أخبار عاجلة

"ينفع القمر ده" و"أنا أبويا ماعملنيش ببلاش" و"معانا الأخ مرجان".. أبرز كوميكسات هزت عرش السوشيال ميديا فى 2018.. عادل إمام ومحمود حميدة ومحمد سعد وعمرو عبد الجليل وأحمد السعدنى شهود عيان على "ألش المصريين"..صور

يتعامل العديد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى مثل "فيس بوك" و"تويتر"، على أنها للكوميديا بالمقام الأول، وفى إطار تنوع وانتشار الصفحات على السوشيال ميديا مثل الصفحات الدينية أو الفنية أو الرياضية أو الصفحات التى تهتم بالمحتوى الهادف والتنموى والاجتماعى، هناك صفحات متخصصة فى المحتوى الساخر والكوميدى مثل صفحات "الكوميكس" و"قفشات الأفلام" والمواقف الساخرة وبوستات "السكرين شوت" والتعليقات الكوميدية، وجميعها تهدف فى المقام الأول والأخيرة لزيادة نسب التفاعل وأعداد المتابعين.

الاعتماد الأول لصناع الكوميديا على مواقع السوشيال ميديا، والقائمين على الصفحات الكوميدية هى الأفلام والحرفة هنا فى أخذ الموقف الكوميدى، ووضع عليه مواقف مشابهة ولكن من الحياة العملية والاجتماعية، وهو ما يعرف بإسم "التمبلت" وهو الصورة الأصلية من الفيلم التى يوضع عليها الجمل الحوارية المشابهة، وفى هذا التقرير يرصد "اليوم السابع" أبرز الكوميكس التى احتلت الصفحات الساخرة وتداولها آلاف من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى.

"ومعانا الأخ مرجان من أسرة نور الحق" 

يكاد يكون هو الكوميك الأكثر انتشارا، بل وربما يكون هو الكوميك الأوفر حظًا فى الاستمرار من العام الماضى، ويعتبر أيضًا الأسهل بالنسبة لصناع "الكوميكس" المصرية، وهو من فيلم "مرجان أحمد مرجان" وبطلاه الزعيم عادل امام وأحمد السعدنى فى أحد مشاهد الفيلم، وشهرة الكوميك وصلت إلى الحد الذى تم معه تدشين صفحات تحمل اسم "ومعانا الأخ مرجان".

ومعانا الأخ مرجان
ومعانا الأخ مرجان

"وبعدين فى الراجل المجنون ده"

حاز هذا الكوميك على نصيب كبير للغاية من كوميكس 2018، فكان الأكثر استخدامًا فى صناعة الكوميكس بعد مشهد مرجان، ورغم أن بطل هذا الكوميك يعتبر فى عالم الفن "كومبارس" أو فنان يحصل على أدوار صغيرة، إلا أن صناع الكوميديا اتفقوا على سخرية المشهد وبطله هو حسين أبو حجاج والذى يقوم بأدواء صغيرة فى عدد من الأعمال الفنية.

وبعدين بقى فى الراجل المجنون ده
وبعدين بقى فى الراجل المجنون ده

"ينفع القمر ده" 

إذا كنت من مستخدمى "فيس بوك" بشكل يومى وتقضى عليه ساعات كثيرة فبالتأكيد قابلك هذا المشهد والذى يقف فيه الفنان الكبيرة أحمد خليل أمام المرآة متأملاً نفسا، ليتحول المشهد إلى جملة شهيرة وهى "ينفع القمر ده.." ليظهر وكأن أحمد خليل يتباهى بنفسه، وكان العنصر الأكثر استخداما لهذا الكوميكس هم الطلبة ليستخدموها فى التعبير عن معاناتهم عن المذاكرة مثل "ينفع القمر ده يصحى بدرى يروح الجامعة".. أو "ينفع القمر ده يدخل الامتحانات مش مذاكر".

ينفع القمر ده
ينفع القمر ده

"مين ترند ناو"  

هذا الكوميك تحديدًا ليس مشهدا من فيلم كوميدى، ولكنه لقطة طريفة أثناء مباراة بين فريقى الأهلى والمصرى البورسعيدى فى السوبر المصرى والتى أقيمت فى الإمارات، حيث شاءت الصدفة أن يتواجد مشجعة تحمل علم المصرى تشجع فريقها البورسعيدى، وبجوارها طفل يشجع الأهلى، لتكون مفارقة لطيفة أن يضم الكادر لقطتين متناقضتين، ليتحول هذا المشهد إلى ترند يعبر عن حزن من يعمل ويجتهد ويصل لنتيجة ولكنها غير مرضية له، وعلى الطرف الآخر سعادة شخص لم يجتهد ولم يصل إلى أى نتيجة، وتم التعبير بهذا الكوميك عن حالة اللامبالاة لدى الطلبة الذكور، وحزن الفتيات على فقدان حتى لو نصف درجة .

مين ترند ناو
مين ترند ناو

"تحياتى للأسرة الكريمة" 

من أكثر الكوميكس انتشارًا هذا العام، ورغم أن الجملة لم يتلفظ بها بطل الكوميك، إلا أن هذه الجملة كانت معبرة للغاية عن الصورة، وبطل الكوميك هو الفنان حمدى هيكل، من فيلم "الحاسة السابعة" خلال استضافته كمخرج شهير فى أحد البرامج التليفزيونية، حيث قام بتحية الجمهور الموجود فى الاستوديو بهذه الطريقة، ليحولها صناع الكوميك إلى "تحياتى لكل الأسرة الكريمة"، وبالتالى أصبح هذا الكوميك يعبر عن تضخيم أى فعل صغير يقوم به الشخص، ولاقى استحسانا لدى الفتيات مثل فتاة تقوم بعمل كوب من الشاى فيتحول الكوميك إلى "تحياتى للشيف شربينى وكل الأسرة الكرام" .

تحياتى للأسرة الكريمة
تحياتى للأسرة الكريمة

"طيب ماتدبحوا واحد منهم ع العيد"

جاء هذا المشهد من فيلم "بوحة" والذى كان يعمل جزارًا، حيث يستدعيه أحد الأشخاص الذين يرغبون فى ذبح الأضحية إلى منزله، فيصعد بوحه فيجد أطفالا يلعبون ليقول جملته الشهيرة لصاحب المنزل ووالد الأطفال "طيب ماتدبحوا واحد منهم ع العيد" ويظل يضحك بوحة على "الإيفيه" الذى قاله بنفسه، ويعتبر أقل الكوميكس انتشارًا بين الكوميكس الأخرى .

بوحة
بوحة

"أنا ايه اللى دخلنى فى الحوارات ديه كله"

بطل هذا الكوميك هو الفنان ضياء عبد الخالق والذى كان يحمل اسم "أصلى" فيظهر فى الصور وهو يجلس وحيدًا وبائس ويفكر، ليتحول لسان حاله إلى "أنا أيه اللى دخلنى فى الحوارات ديه كله" ومن ثم تتحول الجملة إلى ترند.

انا ايه اللى دخلنى فى الحوارات ديه كله
أنا أيه اللى دخلنى فى الحوارات ديه كلها

"أنا أبويا ماعلمنيش ببلاش"

هذه الجملة قالها النجم محمود حميدة فى برنامج "أنا وأنا" مع سمر يسرى، حيث قال "أنا أبويا ماعلمنيش ببلاش علشان أتكلم معاكي من غير فلوس" وعقب البرنامج بأسابيع أو شهور، تحولت الجملة إلى ترند، فأصبح أى شخص يضع جملة " انا أبويا ماعلمنيش ببلاش" ليتبعها بأى جملة أخرى تعبر عما يتحدث عنه.

انا أبويا ماعلمنيش ببلاش
انا أبويا ماعلمنيش ببلاش

"التلج مش ساقع ليه" 

يعتبر أحدث الكوميكس فى عالم السوشيال ميديا، فهو من فيلم "سوق الجمعة" والذى عرض فى موسم عيد الأضحى الماضى، وبطله النجم عمرو عبد الجليل، وهو يعبر عن "التلكيك" بمعنى أن يقوم شخص بمعاتبة شخص آخر دون أن يرتكب أى خطأ أو ذنبًا، ولكن لمجرد "التلكيك" وأشهر جملة قيلت فى هذه الكوميك كانت بلسان حال فتاة تتحدث مع حبيبها وتقول له "ايه يا محمد ماكلمتنيش ليه من ساعة ماقولتلك ماتكلمنيش تانى".

التلج مش ساقع ليه
التلج مش ساقع ليه

"18 محضر.. 19 محضر" 

بطل هذا الكوميك الذى كان من أكثر الكوميكس انتشارًا فى عام 2018 ، وبطله هو الفنان "سليمان عيد" من فيلم "الباشا تلميذ"، ورغم أن الفيلم مر عليه أكثر من 14 عامًا، إلا أنه كان من أكثر الكوميكس استخدامًا، وتحديدًا بين فئة الطلاب الذين على أبواب الامتحانات، فحينما تسأل طالب "هتشيل كام مادة" ليرد بنفس أداء سليمان عيد "18 مادة .. 19 مادة".

15 محضر
15 محضر

 

 

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع