بوابة صوت بلادى بأمريكا

الكيانات الوهمية فى مهب الريح .. "الصحفيين" و" الاعلاميين "تلاحقان النقابات منتحلة الصفة..ضياء رشوان يعلن تقديم بلاغ للنائب العام ضدهم ..و سهام صالح تؤكد: نسلك جميع الطرق القانونية لمحاسبتهم

لكل مهنة مختص، إلا أن الكيانات الموازية لنقابتى  الصحفيين و الاعلاميين  جعلت الصحافة و الاعلام مهنة من لا مهنة له، الأمر الذى دفع النقابتين لملاحقة الكيانات الوهمية و اتخاذ الاجراءات القانونية ضدهم .

 

فى البداية ،أكد ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، أن النقابة ستصدر بيانا تحذيريا بصدد النقابات منتحلة الصفه لنشره وإذاعته في كل الصحف ووسائل الإعلام المصرية، مشيرًا إلى انه تم بالفعل الانتهاء من إعداده اليوم فيما سيتم تقديم بلاغ للنائب العام.

 

وقال "رشوان"، فى تصريحات له، : "نص المادة 77 من الدستور واضح، إذ تنص على إنشاء نقابة واحدة فقط لكل مهنة، وذلك من خلال قانون يتم إصداره عن المجلس التشريعى، ولا يوجد لمهنة الصحافة إلا نقابة واحدة وفقًا لقانون رقم 76 لسنة 1970".

و تابع ضياء رشوان : "أي كيانات أخرى تحمل صفة الصحافة أو الإعلام وتوزع بطاقات تحمل صفة صحفى، يعاقب عليها القانون عليها بالحبس سنة، كما أن انتحال الصفة والتزوير والنصب كلها جرائم تقع ضمن قانون العقوبات.

 

واشار حسين الزناتى عضو مجلس نقابة الصحفيين، الى أن مسئولية المجلس الان هى محاربة الكيانات الوهمية و مخاطبة الجهات الرسمية لاتخاذ الاجراءات ضد كل من يزاول مهنة الصحفى و هو غير صحفى .

 

وأوضح حسين الزناتى فى تصريحات له ، أنه جاء الوقت لمواجهة ظاهرة من ينتحلون صفة صحفى وهم لا ينتمون إلى عضوية نقابة الصحفيين ، أو يمارسون المهنة فى صحف معتمدة بالنقابة، متابعا: "هذه الظاهرة أصبحت فيروس دخل الكيان الصحفى و السكوت عليه سيقضى على ما تبقى من المهنة ، الموضوع مرتبط فعلا بكرامة الصحفى و شكله".

 

وشدد الزناتى على أن نقابة الصحفيين هى الباب الشرعى لعمل الصحفى وأن الجمعية العمومية الاخيرة بالنقابة قد أصدرت قرارا واضحاً فى هذا الشأن لمواجهة هذه القضية التى باتت بالفعل تهدد المهنة  وتجعل مدعى المهنة فى مكانة واحدة  مع أصحابها الحقيقيين .

 

وقالت سهام صالح وكيل أول نقابة الإعلاميين ، إن النقابة تقوم بمحاربة جميع الكيانات الوهمية منذ تأسيسها ،مشيرة الى أنه تم تحرير العديد من المحاضر ضد عدد من الكيانات الوهمية .

و تابعت سهام صالح فى تصريحات لها قائلة : " وصل عدد تلك الكيانات الى أكثر من 25 نقابة وهمية "، مؤكدة أن النقابة ستسلك جميع الطرق القانونية لملاحقة تلك الكيانات المزيفة التى تعمل على جلب أموال بطرق غير مشروعة .

 

و نوهت  سهام صالح وكيل أول نقابة الإعلاميين ،الى أن منتحلى الصفة و الذين يحملون بطاقة عضوية تلك الكيانات الوهمية يعرضون أنفسهم للمساءلة الجنائية.

 

واشار طارق سعدة القائم بأعمال نقيب الإعلاميين، الى أن النقابة ستخاطب وزارة الداخلية لمنع استخراج أى بطاقة رقم قومى أو جوازات لأى شخص يحمل أى كارنيه او بطاقة عضوية لأى نقابة وهمية .

 

وأضاف طارق سعدة فى تصريحات له ،أن النقابة رفعت العديد من القضايا ضد الكيانات الوهمية الموازية لنقابة الاعلاميين ،مشيرا الى أن  القضايا منظورة الان أمام المحاكم ،متابعا :" تلك الكيانات الوهمية  مخالفة للقانون، ومصر ليس بها الا نقابة اعلاميين واحدة هى التى صدر بها القانون رقم 93 لعام 2016 ".

وذكر طارق سعدة على أن النقابة سنتخذ جميع الاجراءات ضد الكيانات الموازية، مضيفا :" وجدنا كيانات وهمية تدعى نسبتها للاعلاميين و لن نصمت عن ذلك".

 



هذا الخبر منقول من اليوم السابع