أخبار عاجلة

من هو طارق صالح "قائد معركة الحسم في اليمن"؟

من هو طارق صالح "قائد معركة الحسم في اليمن"؟
من هو طارق صالح "قائد معركة الحسم في اليمن"؟

في الفترة الماضية، قاد العميد طارق صالح، ابن شقيق الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح، معركة الحسم في اليمن، بقيادة قوات الحرس الجمهوري، من أجل إطلاق عمليات عسكرية لتخليص اليمن من الحوثيين.

 

 

من هو العميد طارق صالح؟
والعميد طارق، هو نجل شقيق الرئيس صالح، وتمّت إقالته من منصبه الرسمي كقائد للحرس الخاص السابق بعد خلع الرئيس الراحل، بعد أن انتخب عبدربه منصور هادي رئيسًا لليمن.

 

دوره مع "علي عبدالله صالح"
ومع سيطرة تحالف الحوثي– صالح على العاصمة صنعاء أواخر العام 2014، عاد اسم العميد طارق إلى الواجهة مجددًا، وإن كان بشكل غير شرعي، إذ عاد لتسلّم مهام عسكرية في القوات الموالية لعمه في المناطق التي يسيطرون عليها، وكان هو المسؤول الأول عن تدريب القناصة في معسكر الشهيد الملصي، والذي شمل أفرادا من قوات الحرس الجمهوري المنظمين لجماعة الحوثي الإرهابية.


وكان طارق أصيب بغارة جوية لمقاتلات التحالف العربي في معسكرخالد خلال الأشهر الماضية، قبل أن يعلن صالح انقلابه على جماعة الحوثيين ليصبح العميد الركن طارق صالح المطلوب الأول لجماعة الحوثيين، حيث كان يقود معركة صنعاء بقوات من الحرس الجمهوري، وترددت أنباء في أوقات متفرقة عن مقتله إلا أن ذلك لا يوجد له أي صلة بالواقع.

 

حقيقة اغتيال طارق صالح
ومن بين الأنباء التي ترددت حول وفاته أنه اغتيل أثناء اغتيال عمه علي عبدالله صالح، إلا أنه في 4 يناير الماضي خرج وأعلن أنه ما يزال على قيد الحياة، بعد شهر على تأكيد مقتله برفقة عمه برصاص جماعة "أنصار الله" في صنعاء، مطلع ديسمبر الماضي.

 

المراقبون ينظرون إلى العميد طارق بوصفه الرجل الأهم في اليمن خلال الفترة القليلة القادمة، في حال استمرار المواجهة مع الحوثيين، كما كان متوقعًا تشكيل مجلس عسكري برئاسة العميد طارق، في حياة عمه علي عبدالله صالح قبل أن تجري الرياح بما لا تشتهي سفن صالح وعائلته، إلا أنه بدأ في تنفيذ فكر عمه بقيادة معركة الحسم.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر