العالم هذا الصباح.. الرئيس الأمريكي يدعو الكونجرس إلى تمرير اتفاق سقف الدين.. الشرطة الكورية الجنوبية تعتقل متهم بفتح باب طائرة قبل هبوطها.. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لصواريخ إسرائيلية فوق العاصمة دمشق..صور

شهدت دول العالم صباح اليوم الإثنين العديد من الأحداث المهمة، حيث عبَّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن ثقته في أن مجلسي الشيوخ والنواب سيقران اتفاق سقف الدين العام الذي توصل إليه البيت الأبيض مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي.

وفي كوريا الجنوبية تعرضت إحدى طائرات الركاب التابعة لشركة آسيانا إلى حادث فتح الباب قبيل هبوطها في مطار دايغو جنوب شرقي كوريا الجنوبية، وتمكن الشرطة اليوم من اعتقال المتهم، وإلى التفاصيل:- 

الرئيس الأمريكي يدعو الكونجرس إلى تمرير اتفاق سقف الدين

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الإثنين، التوصل إلى اتفاق برفع سقف الدين الأمريكي، مع الحزب الجمهوري.

 

وقال بايدن: " لقد توصلت أنا ورئيس مجلس النواب مكارثي إلى اتفاق ميزانية من الحزبين سيمنع وقوع أسوأ أزمة ممكنة - وهو تقصير للمرة الأولى في تاريخ أمتنا"

 

وكتب على تويتر:  هذه الصفقة هي أخبار جيدة للشعب الأمريكي، وعلى الكونجرس على تمرير اتفاق رفع سقف الدين، و قد يحدث خلاف جديد حول سقف الدين خلال الأعوام المقبلة".

 

وسيعلق الاتفاق الالتزام بسقف الدين البالغ حالياً 31.4 تريليون دولار حتى يناير 2025، بما يتيح للحكومة الأمريكية سداد التزاماتها.

 

وفي المقابل، سيتم الإبقاء على الحد الأقصى للإنفاق التقديري غير الدفاعي عند مستويات العام الحالي في عام 2024 وزيادته 1% فقط في 2025.

 

ووفقاً لمكتب الإدارة والميزانية، ستنفق الحكومة الأمريكية 936 مليار دولار على الإنفاق التقديري غير الدفاعي في عام 2023، وهي أموال يتم توجيهها إلى الإسكان والتعليم والسلامة على الطرق وغير ذلك من البرامج الاتحادية.

 

اتفاق سقف الدين
اتفاق سقف الدين

 

بايدن ومكارثي اجتمعا مجددا لمناقشة رفع سقف الدين
بايدن ومكارثي اجتمعا لمناقشة رفع سقف الدين

الشرطة الكورية الجنوبية تعتقل متهم بفتح باب طائرة قبل هبوطها

اعتقلت الشرطة الكورية الجنوبية ، الراكب المتهم بفتح باب الطائرة التابعة لشركة "آسيانا" للخطوط الجوية قبل هبوطها في مطار "دايغو" جنوب شرق البلاد، وتسببه بذعر كبير فيها.

وأفادت وكالة "يونهاب"، أن الرجل البالغ من العمر 33 عاما، والذي عرّف بلقبه "لي" فقط، اعتقل اليوم بتهمة فتح باب مخرج الطوارئ قبل دقائق من هبوط الطائرة.

ووفقا للوكالة، أصدرت مذكرة الاعتقال بحق المتهم، في محكمة "دايغو" الإقليمية بعد التحقيق معه لمدة ساعة واحدة بعد ظهر اليوم، اعتبارا لخطورة الجريمة التي ارتكبها، وتفاديا لاحتمالية هروبه.

وأشارت الوكالة إلى أن مذكرة الاعتقال صدرت أسرع من المتوقع، بسبب اعتراف "لي" بجرمه.

واحتجزت الشرطة "لي" يوم الجمعة الماضي، الرجل البالغ من العمر 33 عاما، والذي تم ذكر لقبه "لي" فقط، لاتهامه بسحب ذراع الباب وفتح باب الطائرة فجأة على ارتفاع حوالي 213 مترا فوق سطح الأرض، قبل أن تهبط في مطار "دايغو" الدولي في مدينة "دايغو"، على بعد 237 كيلومترا جنوب شرق سيئول.

ويتهم "لي" بانتهاك قانون الأمان الجوي، وذلك بفتح باب مخرج الطوارئ في طائرة "آسيانا" بشكل مفاجئ وعلى ارتفاع 213 مترا فوق سطح الأرض، قبل هبوطها في مطار "دايغو" بعد إقلاعها من جزيرة "جيجو" يوم الأربعاء الماضي الـ 26 من مايو.

وأثناء الاستجواب، قال الرجل للمسؤولين إنه تعرض لضغط كبير بعد أن فقد وظيفته مؤخرا، وأنه فتح الباب لأنه أراد النزول سريعا بعد أن شعر بالاختناق، وفقا لمسؤولي الشرطة.

وحول الخطر الذي سببه على الركاب عندما فتح الباب، قال "لي": "أشعر بالأسف حول الطلاب الذين كانوا على متن الطائرة".

ويشار إلى أنه كان على متن الطائرة 65 من تلاميذ المدارس الابتدائية والمتوسطة المشاركين في مسابقة رياضية الوطنية للناشئين في "أولسان".

وقد خضع 8 منهم ومدرب واحد للعلاج في المستشفى بعد معاناتهم أعراضا مثل الغثيان والقيء وارتجاف الأيدي والأقدام.

ولم يسقط أي من ركاب الطائرة البالغ عددهم 194 شخصا ولم يصب أحدهم بأذى في الحادث الذي وقع يوم الجمعة، لكن 12 راكبا أصيبوا بالذعر وظهرت عليهم أعراض صعوبة التنفس، وتم نقل بعضهم إلى المستشفى.

وبموجب القانون، يمكن أن يواجه الراكب الذي يفتح الأبواب ومخارج الطوارئ أو يقوم بتشغيل أجهزة الطائرة عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.

حديث المتهم لوسائل الإعلام
حديث المتهم لوسائل الإعلام

 

المتهم
المتهم

الدفاعات الجوية السورية تتصدى لصواريخ إسرائيلية فوق العاصمة دمشق

قالت وكالة الأنباء السورية، إن "وسائط الدفاعات الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي استهدف بالصواريخ نقاطاً في محيط دمشق وأسقطت بعض صواريخ العدوان."

وقال مصدر عسكري في تصريح لـ سانا : نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها، واقتصرت الخسائر على الماديات".

ووفقا لمصادر أمنية لوكالة "سبوتنيك"، "يتصدى سلاح الدفاع الجوي السوري، لعدوان إسرائيلي على محيط العاصمة دمشق، حيث أطلقت طائرات إسرائيلية عددا من الصواريخ باتجاه أحد المواقع".

وأضافت المصادر: "نفذت الطائرات المعادية عدوانها من فوق أراضي الجولان السوري المحتل".

 

9593ab8306.jpg


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع