أخبار عاجلة

الصحف العالمية اليوم.. حادث الدهس أمس الهجوم الأكثر دموية فى نيويورك منذ سبتمبر 2001.. استمرار تداعيات فضيحة التحرش فى البرلمان البريطانى بعد كشف نائبة عن تعرضها للاغتصاب.. واهتمام إيطالى بخطط التنمية فى مصر

الصحف العالمية اليوم.. حادث الدهس أمس الهجوم الأكثر دموية فى نيويورك منذ سبتمبر 2001.. استمرار تداعيات فضيحة التحرش فى البرلمان البريطانى بعد كشف نائبة عن تعرضها للاغتصاب.. واهتمام إيطالى بخطط التنمية فى مصر
الصحف العالمية اليوم.. حادث الدهس أمس الهجوم الأكثر دموية فى نيويورك منذ سبتمبر 2001.. استمرار تداعيات فضيحة التحرش فى البرلمان البريطانى بعد كشف نائبة عن تعرضها للاغتصاب.. واهتمام إيطالى بخطط التنمية فى مصر

كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا، أبرزها حادث الدهس فى نيويورك، واستمرار تداعيات فضيحة التحرش بالبرلمان البريطانى بعد كشف نائبة عن تعرضها للاغتصاب، وزيارة سفير إسرائيل بالقاهرة لضريح "أبو حصيرة" فى دمنهور.

 

الصحف الأمريكية 

 

اهتمت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم، اليوم الأربعاء، بحادث الدهس الإرهابى الذى تعرضت له مدينة نيويورك أمس، وأسفر عن مقتل ثمانية اشخاص وإصابة 11 آخرين، ووصفته شبكة "سى إن إن" بأنه الأكثر دموية فى نيويورك منذ هجمات سبتمبر 2001.

 

ونقلت شبكة "إن بى سى" الأمريكية عن مصادر قولها، إن الشرطة عثرت على ورقة داخل الشاحنة التى استخدمت فى الحادت الذى وقع فى مانهاتن تشير إلى أن المشتبه به يزعم أنه نفذ الهجوم من أجل تنظيم داعش، وكشفت وسائل الإعلام الأمريكية عن أن سائق الشاحنة الذى نفذ عملية الدهس يدعى "سيفولو سايبوف"، ويعمل سائق أوبر، ويبلغ من العمر 29 عاما.

 

وقالت صحيفة نيوويرك تايمز، إن "سايبوف" قد وصل إلى الولايات المتحدة فى عام 2010 كمهاجر شرعى من أوزبكستان، واختلفت الأنباء ما بين إقامته فى منطقة تامبا بولاية فلوريدا أو مدينة نيوجيرسى، مشيرة إلى أن الشرطة قامت بإطلاق النار على المهاجم الذى كان يحمل سلاحين فى يديه، تبين لاحقا أنهما غير حقيقين، والذى كان يصيح "الله أكبر" مع خروجه من الشاحنة.

 

ومن ناحية أخرى، تساءلت مجلة نيوزويك عن الأسباب التى جعلت ولاية فلوريدا موطنا لكثير من مؤيدى داعش، وقالت إن فلوريدا كانت تشتهر دوما بالتماسيح والجرائم الغريبة وعالم ديزنى، لكن فى السنوات الأخيرة أصبحت ولاية "شروق الشمس" كما تُعرف مشهورة بشىء آخر، وهو صلاتها بتنظيم داعش.

 

فبعد فترة قصيرة من تواتر الأنباء عن حادث الدهس الذى نفذه سائق شاحنة فى مانهاتن بنيويورك ظهر أمس الثلاثاء، وقتله ثمانية أشخاص، وأنه صاح قائلا "الله أكبر" بالعربية، وأشارت العديد من وسائل الإعلان إلى أن المهاجم مهاجر قادم من أوزبكستان وكان يعيش فى مدينة تامبا بولاية فلوريدا.

 

وكانت مدينة نيويورك قد شهدت حادثا إرهابيا أمس الثلاثاء بدهس عدد من الأشخاص فى منطقة مانهاتن مع احتفال الأمريكيين بعيد الهالولين، مما أسفر عن مقتل ثمانية وإصابة 11 آخرين.

 

وتقول مجلة نيوزويك إن فلوريدا كانت موطنا لأشخاص مرتبطين بتنظيم داعش أكثر من أى ولاية أخرى، وفى أول رد فعل له على حادث الداهس الأخير، كتب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن الهجوم على تويتر، وسرعان ما ربط الهجوم بداعش، وقال" "لا يجب أن نسمح لداعش بالعودة أو الدخول لبلانا بعد هزيمتهم فى الشرق الأوسط ومناطق أخرى، كفى".

 

 

الصحف البريطانية

 

 

استمرار فضيحة التحرش فى البرلمان البريطانى بعد كشف نائبة عن تعرضها للاغتصاب

 

كشفت ناشطة بارزة فى حزب العمل أنها تعرضت للاغتصاب فى فاعلية خاصة بالحزب، ثم طلب منها موظف رفيع المستوى عدم إبلاغ أحد لأن ذلك "سيضرها". 

 

وقالت بيكس بيلى التى فازت فى نهاية المطاف بمقعد فى اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب العمال، إنها لم تحصل على الدعم الذى تحتاجه، مضيفة أنه لم يكترث أى شخص عندما حاولت التحذير من هذه المسألة عام 2011، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. 

 

وتأتى هذه التصريحات فى ظل استمرار فضيحة بتورط مسئولين بريطانيين فى مقار الحكومة والبرلمان والوزارات فى سلسلة من الادعاءات حول التحرش الجنسى والاعتداء الجنسى، حيث كشفت العديد من الموظفات عن تعرضهن للمضايقات، حتى أن إحداهن اضطرت إلى الفرار من غرفة فندقية بعد أن أجبرها عضو برلمان على إقامة علاقة معه. 

 

وجرى تعميم قائمة بيانات جمعها موظفون فى المكاتب البرلمانية تتضمن أسماء 40 نائبا من المحافظين، بمن فيهم الوزراء، فى وستمنستر متهمين بسوء السلوك.

 

وقالت بيلى فى حديثها إلى راديو BBC، إن الهجوم عليها عندما كانت فى التاسعة عشرة من العمر لم يكن من قبل نائب من حزب العمال، وإنما من قبل مسئول رفيع المستوى. 

 

وأضافت: "تعرضت لاعتداءات جنسية خطيرة فى فاعلية حزب العمال من قبل - لم يكن عضوا فى البرلمان - ولكن شخصا بارزا..استغرق الأمر منى بعض الوقت لاستدعاء الشجاعة لإخبار أحدا فى الحزب، وبالفعل أخبرت أحد كبار الموظفين.. ولكن كان الاقتراح ألا أبلغ أحدا عما حدث.. قيل لى إن لو فعلت ذلك سيلحق ضررا بى". 

 

وردا على سؤال حول مدى خطورة الاعتداء، قالت: "تعرضت للاغتصاب".

 

وقالت بيلى إنها لم تبلغ عن الهجوم للشرطة فى ذلك الوقت، لأنها شعرت "بالخوف" و "بالخجل"، ولأنها تخشى أن تكون مركز القيل والقال فضلا عن أن الناس لم يكونوا ليصدقوا روايتها مقابل روايته. 

 

ومن ناحية أخرى، قال البابا فرنسيس، إنه يغفو فى بعض الأحيان أثناء أدائه الصلوات، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى أن عددا من القديسين عرفوا بإغماض عيونهم فى لحظات روحانية، بحسب موقع "سكاى نيوز" عربى. 

 

وذكر البابا فى حلقة بثت على التلفزيون الكاثوليكى، "حين أصلى، يداهمنى النعاس" وأضاف أن القديسة تيريزا مرت أيضا بذلك، فى إشارة إلى راهبة فرنسية عاشت خلال القرن التاسع عشر.

 

وأضاف أن المسيحيين مدعوون إلى أن يصبحوا أثناء التعبد بمثابة "أطفال صغار يستلقون على أذرع آبائهم".

 

ويخلد البابا إلى النوم، فى كل يوم، نحو الساعة التاسعة مساءً ويصحو على الساعة الرابعة صباحا، وفق ما نقلت صحيفة "جارديان" البريطانية.

 

وأصبح البابا فرنسيس، وهو أرجنتينى الأصل واسمه جورجى بيرجوليو، بابا للكنيسة الكاثوليكية فى الفاتيكان، فى مارس 2013.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

اهتمام إيطالى بخطط التنمية فى مصر بقطاع البنية التحتية..ورئيس كتالونيا ينفى طلبه للجوء لبروكسل

 

 

اهتمت الصحف الإيطالية والإسبانية بعدد من الموضوعات، ومنها لقاء سفير إيطاليا بالقاهرة جيامباولو كانتينى، مع وزير النقل المصرى هشام عرفات، حيث تمت مناقشة "الموضوعات الأساسية ذات الاهتمام المشترك فى مجال النقل"، وقالت إن إيطاليا تهتم بخطط التنمية فى مصر بقطاع البنية التحتية.

 

وقالت وكالة "نوفا" الإيطالية، إن السفير كانتينى، أكد على خبرة ومهارة الشركات الإيطالية العاملة بالفعل فى مجال البنية التحتية بمصر، وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بالطرق والسكك الحديدية والأنفاق.

 

وأشارت إلى توافق الدبلوماسى الإيطالى والوزير المصرى، على استكشاف أفق مشروعات وقطاعات جديدة للتعاون بين البلدين، كما استعرض اللقاء المشروعات والمبادرات التى تقوم بها بعض الشركات الإيطالية فى مصر.

 

ومن ناحية آخرى، قال رئيس حكومة إيطاليا باولو جنتيلونى، إن المملكة العربية السعودية أطلقت تحديات مهمة باتجاه المستقبل، مؤكدا اهتمام إيطاليا المشاركة فى "رؤية المملكة 2030 " الطموحة للتنمية.

 

ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، فقد أشار جنتيلونى فى تصريح من الرياض، المحطة الثانية لجولته الآسيوية التى بدأها بنيودلهى وتشمل لاحقا أبو ظبى والدوحة، إلى أهمية العلاقات مع السعودية لمصالحنا الوطنية ولاستقرار منطقة البحر الأبيض المتوسط وليبيا.

 

كما أعرب جنتيلونى عن أمله بأن تتمكن المحاولات الجارية من قبل الإدارة الأمريكية والكويت من العمل على تفادى التوترات فى الخليج، فى إشارة إلى أزمة مجلس التعاون الحالية.

 

وأشارت الوكالة إلى أن الملك سلمان بن عبد العزيز، أقام فى قصره بالرياض جلسة مباحثات رسمية مع جنتيلونى، جرى خلالها "استعراض العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين فى مختلف المجالات".

 

وفى الصحف الإسبانية، قال رئيس إقليم كتالونيا المقال، كارليس بوديجيمونت، إنه جاء إلى بروكسل من أجل إسماع صوته فى الاتحاد الأوروبى، ولا يعتزم طلب اللجوء السياسى، واتهم الحكومة الإسبانية بشن حملة عدائية ضد الشعب الكتالونى بعد أن صدق برلمان الإقليم على بيان الانفصال.

 

ووفقًا لصحيفة "بلاستينج نيوز"، فإن رئيس كتالونيا المقال لم يحدد موعد عودته إلى إسبانيا، كما أنه أعرب عن استخدام الانتخابات لتعزيز حركة الاستقلال، الآن.

 

وحول الانتخابات الإقليمية فى كتالونيا، فقالت الصحيفة إن المرشح الأول فى انتخابات 21 ديسمبر هو كزافييه جارثيا ألبيول، ومن الحزب الاشتراكى العمالى سيترشح ميجيل إيسيتا، وسيكون الثانى فى الانتخابات، ومن حزب بوديموس اليسارى الإسبانى فسيكون المرشح كزافييه دومينيش.

 

 

الصحافة الإيرانية

 

رد الحرس الثورى على قانون كاتسا سيكون مفاجئ

 

 

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم الأربعاء، موضوعات عديدة على الصعيد الداخلى والخارجى، فمحليا اقترح وزير العليم السابق فى مرحلة الإصلاحات، والأمين العام لحزب ريادة الإصلاحات سيد فاضل موسوى فى مقابلة مع صحيفة آرمان على ضرورة أن يفتح المعسكر الإصلاحى حوار مع الحرس الثورى الايرانى بما أن هذا التيار ينادى دوما بالحوار فى البلاد حتى الأصوليين المتشددين.

 

ولا يزال الجدل مثار فى الداخل الإيرانى حول إقناع المتشددين الذين يسيطرون على مقاليد السلطة بحضور المرأة فى الملاعب الرياضية لمشاهدة المباريات، ونقلت صحيفة "ابتكار" عن المتحدث باسم حكومة روحانى محمد باقر نوبخت قوله أن الحكومة تسعى لجذب أراء المعارضين واقناعهم بحضور النساء فى ملاعب كرة القدم.

 

وعلى الصعيد الخارجى، ناقشت صحيفة ابتكار مساعى الإدارة الأمريكية لتطبيق قانون "كاتسا" الأمريكى لفرض عقوبات صارمة على إيران.

 

وفى نفس السياق قالت صحيفة "أفكار"، أن الولايات المتحدة فى حال تطبيق هذا القانون ستعيد فرض كافة العقوبات على إيران.

 

وقالت الصحيفة المتشددة، إن رد الحرس الثورى على قانون كاتسا سيكون مفاجئ، وفى صحيفة رسالت اعتبرت أن تطبيق كاتسا يعنى انسحاب الولايات المتحدة عمليا من الاتفاق النووى المبرم فى 2015.

 

وفى صحيفة آرمان تزامنا مع زيارة بوتين لطهران قالت أنه سيتم البدء بتنفيذ القاعدة الثانية لمفاعل بوشهر النووى.

 

ورجل روسيا القوى فى إيران، عنوان تصدر صحيفة "هفت صبح" الإيرانية، حيث من المقرر أن يزور بوتين طهران اليوم للمشاركة فى الاجتماع الثلاثى بين إيران وروسيا وأذربيجان.

 

 

الصحافة الإسرائيلية 

للمرة الأولى منذ 6 سنوات سفير إسرائيل بالقاهرة يزور ضريح "أبو حصيرة" فى دمنهور

 

 

للمرة الأولى منذ 6 سنوات يجرى السفير الإسرائيلى بالقاهرة ديفيد جوفرين زيارة إلى ضريح الحاخام يعقوب أبو حصيرة فى مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، حيث استغرقت الزيارة نصف ساعة.

 

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية صورًا لزيارة السفير "جوفرين" إلى قبر الحاخام الذى توفى فى عام 1880، من أسرة مغربية ميسورة الحال وينتمى إلى عائلة يهودية كبيرة اسمها عائلة الباز، هاجر بعض أفرادها إلى مصر ودول أخرى وبقى بعضهم فى المغرب على مر العصور، ويعتقد عدد من اليهود أنه شخصية "مباركة".

 

وقالت الصحيفة أنها الزيارة الأولى لسفير إسرائيلى بالقاهرة لقبر "أبو حصيرة" منذ عام 2011، وهو العام الذى تم فيه اقتحام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة عقب ثورة 25 يناير التى كان حينها يتسحاف لفانون سفيرا لدى القاهرة.

 

ومن جانبه، قال "جوفرين" خلال زيارة القبر إنه ليسعده ويشرفه زيارة قبر أبو حصيرة الذى يعد رمزا دينيا لليهود فى مصر وفى العالم، حيث توفى الحاخام وهو فى طريقه من المغرب إلى الأراضى المقدسة.

 

وأكد أنه جرت العادة أن يقوم أبناء الطائفة اليهودية فى مصر والعالم بزيارة ضريح "أبو حصيرة" فى كل عام، فى حين تناسى السفير الحكم الصادر من قبل  محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، بإلغاء الاحتفالات السنوية نهائيا لمولد أبو حصيرة اليهودى لمخالفتها للنظام العام والآداب وتعارضها مع وقار الشعائر الدينية.

 

وولد يعقوب بن مسعود "أبو حصيرة" فى جنوب المغرب، حيث تذكر رواية شعبية يهودية أنه غادر المغرب لزيارة أماكن مقدسة فى فلسطين إلا أن سفينته غرقت فى البحر، وظل متعلقا بحصيرة قادته إلى سوريا ثم توجه منها إلى فلسطين وبعد زيارتها غادرها متوجها إلى المغرب عبر مصر وتحديدا إلى دمنهور ليدفن فيها 1880 بعد أن أوصى بدفنه فيها.

 

وأوضحت الصحيفة أن "جوفرين" أجرى زيارة أيضًا لمعبد الياهو النبى التى تقوم الحكومة المصرية بترميمه فى الوقت الراهن، لتكون الزيارة الثانية له عقب وصوله إلى القاهرة لتسلم مهام عمله كسفيرا جديدا للقاهرة فى عام 2016، حيث شاهد السفير عن قرب عمليات الترميم.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع