أخبار عاجلة
تقارير: برشلونة ينافس توتنهام على ضم روميرو -

المصالحة الفلسطينية تدخل مرحلة الحسم.. حكومة الوفاق تتسلم كافة معابر غزة غدا.. مصادر تكشف: مسئول فلسطينى بحث مع مصر آليات استلام المعابر.. وحماس: اجتماع للفصائل فى القاهرة لبحث قضايا تشكيل الحكومة والانتخابات


كتب أحمد جمعة

قال عبد اللطيف القانوع، المتحدث الرسمى باسم حركة حماس، إن الحركة جاهزة لتسليم معابر قطاع غزة لحكومة الوفاق الوطنى برئاسة رامى الحمد الله، غد الأربعاء، وفقا للبند الأول فى اتفاق المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح برعاية مصرية.

 

وأكد "القانوع"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أمس الاثنين، على أن حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينى ستتولى عملية دفع رواتب موظفى قطاع غزة، خلال الفترة التى تسبق انتهاء عمل اللجنة الإدارية والقانونية، موضحًا أن تسليم المعابر يشمل الإيرادات والضرائب التى ستذهب لخزينة الحكومة وهذا يعنى مسئولية الأخيرة عن حركة البضائع والأفراد.

 

b95ad155c7.jpg

مدير إدارة المعابر الفلسطينية فى زيارة سابقة لمعبر رفح

 

وأوضح المتحدث باسم حركة حماس، أنه بعد تسليم معابر غزة لحكومة الوفاق سيعقب ذلك اجتماع الفصائل الفلسطينية فى 21 نوفمبر المقبل لبحث قضايا تشكيل الحكومة والانتخابات والمجلس الوطنى وبعض الملفات الشائكة والعالقة.

 

وأشار القانوع، إلى أن قطاع غزة بكل مؤسساته ووزاراته أصبح تحت إدارة رامى الحمد الله، مؤكدًا على أن عدد كبير من الوزراء ووكلاء الوزرارات تسلموا مهامهم فى غزة وشرعوا بالعمل، موضحًا أنه فى الأول من ديسمبر المقبل ستتسلم حكومة الوفاق الوطنى بشكل كامل فى غزة.

 

e0f78cda8e.jpg

رئيس حركة حماس يحيى السنوار فى جولة على الحدود

 

وأضاف المتحدث باسم حركة حماس، أن الحركة جاهزة قبل هذا التاريخ لتسليم إدارة المعابر لحكومة الوفاق، وفقًا لاتفاق تطبيق المصالحة الأخير الذى جرى التوصل إليه يوم 12 أكتوبر الجارى فى القاهرة، مؤكدًا على أن العملية ستتيح للحكومة إدارة المعابر بشكل كامل، والإشراف على حركة مرور البضائع وتنقل الأفراد، وجمع الإيرادات التى ستودع فى صندوق الحكومة، لتتحمل بذلك المسئولية تجاه القطاع.

 

وشدد القانوع، على أنه عقب تفعيل البند الأول لاتفاق القاهرة المتمثل فى تسليم معابر غزة سيتم الانتقال إلى المرحلة الثانية المتمثلة فى الحوار الوطنى الشامل الذى تشارك فيه الفصائل الفلسطينية يوم 21 من نوفمبر المقبل فى العاصمة المصرية القاهرة.

 

وبسؤاله حول إمكانية مشاركة حركة حماس فى حكومة وحدة وطنية بالمستقبل، لفت المتحدث باسم حركة حماس، إلى أن الحديث عن مصالح يعنى مشاركة سياسية بمعنى أن تشكيل حكومة يعنى مشاركة الكل الوطنى، موضحًا أن حركة حماس ستناقش مدى مشاركة حماس من عدمه فى اجتماعات القاهرة المقبلة، وذلك وفقا لما يخدم مصالح الشعب الفلسطينى.

 

وصل إلى القاهرة مؤخرا وفد من السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة نظمى مهنى رئيس هيئة المعابر يرافقه مسئولين بالأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

 

1fde1dcd79.jpg

الوزير خالد فوزى فى الأراضى الفلسطينية فى يوم المصالحة التاريخية بين فتح وحماس

 

وأكدت مصادر، لـ"اليوم السابع"، على أن الوفد أجرى لقاءات بالمسئولين المصريين لبحث الآليات اللازمة لاستلام كافة معابر قطاع غزة، موضحة أن ذلك يأتى تمهيدا لتسلم السلطة الفلسطينية كافة المعابر مع غزة 1 نوفمبر المقبل.

 

فيما تواصل الوفود الوزارية فى حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينية الذهاب إلى قطاع غزة وآخرها وثول ثلاثة وفود وزاية لبدء تسلم مهامهم فى قطاع غزة، وتشمل الوفود وزارات الأوقاف والآثار والسياحة والديوان والتشريع وذلك لبدء استلام مهامهم بشكل رسمى.

 

ومن المقرر أن تستلم هيئة المعابر معبرى كرم أبو سالم وبيت حانون رسميًا يوم الأربعاء، بناء على تصريح صدر عن الهيئة فى وقت سابق.

 

وكان عدد من الوزراء قد زاروا القطاع وبدأوا بتسلم مهامهم، ومكث عدد منهم في غزة لأيام عدة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع