أخبار عاجلة
التأمينات: بدء صرف المعاشات الأحد 1 أغسطس -

إعادة تشكيل لجان زرع الأعضاء والأنسجة من غير الأقارب.. العلاج الحر: مراجعة ملفات المرضى الأجانب لمنحهم موافقات الزراعة.. على محروس: تسجيل 16 ألف موافقة بقاعدة بيانات الوزارة.. وحملة للحث على التبرع بعد الوفاة


كتب وليد عبد السلام

"تغيرات شاملة فى لجان زرع الأعضاء لضبط آليات عملها وتقنين أنشطتها".. بهذه الكلمات عبر الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان عن التغيرات التى شملتها اللجان بنقل وزراعة الأعضاء لضرب معاقل الفساد المحتمل وغير المحتمل داخل اللجان، مؤكداً أنه أعاد تشكيل لجان التبرع بالأعضاء أو الأنسجة لغير الأقارب بالإضافة إلى لجان فحص ومتابعة مراكز زرع الأعضاء البشرية ولجان أخلاقيات الزرع.

 

ضخ دماءً جديدة

 

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن التغيرات جاءت بهدف ضح دماء جديدة وخبرات وكفاءات قادرة على إدارة الملفات بما يمكن الوزارة من القضاء على السمسرة وتجارة الأعضاء، مؤكداً أن هناك اجتماعا مرتقبا للجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء خلال الأيام المقبلة لوضع ضوابط التبرع من الأقارب وغير الأقارب والمتوفين حديثاً، بالإضافة إلى مراجعة ضوابط ترخيص مراكز الزرع بالقطاعين الخاص والعام.

أحمد عماد وزير الصحة
أحمد عماد وزير الصحة

 

 

إعادة تشكيل لجنة التبرع بالأعضاء

 

من جانبه، قال الدكتور على محروس عضو اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء رئيس الإدارة المركزية للتراخيص الطبية لـ"اليوم السابع" أن وزير الصحة وافق بالقرار رقم 454 لسنة 2017 بإعادة تشكيل لجنة التبرع بالأعضاء أو الأنسجة لغير الأقارب برئاسة الدكتور على محروس رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بعضوية اللواء طبيب أحمد التاودى رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية والمستشار القانونى للوزارة أحمد محمد حفنى.

الدكتور على محروس عضو اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء رئيس الإدارة المركزية للتراخيص الطبية
الدكتور على محروس عضو اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء رئيس الإدارة المركزية للتراخيص الطبية

 

 

وأضاف الدكتور على محروس أن اللجنة معنية بالموافقة على التبرع بالأعضاء أو الأنسجة للمرضى غير الأقارب، بالإضافة إلى دراسة ملفات المرضى من الأقارب والمرضى غير المصريين من الناحية الفنية والإدارية ومنحهم موافقة على إجراء عملية زرع الأعضاء.

 

تشكيل لجنة فحص ومتابعة مراكز زرع الأعضاء البشرية

 

وتابع عضو اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء رئيس الإدارة المركزية للتراخيص الطبية بوزارة الصحة أن الوزير وافق أيضا بالقرار رقم 456 لسنة 2017 على إعادة تشكيل لجنة فحص ومتابعة مراكز زرع الأعضاء البشرية برئاسة الدكتور محمد عبد الوهاب رئيس قطاع مكتب الوزير وعضوية رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص والدكتورة نهال الشاعر مدير عام إدارة التراخيص الطبية.

 

 

وأوضح عضو اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء رئيس الإدارة المركزية للتراخيص الطبية بوزارة الصحة أنه تم إصدار 16 ألف موافقة على التبرع بالأعضاء ما بين كلى وكبد ونخاع، لافتاً إلى أنه جارى حاليا فحص جميع ملفات زرع الأعضاء لتكوين قاعدة بيانات كبيرة حول الاحتياجات الحقيقية من الأعضاء خلال الفترة الأخيرة وبناء عليه سيتم البدء بالتبرع بهذه الأعضاء من المتوفين حديثاً نظرا لوجود حاجة إليها.

 

قاعدة بيانات تضم تفاصيل ملفات المتبرعين

 

وفى ذات السياق، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة وجه بتفعيل اللجان الجديدة لتسهيل عمليات الزرع على المرضى، مؤكداً أن الوزارة تدرس حالياً إطلاق حملة لغرس ثقافة التبرع بالأعضاء، خاصة من المتوفين حديثاً فى الجمهور، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل حالياً على بناء قاعدة بيانات تضم تفاصيل ملفات المتبرعين بأعضائهم والراغبين فى التبرع بعد الوفاة بموجب الإخطارات الموثقة.

الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان
الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع