أخبار عاجلة
نفوق 3 رؤوس ماشية فى حريق مزرعة بالدقهلية -

5 دول فى أمريكا اللاتينية تتعرض لهزات أرضية.. زلزال ساحل بيرو والإكوادور يؤثر على بلدان أخرى.. ارتفاع عدد ضحاياه إلى 16 شخصا مع إصابة 381 آخرين.. وصحيفة: 450 بركانا نشطا تسبب فى 90% من الزلازل.. صور

تشهد قارة أمريكا اللاتينية ، العديد من الزلازل بعضها لم يسفر عن أضرار بينما الأخرى أدت إلى خسائر مدمرة، وضرب أمس زلزال قوى المناطق الساحلية  لبيرو والإكوادور حيث لقى 16 شخصا مصرعهم وأصيب حوالى 381 شخصا.

 

الاكوادور زلزلال
الاكوادور زلزلال

 

وبلغت قوة الزلزال 6.8 درجة على مقياس ريختر، وضرب منطقة بالقرب من بلدة بالاو الجنوبية، كما تسبب فى إصابة 381 شخصا، جراء الهزة الأرضية القوية تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقى العلاج اللازم، وفقا لصحيفة "التيمبو" التشيلية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن طفلة فى الرابعة من عمرها لقت حتفها وتضرر العشرات بعد الزلزال القوى الذى شعر به الناس فى منطقة تومبيس شمال بيرو، ومركزه فى الإكوادور، حسبما أفادت مصادر رسمية.

وقد لوحظت أقوى الهزات في المناطق الساحلية لبيرو (بقوة 7.0 درجات) والإكوادور (بقوة 6.8 درجة)، وتأثرت 3 دول آخرى بالزلزال ، وهم الارجنتين وتشيلى والمكسيك .

الاكوادور
الاكوادور

 

ووفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فإن كل هذه الدول تشكل دائرة فوجو دو باسيفيكو ، وهي مساحة كبيرة تبلغ 40 ألف كيلومتر على شكل حدوة حصان تحيط بالمحيط الهادئ (تمر أيضًا عبر الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وروسيا واليابان وجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا ).

وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدار العام ، يوجد ما لا يقل عن 450 من البراكين النشطة ونسبة عالية من الزلازل - حوالي 90 ٪ من جميع الهزات المسجلة في العالم تحدث داخلها.

وتم تسجيل أقوى زلزال اليوم في بيرو، حيث سجل مركز بيرو الوطني لرصد الزلازل زلزالًا بقوة 7.0 درجات ، وكان مركزه في تومبيس شمال البلاد،  وبحسب المعهد الوطني للدفاع المدني.

وأعلن رئيس الإكوادور ، جييرمو لاسو ، عن تشكيل لجنة طوارئ. وكتب في صفحته على تويتر: "نحن نقيم ضررين سببهما الزلزال"،  و"يتم تعبئة المؤسسات على الفور ويتم تعبئة فرق الطوارئ لضمان كل دعمها للمتضررين".

وفي الساعات الأربع والعشرين الماضية ، حدد المعهد الوطني بريفينساو سيسميكا هزتين في الأرجنتين: في مندوزا (بقوة 5.0 درجات) وكاتاماركا (قوته 3.0 درجة) ، بفارق أقل من نصف ساعة عن بعضهما البعض ، كما لوحظ هزة جديدة في سان خوان (بقوة 2.6 درجة).

في نفس الفترة ، تم تسجيل ما لا يقل عن 6 هزة أرضية في تشيلي،  ولوحظ أقوىها في أريكا (بقوة 4.0 درجات) ، في أقصى شمال البلاد ، عند الساعة 5 ساعات و 01. كما تأثرت مدن أنتوفاجاستا وأراوكانيا وبيو بيو وكالامي وكوبكويكورا.

زلزال فى الاكوادور
زلزال فى الاكوادور

 

أما في المكسيك، فقد شهدت حوالى 18 هزة ، حسب خدمة رصد الزلازل الوطنية المكسيكية، وتم تحديد مركز الزلزال الأقوى (بقوة 4.3 درجة) على بعد حوالي 150 كيلومترًا من سان خوسيه ديل كابو ، على الساحل الغربي للبلاد.

وضربت الهزات الأخرى ، التي ستتراوح قوتها بين 3.3 و 4.2 درجة ، مناطق ميتشواكان ، وتشياباس ، وجيريرو ، وخاليسكو ، وأواكساكا ، وباجا كاليفورنيا.

دراسة

تشير دراسة تشيلية جديدة إلى أن الساحل الأوسط لبيرو هو المنطقة الأكثر عرضة فى أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ لتسونامى كبير حيث من المتوقع أن يحدث زلزال ضخم بقوة 8.9 درجة ن وسيكون السبب فى ذلك.

وأكد باحثون من برنامج المخاطر الزلزالية بجامعة تشيلى ونشرت مؤخرًا فى مجلة Pure and Applied Geophysics، أن الدراسة تشيلية أظهرت عمليات المحاكاة لأسوأ السيناريوهات للقطاعات الشمالية من اريكا وإيكيكى، حيث سيتجاوز ارتفاع تسونامى 30 مترا، فى الحالة الأولى، أما التوقع الآخر أنه سيكوون بين 25 و45 مترا.

وأشارت صحيفة "الاونيبرسو" الفنزويلية إلى أن مدينة فالبارايسو التشيلية، الواقعة على الساحل الأوسط، أيضًا ستعانى من أمواج تسونامى تتراوح بين 30 و35 مترًا.

وفى الإكوادور، يُحسب أقصى ارتفاع للموجة يبلغ 25 مترًا لسيناريو حدوث زلزال بقوة 8.6 درجة، بينما فى حالة كولومبيا، فى مواجهة زلزال محتمل بقيمة 8.7، تم حساب أقصى ارتفاع للموجة يبلغ 20 مترًا.

وتشير الدراسة إلى أن مستويات الفيضانات التى تسببها موجات المد والجزر تختلف باختلاف المنطقة وتعتمد، بالإضافة إلى حجم الحركة الزلزالية، على عوامل مثل الانحدار على الساحل والمعالم الجغرافية.

من خلال بيان، أكد مؤلفو الدراسة أن هذه النتائج قريبة جدًا من السيناريوهات التى يمكن أن تحدث فى الواقع، لا سيما بالنظر إلى زلزال اليابان عام 2011 كمرجع، حيث تجاوز تسونامى اللاحق 40 مترًا.

قال الباحث سيباستيان ريكيلمي: "كان هذا عملًا مطبقًا بشكل واضح، ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا للسياسة العامة للوقاية من المخاطر والكوارث".

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع