وبدأت كنائس الروم الأرثوذكس، صيام عيد الميلاد المجيد، في 15 نوفمبر الماضى، فيما تحتفل بالعيد في 25 ديسمبر، وفق التقويم الغربي، وسوف تبدأ الكنيسة الكاثوليكية، الصيام يوم 9 ديسمبر المقبل وتحتفل أيضًا 25 ديسمبر، أما الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فيدأت الصيام فى 25 نوفمبر الجارى لمدة 43 يوما، بينما الاحتفال بالعيد يأتى يوم 7 يناير، أما الكنيسة الإنجيلية، فلا صيام بها ، ولكنها تحتفل بعيد الميلاد يوم 6 يناير المقبل.
سبب الصيام 43 يوم
وتصوم الكنيسة 40 يوما استعدادا لاستقبال ميلاد السيد المسيح، كما صام موسى النبى، ويصومون 3 أيام تذكارا لمعجزة نقل جبل المقطم في وقت القديس سمعان الخراز، كما صام الآباء الأولون في عهد البابا إبرام بن زرعة السرياني، والخليفة المعز لدين الله الفاطمى.
وتمتاز أيام صوم الميلاد بإقامة صلوات القداس بشكل يومي، وخلال أول أسبوعين من الصوم تغلب الألحان السنوية على الصلوات، وحتى بدء شهر كيهك، والذي يُعرف بـ"الشهر المريمي"؛ نظرا لما يُقال خلال صلواته المختلفة من ألحان ومدائح للسيدة العذراء مريم.
وإذا لم يكن في شهر كيهك 4 آحاد سابقة لعيد الميلاد، يُحسب آخر أحد من هاتور على أنه الأحد الأول من كيهك، والأحد الأول من كيهك يكون هو الأحد الثاني وهكذا، حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك، والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد السيد المسيح، وهي على التوالي: البشارة بمولد يوحناالمعمدان، والبشارة بميلاد السيد المسيح، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان وتكون أغلب ترانيم الكنيسة فى صوم الميلاد المجد لله فىالأعالى وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة".
الأطعمة المسموحة
ويُسمح في صوم الميلاد بتناول السمك، على خلاف أصوام الدرجة الأولى؛ كالصوم الكبير الذي يمتد لـ55 يوما، أو صوم يونان النبى وأيام الأربعاء والجمعة.
ويعد صوم الميلاد من أصوام الدرجة الثانية والتى يسمح فيها بتناول الأسماك كنوع من التخفيف إلى جانب الأطعمة النباتية.
واختارت الكنيسة السمك بالأخص لأنها ترى أنه من ذوات الدم البارد، ولأن السمكة كانت علامة عند المسيحيين قديما ليعرفوا بعضهم وما زالت علامة مجلس الكنائس حتى الآن، ولأن السمك رمز للحياة، وبحسب العقيدة المسيحية فهو طعام البركة، حيث ذكر الكتاب المقدس معجزة الخمس خبزات وسمكتين.
وتشهد الكنائس اختلافات عديدة فى مدة الصيام والاحتفال بالعيد حتى فيما بين الكنائس الغربية وبعضها البعض
كنيسة الروم الأرثوذكس:
وهى من الكنائس التي تتبع التقويم الجريجورى ومدة الصوم أربعين يوماً، بدءاً من الخامس عشر من شهر نوفمبر حتى الرابع والعشرين من شهر ديسمبر. الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر.الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني مدة الصوم أربعين يوماً، بدءاً من 28 من شهر نوفمبر غريغوري حتى السادس من شهر يناير غريغوري.
كنيسة الروم الكاثوليك:
اختصر الصوم وجعلت مدته خمسة عشر يوماً، بدءاً من العاشر من شهر ديسمبر حتى الرابع والعشرين من شهر ديسمبر. والاحتفال بعيد الميلاد المجيد في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر.
كنيسة السريان الأرثوذكس:
اختصرت مدة الصوم لخمسة وعشرين يوماً، بدءاً من الأول من شهر ديسمبر حتى الرابع والعشرين من شهر ديسمبر. والاحتفال بعيد الميلاد المجيد في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر.
الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية:
حافظت على مدة الصوم الأربعين يوماً بدءاً من السادس والعشرين من نوفمبر حتى الخامس من يناير. والاحتفال بعيد الميلاد المجيد في السادس من شهريناير.
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية:
حافظت على مدة الصوم الأربعين يوماً مع أضافة ثلاث أيام لصوم حادثة نقل جبل المقطم. بذلك تكون مدة الصوم 43 يوما، بدءاً من السادس عشر من شهرهاتور القبطي (في أي يوم يقع من شهر نوفمبر يولياني) حتى الثامن والعشرين من شهر كهياك القبطي (في أي يوم يقع من شهر يناير يولياني). الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في التاسع والعشرين من شهر كهياك (في أي يوم يقع من شهر يناير يولياني). حيث أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تعتمد في تقويها علىالأشهر القبطية، وليس على التقويم الغريغوري أو التقويم اليولياني.
الكنيسة الإنجيلية:
ليس لديها صوم لعيد الميلاد. والاحتفال بعيد الميلاد في اليوم السادس من شهر يناير.
هذا الخبر منقول من اليوم السابع