بوابة صوت بلادى بأمريكا

العالم هذا الصباح.. الحكومة الكندية تسعى إلى خفض مليار دولار من ميزانية وزارة الدفاع.. بوتين يوقع مرسوما يسمح للأوكرانيين بدخول روسيا.. صحيفة أمريكية: الإغلاق الحكومى فى الولايات المتحدة لا مفر منه

توجس من إغلاق حكومى وشيك فى الولايات المتحدة الأمريكية، بينما الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يوافق على قرار يسمح بدخول الأوكرانيين روسيا رغم الحرب المشتعلة بين موسكو وكييف، ومحاولات أمريكية للتقارب مع الصين.

الحكومة الكندية تسعى إلى خفض مليار دولار من ميزانية وزارة الدفاع

تتطلع الحكومة الكندية، الليبرالية، إلى خفض ما يقرب من مليار دولار من الميزانية السنوية لوزارة الدفاع الوطني- وهو مطلب يقول القائد العسكري الأعلى في البلاد إنه يثير بعض المحادثات "الصعبة" داخل الجيش.

وأدلى رئيس أركان الدفاع الجنرال واين آير ونائب وزير الدفاع بيل ماثيوز بشهادتهما أمام لجنة الدفاع بمجلس العموم الكندي، حيث اعترفا بمزيد من التفصيل بتداعيات خطة خفض الإنفاق للحكومة الفيدرالية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر.. أصدر آير وماثيوز بيانًا داخليًا مشتركًا يحذر من أنه من المتوقع أن تساهم الوزارة في الخطة الشاملة للحكومة الفيدرالية لخفض الإنفاق.

وقال آير للجنة الرباعية: "لا توجد طريقة يمكنك من خلالها أخذ ما يقرب من مليار دولار من ميزانية الدفاع دون أن يكون لها أي تأثير.. هذا هو الشيء الذي نتجادل معه الآن".

وتشير التقديرات الرئيسية لوزارة الدفاع للفترة 2023-24 إلى أن ميزانية الوزارة لهذا العام من المتوقع أن تبلغ 26.5 مليار دولار.

ووصف آير كيف أول أمس الخميس أنه في وقت سابق من نفس اليوم كان قد أجرى "جلسة صعبة للغاية" مع قادة الأجهزة المختلفة.

وقال إن الاجتماع كان يهدف إلى شرح ذلك لشعبنا في وقت أصبح فيه الوضع الدولي محفوفًا بالمخاطر بشكل متزايد- ويرجع ذلك جزئيا إلى الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتأتي أنباء التخفيضات المقررة، والتي لم يتم تحديدها، بعد أسابيع فقط من اتفاق الحكومة الليبرالية مع حلفاء آخرين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) على تعهد بجعل معيار الإنفاق الدفاعي للحلف وهو 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي التزاما دائما.

ووفقًا لأحدث تقرير سنوي لحلف شمال الأطلسي، أنفقت كندا ما يقدر بنحو 1.3 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي على الجيش في العام الماضي- وهو أقل بكثير من الهدف، بعد خروجها من قمة التحالف في فيلنيوس بليتوانيا، وواجهت الحكومة الليبرالية عاصفة من الضغوط المتزايدة من الحلفاء لزيادة التزامها المالي.


رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو

الولايات المتحدة ترحب بتعاون الصين في مواجهة التحديات المشتركة

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن بلاده ترحب بتعاون جمهورية الصين الشعبية في معالجة التحديات المشتركة، بما في ذلك أزمة المناخ والصحة العامة ومكافحة المخدرات والأمن الغذائي واستقرار الاقتصاد الكلي العالمي، في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة العمل مع المجتمع الدولي لحل أخطر التحديات التي يواجهها العالم.

جاء ذلك في بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، بمناسبة العيد الوطني الرابع والسبعين للصين الذي يوافق الأول من أكتوبروتمنى بلينكن لشعب جمهورية الصين الشعبية السلام والسعادة والرخاء في العام الجديد.


وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

 

 

بوتين يوقع مرسومًا يسمح للأوكرانيين بدخول روسيا

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسومًا يسمح للمواطنين الأوكرانيين بدخول روسيا ومغادرتها بموجب بطاقات الهوية الشخصية بما فيها منتهية الصلاحية.

وجاء في المرسوم، وفقًا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية: "إنه سيتم السماح لمواطني أوكرانيا بدخول روسيا والخروج منها بموجب الوثائق التالية: (بطاقة الهوية الأوكرانية بما فيها منتهية الصلاحية، جواز سفر مواطن أوكرانيا، جوازات السفر الدبلوماسية الأوكرانية، شهادة الميلاد للأطفال دون 16 سنة، جواز سفر مواطن أوكرانيا أو بطاقة الهوية للممثل القانوني للقاصر، بطاقة هوية البحارة، وثيقة سفر للعودة إلى أوكرانيا، بطاقة أفراد طواقم الطائرات)".

ويمكن لمواطني أوكرانيا - وفقًا للمرسوم - دخول أراضي روسيا، بما في ذلك على أساس الوثائق التي انتهت صلاحيتها، ويمكن للمواطنين الذين ليس لديهم الوثائق المذكورة مغادرة روسيا برًا إلى البلدان المجاورة على أساس (نسخة من شهادة تحديد هوية مواطن أجنبي)، والتي يمكن الحصول عليها من الهيئات الإقليمية التابعة لوزارة الداخلية الروسية.


الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

صحيفة أمريكية: الإغلاق الحكومى فى الولايات المتحدة لا مفر منه

رأت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية أن حالة الإغلاق الحكومي بالولايات المتحدة أمر لا مفر منه مع توجه الكونجرس إلى عطلة نهاية الأسبوع دون وضع خطة تمويل الحكومة.

وذكرت الصحيفة أن الموعد النهائي لوضع خطة التمويل للحكومة ستنقضى فى 30 سبتمبر الجارى.

ويسعى المعارضون من الحزب الجمهوري لمشروع القانون المؤقت المقدم من الحزبين في مجلس الشيوخ - والذي صوت المجلس بأغلبية 76 صوتًا مقابل 22 صوتا أمس - إلى تمديد العملية إلى ما بعد يوم الأحد المقبل.

ويريد منتقدو هذا الإجراء تأجيل التصويت لمنح مجلس النواب فرصة لتمرير مشروع قانون التمويل المؤقت الخاص به، بقيادة رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، والذي من شأنه أن يمنح المحافظين في كلا المجلسين المزيد من النفوذ.

وحتى مع التغييرات - مثل إلغاء المساعدات لأوكرانيا وإضافة المزيد من التمويل لأمن الحدود - فمن غير المرجح أن يدعم الحزب الجمهوري في مجلس النواب مشروع قانون مجلس الشيوخ.


الرئيس الأمريكى جو بايدن

 


هذا الخبر منقول من اليوم السابع