بوابة صوت بلادى بأمريكا

العالم هذا المساء.. تطورات فى حالة ترامب الصحية بعد إصابته بفيروس كورونا.. إصابة رئيس ناجورنى قره باغ بغارة جوية.. مظاهرات بلبنان بمناسبة مرور شهرين على انفجار بيروت.. صور.. تضامن دولي في اليوم العالمى للحيوان

شهدت دول العالم اليوم الأحد، العديد من الأحداث المهمة، كان على رأسها تداعيات إصابة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفيروس كورونا، وأخر تطورات حالته الصحية.

وفى ناجورنجى قره باغ المتنازع عليها بين أذربيجان وأرمينيا أصيب رئيس الإقليم بغارة جوية شنها الجيش الأذربيجاني، وعربيا تظاهر لبنانيون في موقع انفجار مرفأ بيروت لإحياء مرور شهرين على الكارثة، وإلى التفاصيل: 

قال الفريق الطبي المعالج للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد إن الحالة الصحية لترامب "تتحسن" وإنه قد يعود إلى البيت الأبيض بحلول الإثنين. وأشار الطبيب شون كولني المعالج لترامب إلى أن سيد البيت الأبيض لم يعان من ارتفاع في درجات الحرارة منذ صباح يوم الجمعة، وأن "مؤشراته الحيوية مستقرة".

في مؤتمر صحفي عقد أمام المركز الطبي العسكري في والتر ريد حيث يتلقى ترامب العلاج من إصابته بكوفيد-19، صرح الفريق الطبي المعالج للرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد إن الحالة الصحية لترامب تتحسن وإنه قد يعود إلى البيت الأبيض بحلول الإثنين.

وقال الطبيب شون كونلي من مستشفى وولتر ريد العسكري، إن مستوى الأكسجين لدى الرئيس انخفض مرتين منذ ظهور الأعراض، لكنه تحسن ولم يعد يعاني الحمى، موضحا أنه يعالج بالستيرويد. وتابع "كما هي الحال مع أي مرض، هناك تقلبات".

ويعالج ترامب (74 عاما) بعقار ريمديسفير الذي يمنع تكاثر الفيروس إضافة إلى ديكساميثازون، وهو دواء كورتيكوستيرويد يستخدم لمعالجة الأشكال الحادة من الفيروس، وفق ما قال الطبيب كونلي.

وأوضح طبيب آخر هو براين غاريبالدي خلال المؤتمر الصحفي "اليوم، يشعر (ترامب) بالارتياح ويتمتع بالنشاط. هدفنا لهذا اليوم هو جعله يأكل ويشرب مع إبقائه خارج السرير قدر الإمكان حتى يستمر في مواصلة الحركة والشعور بأنه على ما يرام".

وأضاف "نأمل أن يتمكن من الخروج من المستشفى غدا ويواصل علاجه في البيت الأبيض".

وأعلن دونالد ترامب الذي يسعى للفوز في الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر، ليل الخميس الجمعة، أنه مصاب بفيروس كورونا وقطع حملته. كما أصيب العديد من المقربين منه بينهم زوجته ميلانيا.

وقال الرئيس الأمريكي في فيديو نشر على تويتر مساء السبت، إنه يشعر "بتحسّن كبير"، واعدا بـ"العودة قريبا" ومشيرا في الوقت نفسه إلى أن الأيام المقبلة تشكل "الاختبار الحقيقي" بالنسبة إليه.


ترامب 

 

 

 


المستشفى الذى يتعالج فيها ترامب

 

 


الفريق المعالج لترامب

 

 


طبيب ترامب

 

 

إقليم ناجورنى قرة باغ يعلن مقتل 18 مدنيا خلال أسبوع من القتال

 

أعلن مساعد رئيس أذربيجان، حكمت حاجييف، اليوم الأحد، أن رئيس جمهورية قره باغ المعلنة من جانب واحد، أرايك هاروتيونيان، أصيب بجروح بليغة، وقال حاجييف - وفقا لقناة روسيا اليوم الإخبارية - إن هاروتيونيان تعرض لجروح بليغة جراء غارة دقيقة شنها الجيش الأذربيجانى، ووجه مساعد رئيس أذربيجان انتقادات حادة إلى أرمينيا، وشدد على أن بلاده لن تترك بدون رد أي من الهجمات على أراضيها.

 

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول فى إقليم ناجورنى قرة باغ، قوله اليوم الأحد إن 18 من المدنيين بالإقليم المنشق قتلوا وأصيب أكثر من 90 آخرين بنيران قوات أذربيجان فى أسبوع من القتال، وبدأ القتال يوم الأحد الماضى ثم تصاعد إلى أسوأ مستوياته منذ التسعينيات عندما قُتل نحو 30 الفا.

من جانبه طالب الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف، اليوم الأحد، بأن تضع أرمينيا جدولا زمنيا لانسحابها من إقليم ناجورنو قرة باغ والمناطق الأذربيجانية المحيطة، مؤكدا أن بلاده لن توقف العمل العسكرى إلى أن يحدث ذلك.

وقال علييف فى خطاب بث عبر التلفزيون إن أذربيجان، انتظرت 30 عاما لاستعادة أراضيها. وأضاف "ناجورنو قرة باغ إقليم أذربيجانى لا بد من استرداده وسنسترده".

فى السياق ذاته قالت وزارة الخارجية الروسية، إن الوزير لافروف يدعو إلى وقف إطلاق النار في ناجورنى قرة باغ ويبلغ وزير خارجية أرمينيا استعداد موسكو لايجاد حل عبر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

 

وأكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي مع نظيره الأرمني، زوغراب مناتساكانيان، استعداد روسيا للإسهام في إعادة تسوية النزاع في قره باغ ضمن الإطار السياسي.

 

 


 

 

 


 


 

 

نظم أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، مسيرات مناهضة للحكومة في موقع الانفجار الذي وقع في أغسطس الماضي، وخلف مئات القتلى والمصابين ودمر العديد من المنازل.

ووفق صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء، فإن أهالي الضحايا أطلقوا مجموعة من "البلالين" في السماء تحمل كل "بلونة" أسم من ضحايا الحادث.

فيما قالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن أهالي شهداء انفجار مرفأ بيروت، حاولوا قطع أوتوستراد شارل حلو بالاتجاهين بشكل كامل، تزامنا مع بث النشيد الوطني من خلال مكبرات الصوت، في حين تعمل القوى الأمنية على منعهم، وسط حال من الغضب الشديد في صفوف الأهالي.

 


مظاهرات مرفأ بيروت

 

 


-جانب من التظاهر

 

 


مظاهرات بالبلالين

 

 


مرفا بيروت

 

شرطة روسيا البيضاء تستخدم مدافع المياه لتفريق متظاهرين

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء وأظهرت صور منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي أن شرطة روسيا البيضاء استخدمت مدافع مياه مثبتة على مركبة مدرعة لتفريق متظاهرين خرجوا للشوارع في العاصمة مينسك اليوم الأحد.

واحتشد الآلاف في مينسك اليوم لمطالبة السلطات بإطلاق سراح السجناء السياسيين فيما أصبح احتجاجات معتادة للمعارضة المناهضة للرئيس ألكسندر لوكاشينكو.

واعتقلت الشرطة عشرة متظاهرين اليوم واحتج المتظاهرون كذلك على النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة التي أجريت يوم التاسع من أغسطس .


مظاهرات بيلاروسيا

 

 

 


فتاة أمام سيارة شرطة

 

 


تفريق المتظاهرين بالميه

 

 


امرأة أمام الشرطة

 

تضامن عالمى من أجل الحيوان

نظم العديد من المواطنون في العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الأحد، مسيرة احتجاجية من أجل حقوق الحيوان بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للحيوان، وفق صور نشرتها وكالة رويترز للأنباء.

الجدير بالذكر أن اليوم العالمي للحيوان هو يوم دولي للعمل من أجل حقوق الحيوان سنوي تم اختياره بتاريخ 4 أكتوبر، يوم إحياء ذكرى القديس الكاثوليكي فرنسيس الأسيزي الذي كان ينادي بالرفق بالحيوانات.

تم اتخاذ قرار الاحتفال بهذا العيد في المؤتمر الدولي لحركة حماية الطبيعة، الذي عقد في فلورنسا، بايطاليا عام 1931، الذين يرغبون في تسليط الضوء على محنة الأنواع مهددة بالانقراض.

كما يعتبر اليوم العالمي للحيوان هو حدث عالمي يوحد حركة حماية الحيوان، بقيادة ورعاية مؤسسة ناتوريواتش الخيرية لرعاية الحيوان مقرها المملكة المتحدة، منذ عام 2003.


مشاركة في التظاهرات

 

 


لافتات من أجل الحيوان

 

 

 


مظاهرات كييف من أجل الحيوان

 

 


مشاركة في التظاهرة

 

الحيوان في الفلبين 

اضطر ملاك الحيوانات الأليفة في الفلبين ممن يرغبون "مباركتها" بمناسبة عيد القديس فرنسيس الأسيزى راعى الحيوانات ، واليوم العالمى للحيوان إلى فعل ذلك وهي داخل سياراتهم اتقاء لفيروس كورونا المستجد.

ومن مسافة آمنة، قام قس كاثوليكى في العاصمة مانيلا برش قطط وكلاب، وطيور داخل سيارات أصحابها بمياه "مباركة" اليوم، الأحد، بينما استمرت أعداد مصابى الفيروس في البلاد فى الزيادة.

ووصل مجمل الإصابات المؤكدة فى الفلبين إلى 322497، في أعلى حصيلة بمنطقة جنوب شرق آسيا.

ويجري الاحتفال سنويا باليوم العالمي للحيوان في أنحاء العالم للإقرار بحقوق الحيوانات، وقال منظمون ومشاركون إن تلك الطريقة غير المعتادة لتلقي البركات هذا العام ضمنت التباعد الاجتماعي.

وقالت ريتشي باسكال إحدى منظمي هذه المراسم "كان علينا أن نتأقلم مع الطبيعة الجديدة، فالجائحة يجب ألا تمنعنا أبدا من تكريم حيواناتنا".

وبالنسبة لأرلين بدرون، مالكة أحد الكلاب، كان اصطحاب حيوانها الأليف لتلقي البركات "مهما للغاية... لأننا حقا نشعر أن حيواننا الأليف هو فرد من أفراد الأسرة".

 


كلب

 

 


كلب في سيارة

 

 


مباركة الكلاب في الفلبين

 

 


جانب من مباركة الكلاب

 

 


مباركة الحيوانات فى الفلبين

 

 


مباركة الكلاب بسبب كورونا

 

 

 


مباركة الطيور

 

 


طيور في الفلبين

 

 


طفل يحمل كلب

 

 


مباركة قط

 

تايلاند تنظم سباقات السرعة والجمال لأفضل جاموسة
 

تشهد مقاطعة تشونبورى فى العاصمة البريطانية، بانكوك، سباق الجاموس السنوى التقليدى، الذى يتم انطلاقه تزامنا مع موسم زراعة الأرز واليوم العالمى للحيوان، عرف السباق فى تايلاند منذ زمن بعيد وتواصلت سباقات الجواميس التي تستضيفها تايلاند سنوياً رغم القيود المفروضة لمكافحة جائحة كورونا، التى حالت دون حضور سياح كثر اعتادوا المشاركة في هذا الحدث.

عرف الجاموس فى تايلاند قديما لحمل لحرث الأرض وآلات لجر شتلات الأرز، واعتاد المزارعين في مقاطعة تشونبورى ببانكوك على التمسك بتقليد سباق الجاموس مع انطلاق موسم زراعة الأرز.

يخصص للسباق طريق بمسافة 100 متر مغمور بالماء بما يشبه الوحل وقبل السباق يتم استحمام الجاموس جيدا وغسله بالماء لتخفيف درجة الحرارة ثم يضع سائسها الجالس على ظهرها، رجله على الأرض فور بلوغ خط النهاية وبعد الانتهاء من سباقات السرعة وعلى هامش الفعاليات يأتى اخيار أجمل جاموسة.

 

استحمام الجاموس جيدا لتحمله ارتفاع درجة الحرارة

 

انطلاق سباقات الجاموس فى تايلاند

 

استعدادات قبل بدء السباق

 

انطلاق سباقات الجاموس فى تايلاند

 

السائس يمطتى الجاموسة خلال السباق

 

سباقات الجاموس فى تايلاند


سرعة فائقة تشهدها حلبة السباق

 

مشاركة فعالة لسباقات الجاموس فى تايلاند

فرحة المتسابقين

 

منافسة شرسة للفوز بالسباق

 

حضور كثيف للمشاركين فى السباق

 

رغم قيود كورونا حضور محلى للسباق الشعبى للجاموس

 

سباقات الجاموس فى تايلاند

 

 سباق الجاموس تأتى مع انطلاق موسم زراعة الأرز

 

الجاموسة الطائرة فائقة السرعة

 

الوصول إلى نقطة النهاية

تزيين وتجميل أروع جاموسة

 

أدى المعتمرون مناسك العمرة وفق إجراءات احترازية وتدابير وقائية مشددة أقرتها إدارة الحرم المكى حيث فتح الحرم أبوابه استقبالا للمعتمرين.

بدأت أولى طلائع المعتمرين بعد منتصف الليلة الماضية فى أداء مناسك العمرة فى الحرم المكى، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية واس، وأفادت الوكالة أن وزارة الحج والعمرة بالتعاون مع الجهات المعنية، وشرعت فى استقبال المعتمرين، تنفيذا لتوجيهات أداء العمرة والزيارة تدريجيا وفق أربع مراحل، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة.

وأشارت الوكالة إلى أن المعتمرين من مواطنين سعوديين ومقيمين على أرض المملكة، توافدوا على مكة المكرمة، وأظهرت الصور عددا من المعتمرين يؤدون الطواف فى صحن المطاف حول الكعبة، وفقا لمبادئ التباعد الاجتماعى، وذلك ومع ارتداء الكمامات والأقنعة الوقائية

ووجه وزير الحج والعمرة، محمد بنتن، قطاعات الوزارة ووكالاتها وشركات العمرة برفع درجة الجاهزية وكامل الاستعدادات لخدمة المعتمرين والمصلين، وفق أعلى معايير الجودة فى تقديم الخدمات، إضافة إلى تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.

الالتزام بالمسافة الآمنة بين المعتمرين

 

الطواف حول الكعبة المشرفة وفق إجراءات احترازية

 

التباعد الاجتماعى خلال أداء مناسك العمرة

 

الحرم المكى الشريف

 

مشهد يبرز التباعد الاجتماعى بين المعتمرين

 

الالتزام بالتباعد بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامات

التباعد الاجتماعى داخل صحن الكعبة المشرفة

 

أداء مناسك العمرة وفق إجراءات احترازية مشددة


هذا الخبر منقول من اليوم السابع