أخبار عاجلة

خريطة الزلازل فى مختلف قارات العالم.. العلماء يحددون المناطق الأكثر تعرضا للهزات الأرضية.. أفريقيا الأقل نشاطا.. وساحل البحر الكاريبى الأكثر تعرضا للزلازل فى أمريكا الجنوبية (صور)

ارتفعت حصيلة القتلى جراء الزلزال العنيف الذى ضرب ألبانيا مؤخرا وبلغت شدته 6.4 درجة على مقياس ريختر، إلى 49 شخصا، كما وصلت أعداد المصابين إلى نحو ألفى مصاب.

 

هذا الأمر يضعنا أمام الكثير من التفاصيل التى ربما لم نكن نعلم عنها بشأن الهزات الأرضية، أبرزها وجود ما يسمى بحزام الزلازل وكيف يعمل هذا الأمر ويتسبب فى جزء كبير من الهزات الأرضية التى يشهدها العالم، حتى إن العلماء تمكنوا من وضع خريطة لأبرز المناطق التى قد تحدث فيها زلازل.

 

زلزال البانيا 2
زلزال البانيا 

حزام الزلازل يعنى أيه؟

 

وفقا لما ذكره موقع "geologyuniverse" العلمى، فإن الأحزمة الزلزالية هي المنطقة الجغرافية الضيقة على سطح الأرض والتي تقع فيها معظم أنشطة الزلازل.

 

 يتكون الغلاف الصخري من عدة لوحات تكتونية كبيرة، فيما تتحرك الحواف في هذه اللوحات ضد بعضها البعض مخلفة موقع الزلازل المتداخلة التي تنتج الأحزمة الزلزالية، وغالبًا ما تكون أقواس الجزر والسلاسل الجبلية والبراكين وأحواض المحيطات العميقة والتلال المحيطية عبارة عن أحزمة زلزالية.

 

زلزال البانيا 3
زلزال البانيا 2

 

 وقال العالم الهندى "براكاش جها"، العالم في المعهد الوطني لميكانيكا الصخور، إن أبرز ثلاثة أحزمة زلزالية في جميع أنحاء العالم تتمثل فى:

 

1- الحزام الزلزالي المحيطي حول المحيط الهادى، هذا هو أكبر حزام زلازل في العالم، حيث تحدث حوالى 80٪ من أكبر الزلازل فى العالم (بقوة 8 وما فوق)، بسبب تقارب الصفائح.

 

2- حزام الزلازل فى جبال الألب والهيمالايا يمتد حزام الزلازل هذا من جافا إلى سومطرة في إندونيسيا عبر جبال الهيمالايا والبحر الأبيض المتوسط، ويصل إلى المحيط الأطلسي ويمثل حوالي 17٪ أكبر زلازل في العالم، حيث تتحرك الألواح في اتجاهين متعاكسين مما يؤدي إلى حدوث هذه الكوارث الطبيعية.

 

3- حزام الزلازل بمنتصف الأطلسي يتبع حزام الزلازل هذا التلال، وعلى الرغم من أنه مسئول عن 3٪ فقط من الزلازل الكبيرة، إلا أن حوالى 5 ملايين من الزلازل تحدث سنويًا على طول هذا الحزام، ولكن معظمها صغير جدًا بحيث لا يمكن الشعور به، ويمثل هذا الحزام منطقة التقاء الصفائح القارية.

 

خريطة زلازل العالم
خريطة زلازل العالم

خريطة عالمية ثابتة بمناطق الزلازل

 

عمل البرنامج العالمي لتقييم مخاطر الزلازل على مشروع امتد لسنوات ترعاه الأمم المتحدة، وقد جمع أول خريطة عالمية ثابتة لمناطق الزلازل.

 

ووفقا لما ذكره موقع " Thoughtco" العلمى، تم تصميم المشروع لمساعدة الدول على الاستعداد للزلازل المستقبلية واتخاذ خطوات لتخفيف الأضرار المحتملة والحد من الوفيات، حيث قسم العلماء العالم إلى 20 منطقة من النشاط الزلزالي.

 

 

خريطة اوروبا للزلازل
خريطة أوروبا للزلازل

زلازل قارة أوروبا

على الرغم من كونها قارة هادئة نسبيا من الزلازل، إلا أن ذلك باستثناء منطقة حول أيسلندا الغربية معروفة بنشاطها البركاني، حيث يزداد خطر النشاط الزلزالي وأنت تتحرك جنوب شرقًا باتجاه تركيا وعلى طول أجزاء من ساحل البحر المتوسط، وتعد وسط إيطاليا وغرب تركيا هما أيضًا مركزان لنشاط الزلزال.

 

 

زلزال البانيا 1
دمار زلزال البانيا 

سبب زلازل ألبانيا العنيفة

 

وتقع ألبانيا عبر الحدود المتقاربة بين الطبق الأوراسي واللوحة الأدرياتيكية، وهي جزء من منطقة التصادم المعقدة مع الطبق الأفريقي، الذى يسبب النشاط الزلزالى، حيث يهيمن على بنية الجزء الغربي من ألبانيا تكتونيات الدفع النشطة. 

 

وتعد المنطقة نشطة من الناحية الزلزالية، مع العديد من الزلازل الكبيرة مؤخرا، ففي عام 1979، وقعت أكبر هذه الأحداث على بعد 70 كيلومترًا شمالًا في الجبل الأسود، مما أسفر عن مقتل 136 شخصًا، والذى يشمل 101 في الجبل الأسود و 35 في ألبانيا.

 

 وكان أحدث زلزال كبير في المنطقة حدث في 21 سبتمبر 2019 بمركز الزلزال الذي كان في ذلك الوقت الأقوى منذ 30 عامًا وألحق أضرارًا بـ 500 منزل، ولكن هذا الزلزال يعد الأقوى على مدار الـ40 عاما الأخيرة.

 

زلزال البانيا
زلزال ألبانيا وآثاره

 

زلازل قارات العالم

 

 

إفريقيا

 

تعد قارة إفريقيا من القارات الأكثر حظا، حيث يوجد بها عدد أقل بكثير من مناطق الزلازل مقارنة بالقارات الأخرى، حيث لا يوجد نشاط يذكر في معظم أنحاء الصحراء والجزء الأوسط من القارة، وهناك جيوب من النشاط الزلزالى على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط  بما في ذلك لبنان، حيث تصطدم اللوحة العربية باللوحات الأوراسية والأفريقية، وكذلك المنطقة القريبة من القرن الأفريقي هي منطقة أخرى نشطة. 

 

أمريكا الشمالية

 

تشمل المناطق الأكثر نشاطا للزلزال فى هذه القارة ساحل ألاسكا المركزي، وتمتد شمالاً إلى أنكوراج وفيربانكس، حيث حدث واحد من أقوى الزلازل في التاريخ الحديث بلغت قوته 9.2 درجة على مقياس ريختر.

 

وهناك منطقة نشاط أخرى على طول الساحل من كولومبيا البريطانية إلى شبه جزيرة باجا كاليفورنيا، كما تتقاطع منطقة الوادي المركزي في كاليفورنيا ومنطقة خليج سان فرانسيسكو وجزء كبير من جنوب كاليفورنيا بخطوط صدع نشطة أحدثت العديد من الزلازل البارزة.

 

كما أنه في المكسيك يوجد منطقة زلزال نشطة جنوب سيراس جنوبًا بالقرب من بويرتا فالارتا إلى ساحل المحيط الهادئ على حدود غواتيمالا، وكذلك معظم الساحل الغربي لأمريكا الوسطى نشط من الناحية الزلزالية، وكذلك يوجد منطقة صغيرة من النشاط بالقرب من مدخل نهر سانت لورانس في كندا.

 

زلزال
زلزال

 

أمريكا الجنوبية

 

هناك منطقة زلزالية ثانية بارزة تمتد على طول ساحل البحر الكاريبي في كولومبيا وفنزويلا، حيث وقع أقوى زلزال على الإطلاق في وسط تشيلي في مايو 1960 ، عندما ضرب زلزال بلغت قوته 9.5 درجة بالقرب من سافيدرا.


آسيا

تعد هذه القارة من أبرز مناطق الزلازل، حيث تلتف الصفيحة الأسترالية حول الأرخبيل الإندونيسي، وكذلك في اليابان، التي تقع على بعد ثلاث لوحات قارية، وبالتالى يتم تسجيل المزيد من الزلازل في اليابان أكثر من أي مكان آخر على الأرض. 

فيما تعاني دول إندونيسيا وفيجي وتونجا أيضًا من أعداد كبيرة جدا من الزلازل سنويًا، ولعل الزلزال الذى بلغت قوته 9.1 درجة على الساحل الغربي لسومطرة في عام 2014 كان بين أقوى هذه الزلازل، الذى تسبب في حدوث أكبر تسونامي في التاريخ المسجل.

 

كما تعد آسيا الوسطى أيضا إحدى مناطق الزلازل الكبرى في العالم، فيحدث أكبر نشاط على طول مجموعة من الأراضي الممتدة من الشواطئ الشرقية للبحر الأسود عبر إيران وعلى طول الشواطئ الجنوبية لبحر قزوين.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع