أخبار عاجلة

مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يشير إلى تفجيرات كوريا وتهديد كوكب الأرض.. فاروق جويدة يحلل العلاقة بين العلم والأخلاق فى الجامعات.. وعبد الله السناوى يتذكر مئوية وعد بلفور واستهداف مصر


كتب أحمد عبد الراضى

تناوات مقالات الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين التهديد الذى يواجهه كوكب الأرض جراء تجارب كوريا الشمالية النووية، وما حدث فى جبل مانتاب بكوريا الشمالية وتسببه بإحداث مخاطر جسيمة.

 

وأشار كتاب المقالات إلى صدور لائحة قانون الاستثمار بعد الإجهاد وكثرة المعوقات، ليؤكد الكاتب أن وزيرة الاستثمار بذلت جهوداً جبارة لتمرير القانون ولائحته.

 

كما أبرزت المقالات مئوية وعد بلفور واستهداف مصر، مؤكدة أن وعد بلفور استهدف مصر أولاً قبل أى شىء آخر، وأنه وفقاً لعشرات الوثائق البريطانية لم يتأسس وعد بلفور على أسطورة "العودة إلى أرض الميعاد".

 

الأهرام

 

مكرم-محمد-أحمد

 

مكرم محمد أحمد يكتب: تفجيرات كوريا تهدد كوكب الأرض

تحدث الكاتب عن الأحداث الزلزالية الأخيرة التى أعقبت عمليات تفجير كوريا الشمالية، ما سبب قلقا بيئيا وتعرض كوكب الأرضى لمخاطر جمة بسبب التفجيرات النووية، مستشهدا بما حدث فى جبل مانتاب بكوريا الشمالية الذى تسبب بإحداث مخاطر جسيمة منها الإجهاد الشديد الذى زحزح الجبل عن مكانه وأحدث داخله شروخاً عميقة وضرراَ كبيراَ لشبكة الأنفاق الموجودة، رغم قيامها بست تجارب أخرى سابقة بذات الموقع، ذلك بخلاف التجارب النووية التى حدثت فى الولايات المتحدة والصين وروسيا التى لم يكشف بعد النقاب عن حقيقتها وأثرها الجيولوجى الخطير على مواقع هذه التفجيرات.

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: الجامعات بين العلم والأخلاق
 

هاجم الكاتب إقامة الجامعة الأمريكية حفلا غنائيا لمطربة ترتدى شورت ساخن أقرب للمايوه بدل ارتدائها زيا يتناسب مع قدسية الجامعة وعدم التزامها بالجوانب الأخلاقية، فقد يرى البعض أنها جامعة أجنبية على أرض مصرية لها كامل الحرية فى تقديم ما تريد لطلابها، ويرى البعض الآخر أننا أمام حفل ترفيهى للطلبة، وبالتالى هذا فهم خاطئ ومرفوض للحريات فى الجامعات المصرية وغير المصرية، مطالبا وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات لفت النظر بأخلاقيات وتقاليد العمل الجامعى ووقف هذا الانفلات كونه أقصر الطرق لإفساد الشباب وتشويه الرسالة الحقيقية للجامعات التى هى قلاع العلم الحقيقى وتهدف لعقد لقاءات فكرية وثقافية يتخرج منها أجيال واعدة.

 

الأخبار

 

جلال عارف


 

جلال عارف: البطولة فى الملعب والفوز الصعب.. أجمل

تحدث الكاتب عن مباراة النادى الأهلى الأخيرة أمام نادى الوداد المغربى، ليؤكد أنه رغم الهدف المبكر والتألق اللافت إلا أن ضجيج الأهداف الستة فى مرمى النجم، والهوجة الإعلامية لم توفر التركيز للاعبين لكى يواصلوا التألق فى حسم مباراة الوداد الأخيرة.

 

 

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: تفعيل قانون الاستثمار أملنا لتعظيم التنمية
 

نوه الكاتب عن صدور لائحة قانون الاستثمار بعد الإجهاد وكثرة المعوقات، ليؤكد الكاتب أن وزيرة الاستثمار بذلت جهوداً جبارة لتمرير القانون ولائحته، وأن ما جرى يعد شهادة على قدرة الوزيرة بمهمة الدفاع عن حتمية إنهاء الجدل.

 

المصرى اليوم

 

سليمان جودة

 

سليمان جودة يكتب: قرارات أمس الأول
 

أكد الكاتب أن المواجهة مع الإرهاب على المستوى الأمنى وحده، تأخذنا إلى وضع دائرى لا نهاية له أبداً، وهذا هو الواضح الآن لكل ذى عينين، لأن الإرهاب يبدأ فكرة ويتحول إلى رصاصة، والتعامل الصحيح يكون مع الأصل، لا الفرع.

 

 

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: وحش طليق يهدد النساء
 

انتقد الكاتب ما قاله المحامى نبيه الوحش حول اغتصاب الفتيات اللاتى يرتدين "بنطلونات مقعطة"، وقال "لن أجابه الوحش وحدى، فقد توحَّش تماماً، وخرج عن طوره، وصار يهدد النساء بالاغتصاب علانية فى الشوارع، ويحرِّض باعتبار اغتصابهن "واجباً قومياً"، والتحرش بهن "واجباً وطنياً"، هذا كلام يُخرجه من طائفة البشر إلى طائفة الوحوش الضارية التى ابتلينا بها أخيراً، وأكد أن العدوانية والشراسة التى بات عليها الوحش تجاه النساء تستلزم الحَجْر عليه قضائياً.

 

الشروق

 

عماد الدين حسين


 

عماد الدين حسين يكتب: فى قطار "الطلقة" من طوكيو إلى هيروشيما

استعرض الكاتب فى مقاله رحلته من العاصمة اليابانية طوكيو إلى مدينة هيروشيما فى قطار" الطلقة" والتى استغرقت أقل من أربع ساعات فى مسافة قدرها 809 كيلو مترات، متسائلاً متى نصعد إلى هذا الكوكب اليابانى أو حتى نركب داخله.

 

 

عبد-الله-السنوى

عبد الله السناوى يكتب: مئوية وعد بلفور.. استهداف مصر
 

يؤكد الكاتب أن "وعد بلفور" يستهدف مصر أولاً قبل أى شىء آخر، موضحاً أنه وفقاً لعشرات الوثائق البريطانية لم يتأسس "وعد بلفور" على أسطورة "العودة إلى أرض الميعاد"، التى تتبناها الحركة الصهيونية، لكنه وظف لمقتضى رؤية استراتيجية لمستقبل العالم العربى ومصر بالذات، من خلال ضم سيناء، بهدف إحباط أى محاولة مصرية لإغلاق القناة فى وجه الملاحة، مع حفر قناة جديدة.

الوفد

 

وجدى زين الدين

 

وجدى زين الدين يكتب: احذروا الشائعات
 

أكد الكاتب أن الحرب على الإرهاب لا يمكن أن تنتهى بين عشية وضحاها، لكنها قد تستغرق بعض الوقت، طالما أن المؤامرات والمخططات التى تحاك ضد الدولة المصرية لا تزال  مستمرة، وحتى كتابة هذه السطور، مازال هناك خطر داهم يهدد الدولة ومؤسساتها المختلف، وتسعى  كل جماعات الإرهاب والتطرف التى يتم  حصارها والسيطرة عليها، إلى استخدام كل الوسائل والطرق الى نشر الشائعات من أجل بث الفوضى والاضطراب داخل البلاد.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: الفار.. مات يا سيناوية
 

تحدث الكاتب عن الراحل المهندس والعالم والجيولوجى السيناوى: درويش مصطفى الفار، وعن أبحاثه ودراساته، بل وأحلامه التى تتركز على برنامج شامل لاستثمار ثروات سيناء، فكم كتب وخطب والتقى مسئولين، إذ شمال سيناء ـ حيث ولد - غنية بالمعادن غالية الثمن، منها الرخام.. بكل جماليات الرخام المصرى.. ومنها الفوسفات والمنجنيز.. والفحم وبالطبع البترول.. وتركزت أبحاث هذا الرجل حول الفحم بالذات، وهو المكتشف الحقيقى لمنجم الفحم فى المغارة، جنوب غرب مدينة العريش بنحو 170 كم.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع