أخبار عاجلة
إيلون ماسك يكشف عن الاسم الجديد لـ "تويتر" -

براكين العالم النشطة الأكثر خطورة.. "بوبو" فى المكسيك بالمرتبة الثانية.. "ديل رويز" الكولومبى دمر بلدة كاملة وقتل 25 ألف شخص.. "ماونا لوا" بهاواى أعاد نشاطه بعد 40 عامًا.. و"هونجا تونجا" تسبب فى اختفاء جزيرة

 

تنام البراكين لسنوات، ولكن عندما تثور يكون لها عواقب وخيمة ، ووفقا لأحدث التقارير فإن هناك حوالى 1350 بركانا نشاطا فى العالم ، منها 12 بركانا شديد الخطورة، وخاصة فى المكسيك حيث اعاد بركان بوبوكاتيبيل نشاطه مجددا مع مخاوف من ثورانه.

بوبو فى المكسيك

تعيش المكسيك  حالة طوارئ بسبب زيادة نشاط بركان بوبوكاتيبتل بشكل كبير فى الأيام الثلاثة الماضية، وأدى  إلى إغلاق الأنشطة فى المطارات، مع سقوط الرماد بشكل مفرط ، وأشارت صحيفة "الديباتى" الإسبانية إلى أنه فى مؤتمر صحفي ، وعلق المطاران الرئيسيان في مكسيكو سيتي وهما "بينيتو خواريز" و"فيليبي أنجليس" عملياتهما مؤقتا بسبب الرماد المتطاير من بركان "بوبوكاتيبيتل" الذي يقع على بعد 45 ميلا (72 كيلومترا) جنوب شرق العاصمة المكسيكية.

وأصدرت تعليمات للسكان بتوخى الحذر، كما أمرت باغلاق المدارس فى 40 بلدية ونشر 7 الاف جندى فى حالة ضرورة إجلاء السكان.

وفقًا للمعلومات الواردة من أنظمة المراقبة ، تم خلال الـ 24 ساعة الماضية اكتشاف 19 زفيرًا مصحوبًا بخار الماء والغازات البركانية والرماد. كانت هناك 1089 دقيقة من الرعشات عالية التردد ذات الاتساع المنخفض إلى المتوسط ​​وانبعاث مستمر للغاز وبخار الماء والرماد، كما تم إنشاء محيط أمني بطول 12 كيلومترًا حول البركان، الا أن الخبراء يدعون الى حالة من الهدوء فى اشارة الى ان البركان سيستقر دون ثوران على مستوى عال.

 

بركان 1
بركان 

 

 

مانا لوا – هاواى

تعرضت جزر هاواى الأمريكية فى اواخر 2022 لثورانا لبركان "مونا لوا"، أكبر بركان نشط في العالم، وهو يعتبر الثوران الاكبر منذ نحو 40 عاما ،حيث جاء ذلك في أعقاب سلسلة من التحذيرات بعد سلسلة من زلازل شهدتها المنطقة، بما في ذلك أكثر من عشر هزات أرضية.

ووصلت تدفقات الحمم البركانية إلى 40 مترًا في الساعة تقترب من أحد الطرق السريعة الرئيسية في الجزيرة. وأكد المختصون أن هذا السيناريو كان متوقعا منذ عقود وأن دراساتهم تؤكد أنه لا ينطوي على وضع شديد الخطورة للسكان القريبين.

 

بركان نيفادو ديل رويز ..كولومبيا

أعلنت السلطات الجيولوجية المختلفة فى كولومبيا حالة الطوارئ والإنذار بسبب زيادة نشاط بركان نيفادو ديل رويز الزلزالى، بالإضافة إلى الرماد الذى يخرجه على بعض البلديات المجاورة، مشيرة إلى أهمية اتخاذ كل منطقة ومدينة البروتوكولات الأمنية اللازمة للحماية من ثورات البركان الوشيك.

وأشارت إذاعة كاركول الكولومبية إلى أن بركان نيفادو ديل رويز يعتبر من أخطر البراكين الموجودة فى البلاد، ثار للمرة الأولى منذ 38 عاما ، فى فبراير 1985، وتسبب فى مأساة أرميرو فى مقاطعة توليما ، حيث أنزل الطين والرماد اسفل الجبل واختفت بلدية بأكلمها كما أنه تسبب فى أكثر من 25 ألف حالة وفاة، وهو ما يثير قلق الخبراء من تكرار هذه الكارثة فى ظل اقتراب ثورانه.

ومع ذلك ، فإن نيفادو ديل رويز ليس البركان الوحيد النشط في كولومبيا أو الذي يمارس نشاطًا زلزاليًا، حيث يوجد العديد من هذا النوع من الجبال البركانية فى البلاد.

تراقب الخدمة الجيولوجية الكولومبية (SGC) حاليًا 21 بركانًا في المجموع ، والنشطة هى نيفادو ديل رويز ، على الحدود بين توليما وكالداس، بركان سيرو ماتشين الذى يقع في دائرة توليما ، وبراكين سيرو نيجرو وشيليس الواقع  في مقاطعة نارينيو وعلى الحدود مع الإكوادور، وبراكين كومبال وجاليراس فى منطقة نارينيو

 

بركان 2
بركان 

 

 

جبل سيميرو وجبل ميرابي ، إندونيسيا

في ديسمبر 2022 ، ثار بركان جبل سيميرو ، الواقع في إندونيسيا ، وتم إجلاء حوالي 2500 شخص بسبب خطر سقوط الحمم البركانية والرماد الساخن، ولكن كان جبل ميرابي يثور منذ عام 1548 ويعتبر البركان الأكثر نشاطًا في إندونيسيا.

 

ينفث جبل ميرابي ، جبل بركاني حممًا بركانية حيث ينفجر عدة مرات كما شوهد من قرية كاليورانج الجنوبية ، مقاطعة سرومبونج في وسط جاوة .

ويقع ميرابي في واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية في جاوة مع أكثر من 11000 الناس الذين يعيشون على سفوح الجبل ، ويُعرف جبل ميرابي ، الذي يبلغ ارتفاعه 2968 مترًا ، بأنه أحد أكثر البراكين نشاطًا في إندونيسيا ، حيث يحدث ثوران بركاني كل سنتين إلى خمس سنوات.

 

هونجا تونجا - هانجا هاباي .. تونجا

في بداية عام 2022 ، ثار البركان الموجود في جزيرة تونجا ، مما تسبب في حدوث تسونامي وتشريد السكان، كما أنه ادى الى اخفاء شبه كامل للجزيرة وانتشرت صور الأقمار الصناعية على مواقع التواصل الاجتماعى.

وصدرت تقارير بشأن موجات تسونامي في أماكن متفرقة من العالم، وفي نيوزيلندا غرق عدد من القوارب في ميناء بإقليم نورثلاند، شمالي نيوزيلندا، بسبب موجات تسونامي الناتجة عن الثوران التي بلغ ارتفاعها 1.3 متر.

كما حدثت فيضانات في سانتا كروز بولاية كاليفورنيا الأمريكية والتي نسبت إلى ثوران البركان. وسجلت اليابان موجات تسونامي بلغ ارتفاعها 1.2 متر في مدينة "أمامي".

 

إتنا .. إيطاليا

يسجل إتنا الانفجارات المتكررة التي عادة ما تغطي المدن الصقلية المحيطة بها بالرماد. إنه الأكثر نشاطًا في أوروبا وسجل ثورانًا جديدًا في 21 مايو 2023 مما أدى إلى إخراج سحابة من الرماد فوق المدينة على مشارفها ، كاتانيا ، مما أدى إلى تعليق حركة المرور في مطارها لأسباب أمنية.

وأكد المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين (INGV) هذا الانفجار الجديد ، الذي سمع هديره في بلدتي أدرانو وبيانكافيلا ، على منحدره الجنوبي الغربي ، فقط الاتجاه المتوقع في تشتت السحابة.

وتظهر صورة ثورانًا في بركان إتنا في كاتانيا بإيطاليا في 22 ديسمبر 2022، حيث بدأ الثوران باستيقاظ خجول في 27 نوفمبر 2022 مما أدى إلى مقاطعة بقية البركان الذى استمر لأكثر من 5 أشهر، وتقع الفتحة المتدفقة على ارتفاع حوالي 2800 متر على الجانب الشرقي للحفرة الجنوبية الشرقية لتغذية تدفق الحمم البركانية التي تتجه إلى وادي الصحراء أدناه.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع