أخبار عاجلة

بالصور.. تطوير متحف دبابات أبو عطوة وتحويله إلى مزار سياحى.. رئيسة قرية نفيشة: الانتهاء من كافة الترتيبات والمتحف جاهز لاستقبال الزوار.. أنشئ عام 1975 ويضم 7 دبابات للعدو.. وشهد أهم المعارك فى حرب أكتوبر


الإسماعيلية – جمال حراجى

يعتبر متحف دبابات أبو عطوة بقرية نفيشة، التابعة لمركز ومدينة الإسماعيلية، من المناطق التاريخية والعسكرية الهامة، حيث يقع على بعد 3 كيلومترات من مدخل جنوب الإسماعيلية من طريق "السويس- الإسماعيلية"، وشهد معركة من أهم المعارك فى حرب أكتوبر، وتم أسر 7 دبابات إسرائيلية فى هذه المنطقة التى نجح خلالها الشهيد العميد إبراهيم الرفاعى، قائد المجموعة 39 قتال، فى منع زحف القوات الإسرائيلية تجاه القاهرة مرورا بمعسكر الجلاء.

واجهة المتحف
واجهة المتحف

 

وتم إنشاء المتحف عام 1975، ليضم أشلاء الدبابات السبع، وبعض المعدات القتالية الأخرى، ونصب تذكارى لـ 19 شهيدا من المدنين وجنود وضباط القوات المسلحة المصرية استشهدوا فى هذه المعركة، وظل المتحف مزارا سياحيا عسكريا مهما حتى ثورة 25 يناير 2011، حيث امتدت يد التخريب للمتحف باقتلاع بعض الجداريات، وتشويه بعض اللوحات، وتم إهماله تماما حيث حاصرته القمامة من كل جانب.

أعمال تهذيب الأشجار
أعمال تهذيب الأشجار

 

وطالب أهالى منطقة أبو عطوة وعدد كبير من مواطنى الإسماعيلية، بإعادة الحياة لمتحف دبابات أبو عطوة والحفاظ عليه من الإهمال الذى أصاب وكل محتوياته التاريخية والعسكرية.

 

وكانت البداية خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر هذا العام، حيث عقد اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، اجتماعا موسعا بمكتبه ضم رئيس مدينة الإسماعيلية، اللواء اشرف فؤاد، ورئيسة قرية نفيشة المحاسبة سعاد أحمد، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، وطالب المحافظ خلال الاجتماع بتطوير المتحف تحت إشراف رئيسة القرية.

جانب من المتحف
جانب من المتحف

 

وقالت سعاد أحمد رئيسة قرية نفيشة، أن أعمال الصيانة تمت من خلال الوحدة المحلية والعاملين بها، واستمرت أكثر من أسبوعين متواصلين، حيث تم إعادة بناء السور المتهدم للحديقة التى تقع أمام المتحف، ونظافة مدخل المتحف وجوانبه، ورصف الأرضية للمتحف وتركيب بلدورات جديدة، ودهان الحوائط، ونظافة أجزاء الدبابات وإعادة القطع المتناثرة إلى مكانها الأصلى.

 

كما تم عمل نظافة كاملة للجداريات الموجودة بالمتحف، ورفع القمامة والرتش بحديقة المتحف، وأشارت رئيسة قرية نفيشة إلى أنه، تم تنظيم احتفالية لأول مرة بحديقة متحف دبابات أبو عطوة، وشارك فيها عدد كبير من الأهالى والقيادات بالمحافظة، وأصبح المتحف جاهز تماما لزيارة من يريد التعرف على تاريخ الإسماعيلية العسكرى، والدخول مجانا لأهالى المحافظة وزوارها.

رئيسة القرية تتابع أعمال التطوير
رئيسة القرية تتابع أعمال التطوير

 

وأضافت سعاد أحمد، أن هناك متابعة يومية من الوحدة المحلية لرفع القمامة أول بأول، ورى الأشجار والحفاظ على نظافة المكان، وتم التنبيه على المواطنين المقيمين بجوار المنطقة بعدم إلقاء القمامة داخل الحديقة، وهناك استجابة كبيرة من الأهالى للحفاظ على المكان، وخاصة بعد أعمال التطوير.

غسيل أرضيات المتحف
غسيل أرضيات المتحف

 

وأوضحت رئيسة القرية، على أن هناك تنسيق مع إدارة السياحة بالمحافظة، لعمل زيارات لطلاب المدارس والجامعة لزيارة المتحف خلال الأيام القادمة.

 

نظافة المنطقة
نظافة المنطقة

 

إنارة المنطقة المحيطة بالمتحف
إنارة المنطقة المحيطة بالمتحف

 

بناء سور حديقة المتحف
بناء سور حديقة المتحف

 

تطوير مدخل المتحف
تطوير مدخل المتحف

 

نظافة الجداريات
نظافة الجداريات

 

نظافة الدبابات
نظافة الدبابات

 

نظافة المنطقة بالمتحف
نظافة المنطقة بالمتحف

 

إعادة بناء سور المتحف
إعادة بناء سور المتحف

 

المتحف جاهز لاستقبال الزوار
المتحف جاهز لاستقبال الزوار

 

دبابة إسرائيلية
دبابة إسرائيلية

 

مدخل المتحف بعد التطوير
مدخل المتحف بعد التطوير

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع