أخبار عاجلة

بلاش توتر.. قبل امتحانات الميد تيرم.. خبير تربوى: الهدوء فى المنزل وتنظيم الوقت جواز المرور للتفوق وعبارات التشجيع لها مفعول السحر.. واستشارى نفسى للطلاب: "ابدأوا المذاكرة بالمواد الأسهل ومتنسوش الترفيه"


كتبت شيماء سمير

رغم مرور فترة زمنية ليست بالكبيرة على بداية الفصل الأول من العام الدراسى الحالى، إلا أن العديد من الطلاب يعدون أنفسهم خلال الأيام الحالية للخضوع إلى امتحانات الميد تيرم، تلك التى تعد بمثابة بروفة عملية لامتحانات نهاية العام الدراسى، لذا نقدم لك كل ما يخص الطالب وكل ما يتعلق بفترة الامتحانات والمذاكرة.

يقول الدكتور كمال مغيث الخبير بالمركز القومى للبحوث التربوية لليوم السابع إن الهدوء وراحة البال من أهم العناصر التى يمكن أن تحفز الطلاب وتساعدهم على التركيز فى المذاكرة، لذا يجب أن يحرص أفراد الأسرة على المناقشة فى الموضوعات المهمة والحادة بعيداً عن أماكن تواجد الأطفال حتى لا تؤثر على نفسيتهم ومستواهم الدراسى بالتبعية بسبب شعورهم بالقلق.

الامتحانات (1)
الامتحانات 

ينصح مغيث أيضاً بأن تكون الابتسامة وعبارات التشجيع وتوفير الأكلات التى يحبها الأطفال هى اللغة السائدة بين الوالدين وأبنائهم، ويضيف أن منع الطلاب من مشاهدة التلفاز أو استخدام الأجهزة الإلكترونية طوال الوقت فيما يسمى بإعلان حالة الطوارئ فى المنزل بحجة الامتحانات والمذاكرة ليس بالتصرف السليم، فيجب أن يترك مساحة كافية من الوقت للطلاب حتى يحصل عقلهم وجسدهم أيضاً على فترة راحة من المذاكرة، لذا يجب ألا تزيد مدة المذاكرة عن ساعتين، ثم يحصل الطالب على وقت يقوم بالترفيه فيه عن نفسه خلاله بالطريقة التى يفضلها، سواء اللعب أو التنزه أو سماع الموسيقى أو غيرها من الهوايات.

واضاف:"ولكننى أفضل وضع قواعد لتنظيم الأمر، بمعنى تخصيص وقت محدد لمشاهدة التلفاز على سبيل المثال، على أن يكون هذا الأمر بالاتفاق معهم دون إملاء الأمر عليهم".

الامتحانات (2)
الامتحانات 

وأوضح أن عبارات التشجيع لها مفعول السحر على الطلاب، لذا حاول أن تشجع أبناءك على المذاكرة والنجاح، وأنه لا يرجح فكرة وضع ضوابط صارمة للنوم المبكر، بل يجب الحرص على معرفة ظروف الطالب نفسه وقدرته على إنجاز المذاكرة اللازمة وتهيئتها له، فالبعض منهم يفضل المذاكرة خلال فترات الليل على سبيل المثال، وبالتالى لن تتمكن من مساعدته على النجاح إذا ألزمته بالمذاكرة خلال الصباح.

وعن طريقة تنظيم المواد للمذاكرة يقول إنه على الطالب أن يبدأ بمذاكرة المواد السهلة وينتهى بنفس الطريقة، حتى لا يجهد عقله بالمواد الصعبة طوال الوقت، وأن يتم تهيئة الجو المناسب الذى يفضله للمذاكرة، كما يفضل أن يكون لديه ورقة وقلم لتنظيم أفكاره، وأن يحرص على تناول الأطعمة التى تساهم فى تعزيز الذاكرة، وألا يتناول طعاما دسما خلال فترة الليل وهكذا فى وجبة الإفطار حتى يتمكن من التركيز.

الامتحانات (3)
الامتحانات

واختتم الدكتور كمال مغيث حديثه قائلاً إنه من الشخصيات التى ترفض العقاب والضرب ولم يجربه فى حياته حتى مع ابنائه، لأن العلاقة بين الأب والابناء يجب أن تبنى على الاحترام والحب والثقة المتبادلين، وأن احتضان الأبناء حتى فى حالة حصولهم على درجات سيئة، ومناقشتهم فى عدم تكرار ذلك مرة أخرى بهدوء من أهم العوامل التى تساعدهم على بذل المزيد من الجهد والنجاح.

 

أما الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسى والمخ والأعصاب وعلاج الإدمان، فيقول إن التركيز والانتباه من أهم الأشياء التى يجب أن تتوفر لدى الطالب أثناء المذاكرة، ويمكن ذلك من خلال استخدام الإضاءة المناسبة والبعد عن الضوضاء والتوتر، كما يجب تناول نظام غذائى لا يحتوى على أطعمة دسمة واستبدالها بالصحية والتى تساهم فى تعزيز التركيز، ومن أهمها السمك وصدور الدجاج واللحوم الحمراء، بالإضافة إلى المكسرات كالسودانى على سبيل المثال، والأطعمة الغنية  بالحديد كالملوخية والسبانخ والكبدة.

الامتحانات (4)
الامتحانات

ويضيف فرويز أن كثيرا من الطلاب يقعون فى خطأ كبير خلال فترة الامتحانات وهو السهر لفترات طويلة قد تصل إلى حد عدم النوم طيلة ليلة الامتحان، معتقداً بذلك أنه يقوم بمراجعة المادة العلمية التى سيتم امتحانه فيها، لأنه لن يتذكر ولا كلمة واحدة من تلك المادة بسبب قلة النوم، لذا يجب أن يحرص الطلاب على حصول عقولهم على قسط كافٍ من الراحة قبل الامتحان، وأنا أشجع الطلاب الذين يذهبون للتنزه أو السينما ليلة الامتحان من أجل التركيز فى اليوم التالى، ويجب أن يحرص كل منهم على المذاكرة طوال العام بدلاً من تجميع المادة كلها ليلة الامتحان لأنه لن يحقق النجاح الذى ينشده.

وعن طريقة التعامل مع الطالب الذى يرفض فكرة المذاكرة قال إنه يجب على الأبوين أن يحاولا تشجيع ابنهما على المذاكرة من خلال بدء المذاكرة بالمواد التى يفضلها الطالب أولاً، ويمكن أن يشاهد التلفزيون أو يستمع لبعض الموسيقى على فترات متقطعة وسط المذاكرة للتخفيف من حدة التركيز، وإذا شعر بصعوبة فى مادة يمكن فيمكنه أن يستعين بأحد أصدقائه لمساعدته على معرفة النقاط التى يجب التركيز عليها وفقط بعض الأشياء الصعبة عليه.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع