان أول رئيس يموت في منصبه، وكان بعمر 68 عاما 23 يوما من العمر عندما تولى المنصب، ليكون أكبر الرؤساء سنا حتى تولي رونالد ريجان في عام 1981 ثم دونالد ترامب في 2017 ثم جو بايدن في 2021،

وبحسب تقرير نشره موقع "Desertnews"، ولد "هاريسون" في ولاية "فرجينيا" عام 1773 والتحق بالجيش الأمريكي في المواقع الأمامية أثناء القتال ضد الأمريكيين الأصليين، ثم أصبح عضواً لا يحق له التصويت في الكونجرس لاحقاً، ثم حاكماً لـ"إنديانا".

أصبح "هاريسون" بطلاً بسبب شجاعته في الحرب، واختير قائداً للجيش عام 1812 لمحاربة البريطانيين وحلفائهم من المواطنين الأصليين في "أوهايو وإنديانا" وانتصر في المعارك عام 1813.

بعد أن حقق انتصارات عديدة في المعارك، تولى عدة مناصب إدارية حتى انتخب رئيساً في 4 مارس عام 1841 للولايات المتحدة ليكون التاسع بعد تأسيس الاتحاد الفيدرالي.

ووفقا لمنصة جوجل للثقافة والفنون، فإن هاريسون مات في اليوم الثاني والثلاثين من ولايته بسبب مضاعفات ناجمة عن ذات الرئة، ليكون حكمه الأقصر في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة. أثارت وفاته أزمة دستورية وجيزة، ولكن قرارات تلك الأزمة تركت عدة أسئلة معلقة في خط خلافة الرئاسة حسب نص الدستور حتى إقرار التعديل الخامس والعشرين في عام 1967  وهو جد بنجامين هاريسون، الرئيس الثالث والعشرين على البلاد من 1889-1893.

وقبل انتخابه رئيسا للبلاد، خدم هاريسون كأول مندوب في الكونغرس الإقليمي عن أراضي الشمال الغربي، عندما كان حاكما لإقليم إنديانا، وبعد ذلك كنائب وعضو مجلس الشيوخ عن أوهايو. كما نال شهرة وطنية بقيادته لقوات الولايات المتحدة ضد الهنود الحمر في معركة تيبكانو عام 1811، ونال منها لقب "تيبكانو". كما كان جنرالا في حرب 1812، وكانت أبرز مواقعه هي معركة التيمز في عام 1813 وأسفرت هذه المعركة عن مقتل تيكومسيه وتفكك التحالف الهندي الذي قاده، انتقل هاريسون بعد الحرب إلى أوهايو، حيث انتخب في مجلس النواب الأمريكي.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع