أخبار عاجلة
جزر مارشال.. دولة هل سمعت عنها من قبل؟ -

تشو يوجوان يبتكر الكتابة الصينية بالحروف اللاتينية .. إيه حكايتها

تمر اليوم ذكرى رحيل اللغوى والناشر الصينى تشو يوجوان، إذ رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 14 يناير من عام 2017، بعد أن ترك بصمته فى بلدة، فهو مبتكر الكتابة البينيينية فى كتابة اللغة الصينية، والتى بدأت الحكومة فى الصين اعتمادها واستعمالها فى عام 1958م.


تشو يوجوانج

كما أن الأمم المتحدة اعترفت بالكتابة البينيينية عام 1986م، وعن المقصود بنظام بينيين هو النظام الرسمى لكتابة الصينية بالحروف اللاتينية فى الصين، تأسس فى 1958 وأصبح النظام الرسمى فى 1979م، يختلف نطق كثير الحروف فيها من نطقها فى لغات أخرى.

أما عن كواليس تصميم البينيين فيعود إلى عام 1955م، حيث وضعت الحكومة تشو على رأس لجنة لإصلاح اللغة الصينية بهدف خفض نسبة الأمية، وأوكلت إلى لجنة تشو مهمة تطوير رومنة لتمثيل نطق الرموز الصينية، ولكن رفض تشو فى بداية الأمر الدعوة التى وجهت له للانضمام إلى تلك اللجنة الحكومية، مشيرًا لافقاره إلى الخبرة المطلوبة، لكن أحد أصدقائه أقنعه بالانضمام.

وقال تشو أن الأمر تطلب ثلاث سنوات، جعلت الحكومة البينيين نظامًا رسميًّا لرومنة الصينية فى 1958، مع الإشارة إلى أنها كما هو الحال الآن لا تزال دليلًا للنطق فقط، وليست نظامًا بديلًا للكتابة.

وعن كيفية الكتابة فى كثير من أنظمة كتابة الصينية باللاتينية يوضع فراغ بين كل حرف صينى، أما فى البينيين فلا يكتب الفراغ إلا بين الكلمات، ويضع البعض فراغا بين كل "كلمة" من حرفين صينيين أو ثلاثة، والبعض الآخر لا يكتبها فى "كلمات" مركبة.

وفى كتابة الصينية بالعربية، لا يوضع فراغ فى أسماء معظم الأماكن، وفى أحوال أخرى، مثلا فى كتابة أسماء الناس، يترك فراغ بين كل حرف صينى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع