أخبار عاجلة

العالم هذا الصباح.. ترودو: يجب على كندا وأمريكا الاتحاد لمواجهة المنافسة المتزايدة من الصين.. بايدن: الصين لم تقدم أسلحة كبيرة لروسيا فى حربها ضد أوكرانيا..حظر "تيك توك" على هواتف الموظفين بفرنسا

استمرار صدى اللقاء الذى جمع بين الرئيس الروسى ونظيره الصينى، وجذور الأزمة الاقتصادية تضرب أراضى كل من المملكة المتحدة وفرنسا، مع تصاعد مستمر فى الحرب بين كييف وموسكو.

ترودو: يجب على كندا وأمريكا الاتحاد لمواجهة المنافسة المتزايدة من الصين

قال رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو، الجمعة، إنه يتعين على الولايات المتحدة وكندا بناء سوق لأمريكا الشمالية في مواجهة المنافسة المتزايدة، بما في ذلك من "الصين".

وجدد ترودو- في حديثه في البرلمان الكندي قبل خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن- دعم بلاده لأوكرانيا، معربا عن اتحاد حكومته مع الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا، وقال إنه يجب على الحليفين الاستمرار في "مواجهة التهديدات الاستبدادية في الداخل والخارج على حد سواء".

وأضاف "كما تعلمون جيداً، سيدي الرئيس، ستواصل كندا الوقوف بقوة مع أوكرانيا، بكل ما يتطلبه الأمر، ونحن معاً كلانا شريك يمكن لأوكرانيا- والعالم- الاعتماد عليهما". 

وأشار رئيس الوزراء الكندي إلى العقوبات والإجراءات الاقتصادية الأخرى التي فرضتها الولايات المتحدة وكندا وحلفاء آخرون "لمواصلة استنزاف صندوق حرب الكرملين".

وأعلن بايدن بدوره عن اتفاق أمريكي كندي للحد من الهجرة غير الشرعية عبر الحدود الشمالية من الولايات المتحدة. 

وقال خلال كلمة ألقاها أمام البرلمان في أوتاوا: "ستعمل الولايات المتحدة وكندا معًا لمنع المعابر الحدودية غير القانونية".

وتشهد الصفقة عودة طالبي اللجوء غير المسجلين الذين يعبرون من الولايات المتحدة إلى كندا، في غضون ذلك، ستقوم كندا في الوقت نفسه بتوسيع مسار الإدخالات القانونية.

والتقى بايدن وترودو في أوتاوا؛ لمناقشة التجارة والهجرة غير الشرعية، وقبل مخاطبة البرلمان، قال بايدن لنظيره الكندي "نحن محظوظون، لدينا كندا في شمالنا وعلى الرغم من الخلافات العرضية، لا يوجد اختلاف جوهري في القيم الديمقراطية التي نتشاركها".

ورد ترودو بالقول إن كندا "ليس لديها صديق وحليف أكبر من الولايات المتحدة".

رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو

بايدن: الصين لم تقدم أسلحة كبيرة لروسيا فى حربها ضد أوكرانيا

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، إن الصين لم تقدم أسلحة كبيرة لروسيا فى حربها في أوكرانيا، بحسب سكاى نيوز.

وقال بايدن فى مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو: "لقد سمعت الآن منذ الأشهر الثلاثة الماضية عن استعداد الصين لتزويد روسيا بأسلحة كبيرة".

وأضاف: "لم يفعلوا ذلك بعد، لا يعنى أنهم لن يفعلوا ذلك، لكنهم لم يفعلوا بعد".

من ناحية أخرى، قال الجيش الأمريكي، ردا على انتقادات من الصين بشأن إعادة مرور المدمرة الأمريكية يو إس إس ميليوس في مياه جزر شيشا ببحر الصين الجنوبي، إن السفينة تصرفت وفقا للقانون الدولي.

وقالت قيادة الأسطول الأمريكى السابع، فى بيان، ”فى 24 مارس، دافعت مدمرة الصواريخ يو إس إس ميليوس عن حقوقها وحرية الملاحة فى بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر شيشا وفقًا للقانون الدولي”.

وأضاف: “ستواصل الولايات المتحدة الدفاع عن الحقوق والحريات في البحر. لا يجوز ترهيب أي عضو في المجتمع الدولي أو إجباره على التنازل عن حقوقه وحرياته".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

السويد تتبرع بمعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 550 مليون دولار

 وافق البرلمان السويدى، على التبرع بمعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 550 مليون دولار.

وأعلن البرلمان السويدي - في بيان، على موقعه الإلكتروني اليوم الجمعة - أنه يمكن للحكومة السويدية تزويد أوكرانيا بمعدات عسكرية بحد أقصى 6.2 مليار كرونة سويدية (حوالي 550 مليون دولار) وستشمل المساعدات الدبابات وأنظمة المدفعية آرتشر وروبوت 97 وذخيرتهما، وبالإضافة إلى ذلك، قد تقرر السويد بيع 14 نظام مدفعية آرتشر إلى المملكة المتحدة.


وتم تضمين اقتراح تقديم الحزمة الحادية عشرة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في تعديلات إضافية على الميزانية السويدية لعام 2023. 
يذكر أنه في 8 فبراير الماضي، وافق البرلمان السويدي على التغييرات في ميزانية الدولة وبالتالي، سيتم تقديم مساعدة عسكرية قياسية لأوكرانيا بقيمة 4.3 مليار كرونة سويدية (حوالي 406 مليون دولار).

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

فرنسا: قرار حظر "تيك توك" على هواتف الموظفين جاء لحماية الأمن السيبرانى

تعتزم السلطات الفرنسية حظر استخدام تطبيق "تيك توك" على هواتف العمل لموظفي الخدمة المدنية، بحسب ما أعلن وزير الخدمة المدنية، بحسب سكاى نيوز.

قال وزير الخدمة المدنية ستانيسلاس جيريني عبر حسابه على تويتر إن فرنسا ستحظر استخدام تطبيق مشاركة مقاطع الفيديو "تيك توك" المملوك لشركة صينية على هواتف العمل الخاصة بموظفي الخدمة المدنية.

 

وجاء في بيان: "من أجل حماية الأمن السيبراني لإداراتنا وموظفي الخدمة المدنية، قررت الحكومة حظر التطبيقات الترفيهية مثل "تيك توك" على هواتف العمل الخاصة بموظفي الخدمة المدنية".

 

 أضاف أنه منذ عدة أسابيع تبنت إدارات العديد من شركاء فرنسا الأوروبيين والدوليين تدابير لتقييد أو حظر تنزيل وتثبيت تطبيق تيك توك.

 

 نقلت رويترز عن المسؤول الفرنسي قوله إن "التطبيقات الترفيهية لا تحتوي على مستويات كافية من الأمن السيبراني وتدابير حماية البيانات لاستخدامها في هواتف الموظفين الحكوميين"، مضيفا أن الحظر ساري المفعول بأثر فوري وأن الهيئات الحكومية ستراقب الامتثال. وأشار إلى أنه قد تكون هناك استثناءات لأسباب مهنية.

 

وحظرت عدد من الحكومات والمؤسسات الغربية تطبيق "تيك توك" في الأسابيع الماضية، مثل البرلمان البريطاني والحكومتين الهولندية والبلجيكية والبرلمان النيوزيلندي.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

آلاف الموظفين يحتجون فى بريطانيا بدءا من 11 إبريل بسبب ضعف الأجور

قالت نقابة الخدمات العامة والتجارية في بريطانيا، إن أكثر من ثلاثة آلاف موظف حكومى بريطانى على مستوى أربع إدارات حكومية سيضربون بدءا من 11 أبريل اعتراضا على الأجور، حسبما أفادت رويترز.

 

وقال أمين عام النقابة مارك سيروتكا لرويترز“يطالبون الحكومة بأن تجرى محادثات مثمرة معنا ووضع بعض المال على الطاولة لمنحهم زيادة أجور لائقة”.

 

وأضافت النقابة أن التحرك سيشمل جهات من بينها وزارة البيئة والغذاء والشؤون القروية.

 

وقال حاكم بنك إنجلترا، أندرو بيلى، إنه من غير المرجح أن تواجه بريطانيا أزمة مالية أخرى مماثلة لتلك التى حدثت فى عام 2008، لأن النظام المصرفى أصبح أكثر استدامة الآن.

 

وكان النظام المالى العالمى يترنح فى الوقت الذي وقعت فيه الولايات المتحدة فى أزمة مصرفية بدأت بالاستحواذ الفيدرالي على بنكين تجاريين، بنك سيليكون فالى وبنك سيجنيتشر.

 

وقال بيلى لوسائل إعلام بريطانية: “لا، لا أعتقد أنه تكرار لما حدث عام 2008. من الواضح أننا قمنا بزيادة تنظيم النظام المصرفي منذ ذلك الحين. لقد تعلمنا الكثير من الدروس حول الأزمة المالية. بالطبع، نستمر في تعلم الدروس، وهذا أمر طبيعي في الحياة. لكنني واثق من أن البنوك في هذا البلد في وضع أقوى بكثير”.

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع