أخبار عاجلة

بالصور.. اكتشف سحر الإسكندرية فى الشتاء.. عروس البحر الأبيض أفضل المقاصد للإجازة الشتوية.. جمال الطبيعة والزهور النادرة بحدائق المنتزه.. يوم ممتع بمتحف الأسر المالكة.. ومغامرة مع الأحياء المائية بقلعة قايتباى


الإسكندرية - جاكلين منير

 لم يقتصر سحر الإسكندرية على فصل الصيف فقط، بل هى أكثر سحرا فى الشتاء أيضا، وهناك الكثيرون ممن يعشقون الإسكندرية شتاء، للاستمتاع بالأجواء الشتوية الرائعة والأمطار الغزيرة فى بعض الأحيان.

الشواطئ بالمنتزه
الشواطئ بالمنتزه

وهناك العديد من المقاصد السياحية والمنتزهات التى يمكن قضاء إجازة الشتاء والاستمتاع بها بالإسكندرية، بعيدا عن الشواطئ، إلا أن الشواطئ أيضا لها سحرها الخاص فى الأجواء الباردة، خاصة وأنها تستقبل الوافدين صيفا وشتاء.

كوبرى المنتزه الشهير
كوبرى المنتزه الشهير

الحدائق والمتنزهات تحتل المرتبة الأولى فى الشتاء وليس الشواطئ

تأتى الحدائق والمتنزهات فى المرتبة الأولى بالإسكندرية، وليس الشواطئ للتنزة شتاء، وأشهرها على الإطلاق، حدائق المنتزة الرائعة، حيث تعد حدائق المقصد السياحى الأول للزوار والوافدين، وتتميز بأنها مقصد لجميع الطبقات الاجتماعية، حيث يقصدها الفقراء والأغنياء، فالفقراء يكتفون بالنسيم العليل للحدائق المزدهرة والمميزة للحدائق، أو الاستمتاع بمياه البحر على إحدى الشواطئ العامة التابعة لها.

الزهور والأشجار النادرة بالمنتزه
الزهور والأشجار النادرة بالمنتزه

وتقع حدائق المنتزة، على مساحة 370 فدانا فى حى المنتزه شرق مدينة الإسكندرية، وتطل على خليج عرف باسم خليج المنتزه وكانت ملكا للأسرة العلوية المالكة السابقة فى مصر، حيث أعجب الخديوى عباس حلمى الثانى بالمنطقة حين كان يتنزه على شاطئها برفقة فرقة موسيقية كانت تعزف وقتها وقرر أن تضم المنطقة قصرا وحدائق للاصطياف وأشرف الخديوى بنفسه على تنظيم الحديقة الغناء وأطلق عليها وعلى القصر مسمى واحداً هو قصر المنتزه. وتتميز حدائق المنتزه بأشجارها العتيقة وأحواض زهور نادرة حيث يتم العناية بمجموعات النباتات والأزهار المنتشرة فى الحدائق.

حدائق المنتزه
حدائق المنتزه

حديقة الحيوان النزهة بعد التطوير

حديقة حيوان الإسكندرية هى ثانى أكبر حديقة حيوان فى مصر، بعد حديقة حيوان الجيزة، وتقع على مساحة 24 فدانا بمنطقة النزهة بالإسكندرية، بجوار حدائق أنطودنيادس الشهيرة وبها برج عال لمشاهدة الحديقة من أعلى ومتحف للتاريخ الطبيعى، وشهدت الحديقة أعمال تطويرية عديدة بقيمة نحو 7 مليون جنيه تضمنت دهانات السياج الحديدى وتجديد بعض المبانى الداخلية، وتستعد الحديقة حاليا لخطة تطويرية لجبلاية القرود الشهيرة بها.

 

تطوير حديقة الحيوان
تطوير حديقة الحيوان

قلعة قايتباى
قلعة قايتباى

قلعة قايتباى والتنزه بالقوارب واليخوت فى مرسى بحرى

تعد قلعة قايتباى والتى تقع فى أقصى غرب الإسكندرية من أهم المقاصد السياحية بالإسكندرية، نظرا لأهميتها التاريخية، وساحة قلعة قايتباى الممتدة خارج أسوار مبنى القلعة الرئيسى تعد من أهم مقاصد الزوار والوافدين. وتنتشر بمنطقة ساحة القلعة الممتدة حتى كورنيش الإسكندرية، بمنطقة بحرى، جميع مظاهر البهجة التى تشتهر بها تلك المنطقة، حيث يوجد بمدخل القلعة عربات " الحنطور" القديمة بشكلها المميز وعجلاتها الملونة، وسائقوها يدعون السائحين والوافدين للتنزه بها على كورنيش الإسكندرية، على وعد بقضاء وقت ممتع ورحلة فريدة من نوعها، بالإضافة إلى الهدايا التذكارية التى يأتى معظمها من كائنات بحرية غريبة تم تجفيفها، وتستقبل القلعة فى الاجازات ما يقرب من 20 ألف زائر.

مبنى القلعة
مبنى القلعة

أما بجوار القلعة وفى منطقة بحرى فيوجد مرسى القوارب الشهير، الخاص بتأجير القوارب الصغيرة، والتى تسع لشخص أو شخصين، وهى قوارب النزهة، بالإضافة إلى اليخوت الكبرى داخل ساحة القلعة والتى تسع أكثر من 10 أفراد، وتعد من أجمل الرحلات التنزهية فى الإسكندرية خاصة فى الأيام ذات الجو المعتدل.

ساحة القلعة والهدايا التذكارية
ساحة القلعة والهدايا التذكارية

 

مكتبة الإسكندرية

وتعد مكتبة الإسكندرية أكثر من مجرد مبنى كبير ومبهر، فهى أيضًا مجمع ثقافى ضخم تجتمع فيه الفنون مع التاريخ والفلسفة والعلوم كما جعلت منها الأنشطة المتعددة التى تقدمها للجمهور مكانًا للنقاش المفتوح والحوار والتفاهم، حيث يستقبل حوالى مليون ونصف المليون زائر فى العام من الطلاب والباحثين من مختلف أنحاء العالم ويوجد بالمكتبة الرئيسية 6 مكتبات متخصصة وأكثر من 2 مليون كتاب، بالإضافة إلى عدد من المتاحف الهامة، مثل متحف الاثار ومتحف المخطوطات، ومتحف السادات وعدد من المعارض الفنية الدائمة لكبار الفنانين فى فن النحت والفن التشكيلى.

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

المتحف القومى ومتحف المجوهرات ومتحف الأحياء المائية

ويوجد بالإسكندرية عدد من المتاحف الهامة التى تعد مقصد سياحى هام، نظرا للمعروضات الأثرية القيمة التى توجد فى تلك المتاحف. ويعد متحف الإسكندرية القومى من أكبر وأهم المتاحف بمحافظة الإسكندرية، وتأتى أهمية المتحف إلى أنه يحتوى على قطع أثرية هامة فمن مختلف العصور (الفرعونى واليونانى الورمانى والقبطى والإسلامى)، حيث يحتوى المتحف على 1330 قطعة أثرية تصور حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعتها خلال العصور المختلفة ووحدة التاريخ والشخصية المصرية، كما تصور المعروضات كافة ما طرأ على مراحل تاريخ مصر من أحداث تاريخية قومية تمثلت أولا فى الخلفية المصرية الفرعونية مرورا بالعصر البطلمى والرومانى والبيزنطى والإسلامى ثم حقبة العصر الحديث والتى تبدأ من حكم محمد على باشا وتنتهى بقيام ثورة يوليو عام 1952.

المتحف القومى بالإسكندرية
المتحف القومى بالإسكندرية

أما متحف المجوهرات فهو متحف متفرد بالمعروضات التى يقدمها، وهو يعرض مجوهرات الأسر المالكة التى حكمت مصر، وشيد القصر عام 1919 وكان يؤول إلى النبيلة فاطمة حيدر إحدى نبيلات الأسرة المالكة وحفيدة محمد على باشا، وقد صمم طبقا لطراز المبانى الأوربية فى القرن التاسع عشر، وتحول إلى متحف المجوهرات الملكية عام 1986 والمتحف يضم مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية ومنها تحف نادرة من مقتنيات محمد على باشا حتى فاروق الأول.

أحد قطع مجوهرات الملكة فريدة بمتحف المجوهرات
أحد قطع مجوهرات الملكة فريدة بمتحف المجوهرات

ويوجد أيضا متحف الأحياء المائية بساحة قلعة قايتباى ويعد متحف الأحياء المائية بالإسكندرية هو المتحف الوحيد الذى يحتوى على أحياء مائية حية فى المحافظة، وهو متحف صغير يضم عدة أنواع من أسماك وحيوانات البحرين المتوسط والأحمر كما يضم أنواعا أخرى تعيش فى المياه العذبة كالنيل والأمازون، بما يجعله معرضا ترفيهيا وتثقيفيا وعلميا فى نفس الوقت. وقد أنشئ المتحف عام 1930، وهو يقع بالقرب من قلعة قايتباى بالأنفوشى، وبجوار معهد الأبحاث للأحياء المائية والمعهد القومى لعلوم البحار بساحة قلعة قايتباى.

إحدى مقتنيات متحف المجوهرات
إحدى مقتنيات متحف المجوهرات

ومن أهم الكائنات البحرية بالمتحف، "الترسة البحرية" التى أثارت جدلا واسعا فى الآونة الأخيرة بالإسكندرية، حيث اعتاد أهالى منطقة بحرى ذبحها وشرب دمها اعتقادا منهم بأنه يقوى القدرة الجنسية ويقوى مناعة الجسم.

مركز القبة السماوية
مركز القبة السماوية
تطوير حديقة الحيوان
تطوير حديقة الحيوان

 

 

 

 

 

حديقة الحيوان بعد التطوير
حديقة الحيوان بعد التطوير

متحف الأحياء المائية

متحف الأحياء المائية

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع