أخبار عاجلة
الداخلية تحبط تهريب 756 طربة حشيش داخل سيارة -

40 امرأة يتقدمن بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية فى إيران أبرزهن زهرا شجاعي

40 امرأة يتقدمن بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية فى إيران أبرزهن زهرا شجاعي
40 امرأة يتقدمن بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسية فى إيران أبرزهن زهرا شجاعي

أعلنت لجنة الانتخابات الإيرانية، عن تسجيل طلبات ترشح 592 مواطنا، بينهم 40 امرأة، للانتخابات الرئاسية المقررة، في 18 يونيو القادم؛ وذلك خلال الأيام الخمسة التي فتح فيها باب التسجيل.

 

وقال رئيس لجنة الانتخابات الرسمية في إيران، جمال عرف، للتليفزيون الرسمي: "لن يتم تمديد التسجيل بأي شكل من الأشكال؛ وسوف تحول أوراق المتقدمين إلى لجنة صيانة الدستور لدراسة أهلية المرشحين، ومن ثم تعاد إلى لجنة الانتخابات الرئاسية لإعلان أسماء من تم تأييد أهليته".

 

وتأتى زهرا شجاعي الأبرز بين النساء المرشحات، وهى رئيسة حزب النساء الإصلاحيات ومستشارة رئاسية سابقة، وترأست مركز شؤون المرأة في حكومة خاتمي، وتنتظر استبعادها حيث لم يسبق لمجلس صيانة الدستور أن صادق على ترشح أي سيدة الى الرئاسة، علما بأن المتحدث باسم المجلس عباس علي كدخدائي أكد أن لا سبب قانونيا يحول دون ترشح الإناث للمنصب.

 

وكان أبرز المتقدمين لليوم الأخير من التسجيل، رئيس السلطة القضائية، والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية، إبراهيم رئيسي، ورئيس البرلمان السابق ومستشار المرشد للشؤون الدولية، علي لاريجاني.

 

كما تقدم بطلب ترشيح، أمين المجلس الأعلى لمجلس صيانة الدستور، محسن رضائي، ووزير الدفاع الأسبق حسين دهقان، ونائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، وسكرتير مجلس الأمن القومي الأسبق سعيد جليلي، ورئيس مجلس بلدية طهران محسن هاشمي.

 

وتم تسجيل ترشيح الرئيس الأسبق لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون عزت الله ضرغامي، والنائب السابق لرئيس البرلمان الإيراني مسعود بزشكيان، ووزير النقل السابق عباس آخوندي وغيرهم.

 

وفتح باب التسجيل للانتخابات الرئاسية في إيران، الثلاثاء الماضي، وانتهى امس السبت، في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي.

 

وبحسب جدول الانتخابات الرئاسية، الذي أعلنته وزارة الداخلية الإيرانية، سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين لانتخابات الرئاسة في 26 و27 مايو الجاري؛ بعد تأييد أهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور المشرف على الانتخابات.

 

وستبدأ الحملات الدعائية لمدة 20 يوما، من 28 مايو ولغاية 16 يونيو؛ وستدخل البلاد فترة الصمت الانتخابي، يوم 17 يونيو.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع