بوابة صوت بلادى بأمريكا

موسم بيع الأراضي لشركات البورصة.. أرض "هليوبارك" الأغلى بقيمة 15 مليار جنيه.. وسعر المتر في غمرة وصل 8700 جنيه.. مسطرد يسجل 7600 جنيه.. و"زهراء المعادي للاستثمار" تبيع 7 أراضي صناعية بـ130 مليون جنيه

اتجهت عدد من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية، إلى بيع جزء من محفظة أراضيها لتمويل توسعات أنشطتها الاستثمارية، يأتي ذلك بعد إعادة تقييم أسعار الأراضي والتي زادت بشكل كبير عقب انخفاض سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، وتنوعت أماكن الأراضي المباعة ما بين المدن العمرانية الجديدة في التجمع وأكتوبر الجديدة أو في القاهرة الكبرى بمنطقتي غمرة ومسطرد.

 

أغلى قطعة هي أرض هليوبارك البالغ مساحتها 1695 فدانا بالقاهرة الجديدة، والمملوكة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وباعتها بالأمر المباشر لصالح الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بمبلغ مقطوع قدره 15 مليار جنيه يسدد على دفعة واحدة عند التعاقد على أن يستنزل منه القيم الخاصة بالاستنزالات والمقدرة بحوالي 2 مليار جنيه.

 

وشكلت الشركة، لجنة من مجلس الإدارة وذوي الخبرة لدراسة أفضل الفرص الاستثمارية لاستغلال العائد من بيع أرض هليوبارك، ووضع التصورات اللازمة لاستخدام ذلك العائد بما يحقق مصلحة الشركة، ويمكنها من تنفيذ خطتها الاستراتيجية والتنموية واستعادة مكانتها في ريادة شركات التطوير العقاري وضمت اللجنة أيمن أحمد عبد الوهاب، العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية، وجيهان ممدوح محمد صالح، وأحمد أشرف علي كجوك، ونيفين علي صبور، أعضاء مجلس الإدارة، وفريد فوزي لوندي عضو لجنة المراجعة.

 

وفي غمرة وصل سعر متر الأرض 8700 جنيه، حيث باعت شركة القاهرة للزيوت والصابون، كامل أرض مصنع الشركة بغمرة وما عليها من مبان بمساحة 14711 متر مربع تقريبًا من خلال مزايدة علنية بنظام المظاريف المغلقة بإجمالي 127.98 مليون جنيه.

 

وفي مسطرد سجل سعر المتر 7600 جنيه، من بيع شركة النصر للأعمال المدنية، قطعة أرض مساحتها 28 ألف متر مربع عن طريق المظاريف المغلقة، وذلك بعدما حولت الشركة نشاط الشركة من صناعي إلى سكني.

 

وفي أكتوبر الجديدة، باعت الشركة الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي، 3 قطع أراضي بحي أب تاون بإجمالي مبلغ 6.3 مليون جنيه بموجب عقد البيع الابتدائي المؤرخ في 31 ديسمبر عام 2023 مما ترتب على عملية البيع تحقيق ربح قدره 3.9 مليون جنيه بنسبة قدرها 165%، وسيتم استخدام حصيلة الأراضي المباعة لتوفير السيولة اللازمة لإنهاء إجراءات التنفيذ الجبري للمركز التجاري بعين شمس تمهيدًا لإخلائه لبيعه.

 

أراضي صناعية

كما شملت قائمة الأراضي المباعة، أراضي صناعية باعتها شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، وعددها 7 قطع أراضي بالمنطقة الصناعية بزهراء المعادي بمساحة من 1300 متر مربع حتى 1630 متر مربع، وبلغت الحصيلة 130 مليون جنيه بخلاف عوائد التقسيط.

 

في المقابل عرض على شركات البورصة أراضي مقابل خصم مديونيات منها الأراضي التي عرضت على شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية، من شركة أمبان للاستثمارات السياحية لسداد المديونية الخاصة بها لدى "رمكو" مبلغ وقدره 677.8 مليون جنيه، وكلفت "رمكو" مكتب استشاري لعمل تقييم لقطع الأراضي، ومكتب بريمالينزا استشاريون الاستشاري الهندسي لعمل دراسة جدوى هندسية واقتصادية لتلك القطع.

هذا الخبر منقول من اليوم السابع