بوابة صوت بلادى بأمريكا

260 ألف طالب بيدأون ماراثون امتحانات الفصل الدراسى الأول بجامعة القاهرة.. الخشت يوجه بوضع سؤال لحل المشكلات وقياس قدرات الطلاب.. 4 يناير بدء الاختبارات بكلية الآداب.. وطباعة الأسئلة وتجهيز الكنترولات واللجان

تشكيل لجنة طوارئ بكل كلية طوال فترة الامتحانات 

تجرى جامعة القاهرة استعدادات مكثفة تمهيدا لانطلاق ماراثون امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2022 / 2023، وذلك وفقا الخريطة الزمنية للعام الدراسى، حيث تبدأ الكليات خلال الأيام القليلة المقبلة الماراثون وسط استعدادات مكثفة للانتهاء من تجهيز الكنترولات وطباعة أسئلة الاختبارات وتجهيز اللجان والقاعات .

وناقش مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد الخشت، الاستعدادات المُبكرة لعقد امتحانات الفصل الدراسى الأول لنحو 260 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية المختلفة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها، مع مراعاة الإجازات الخاصة بعيد الميلاد المجيد للأخوة المسيحيين، وحسب طبيعة كل كلية والاختلاف بين المواد النظرية والعملية.

ووجه الدكتور محمد الخشت، خلال الاجتماع، بضرورة الانتهاء من الاستعداد لبدء الامتحانات، مع مراعاة الأيام البينية، وعدم الضغط على الطلاب، والالتزام بقرار مجلس الجامعة الخاص بنظام الامتحانات القائم على الاختيار من متعدد، ومراعاة مواصفات الورقة الامتحانية، ووضع سؤال حل المشكلات بحيث لا يكون مطولا وبنسبة تتراوح بين 10% و 15%، وتضمين الامتحانات أسئلة تقيس القدرات المختلفة للطلاب.

 

ووافق مجلس جامعة القاهرة، على تحديد الكليات لمدة وزمن الامتحانات بها، ومرونة هذه المدة الزمنية وفقا لطبيعة الدراسة بكل كلية، وفى إطار ملاءمة قياس المخرجات وطبيعة الأسئلة وعدد الطلاب.

 

 ووجه الدكتور رئيس الجامعة، إلى تفعيل دور لجنة الممتحنين ومراعاة المنحنى الاعتدالى لنتائج الامتحان قبل إعلانها، كما وجه بتشكيل لجنة الطوارئ بكل كلية للتدخل أثناء عقد الامتحانات لحل أى مشكلة طارئة، مع التأكيد على منع خروج أى طالب من لجنة الامتحان قبل مرور نصف الوقت المخصص للامتحان.

 

وفى نفس السياق قال الدكتور خالد أبو الليل وكيل كلية الآداب بجامعة القاهرة أن الكلية أنهت كافة الاستعدادات اللوجيستية والترتيبات الخاصة بتنظيم امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول، موضحا أنه من المقرر أن تنطلق الامتحانات يوم 2 يناير بمادة التفكير النقدى على أن تنتظم الاختبارات يوم 4 يناير وتستمر حتى 24 من نفس الشهر.

 

وأضاف الدكتور خالد أبو الليل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن تم الانتهاء من تجهيز اللجان لتنظيم امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول سوءا بالنسبة لطلاب الليسانس أو الساعات المعتمدة أو مرحلة الدراسات العليا، موضحا أن تم أيضا الانتهاء من طباعة غالبية الامتحانات والنماذج الامتحانية استعدادا لانطلاق الامتحانات.

 

وتابع وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، أن تم مراعاة اجازات الأقباط خلال وضع جدول الامتحانات ومراعاة الإجازات الرسمية فى تلك الفترة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز الكنترولات وتشكيل لجان الممتحنين تمهيدا للبدء الفور فى أعمال الكنترول وتصحيح نماذج الامتحانات .

 

فيما قال الدكتور رضا عبد الوهاب عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى بجامعة القاهرة، أن الكلوى ستبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول يوم 5 يناير المقبل، مؤكدا أنه تم الانتهاء من تشكيل الكنترولات ولجان الإشراف المتابعة على الامتحانات .

 

واضاف الدكتور رضا عبد الوهاب فى تصريح لـ " اليوم السابع " أن الكلية ستعقد الامتحانات حضوريا داخل الكلية ولا يوجد أى اختبار اونلاين مؤكدا أن سيتم مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية خلال تنظيم الامتحانات حيث تعقد على فترات لمنع الزحام والتكدس للطلاب داخل الكلية .

 

وتابع عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى، أن الكلية تراعى كافة قرارات مجلس الجامعة برئاسة الدكتور محمد الخشت فيما يخص الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية وضوابط عمل الكنترولات لسرعة الانتهاء من أعمال التصحيح والرصد.


هذا الخبر منقول من اليوم السابع

أخبار متعلقة :