مع بداية شهر "برمهات".. أجواء شتوية دافئة بالإسكندرية وشمس ساطعة.. إقبال ملحوظ على الشواطئ وممارسة هواية الصيد.. تحذيرات من انقلاب مفاجئ بدءا من الاثنين المقبل.. وتوقعات بأمطار رعدية فى نوة "الحسوم".. صور

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم ،أجواء شتوية دافئة مع سطوع الشمس ، وصفاء السماء ،وذلك فى بداية شهر "برمهات" المعروف عنه بأنه شهر الزراعة، حيث تبدأ برودة الشتاء فى التلاشي شيئا فشيئا ،مما يعطى فرصة لزراعات الحقل بالنمو،ولذلك أطلق عليه المقولة المشهورة "برمهات .. اطلع الخلا وهات" .

ووسط تلك الأجواء الشتوية الدافئة فى بداية شهر "برمهات " و انتهاء شهر "أمشير"، تتمتع محافظة الإسكندرية بطقس رائع ، وشهدت بعض الشواطئ إقبال ملحوظ من المواطنين ،وخروج البعض الأخر لممارسة هواية صيد السنارة .

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى أجواء مستقرة ومشمسة على كافة الأنحاء، ليسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد، مائل للدفء على السواحل الشمالية الغربيه، دافئ على السواحل الشمالية الشرقية، حار على جنوب الصعيد وأشارت هيئة الأرصاد إلى أن درجات الحرارة العظمى ، فى السواحل الشمالية بلغت  23 درجة

 ومن جهة أخرى كشفت خريطة التنبؤات الجوية التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع اعتبارا من مساء يوم الإثنين المقبل 13 مارس، حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد وسيناء.                                                                                    

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه من المتوقع أن يصاحب ذلك انخفاض فى درجات الحرارة وسقوط أمطار متفاوتة الشدة ونشاط للرياح، وهو ما يعرف بالإسكندرية بنوة " الحسوم" وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى النصف الأول من شهر مارس، وسميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.

يأتى ذلك فيما لم تشهد الإسكندرية نوة "السلوم" هذا العام، بعد أن سيطرت موجة حارة على معظم البلاد ،و التى كان من المقرر أن تهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس من كل عام وتستمر لمدة يومين فقط، وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وسميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.

ومع الاستقرار فى حالة الطقس التى قد تستمر لعدة أيام ،أكدت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، على استقبال الوافدين والزائرين على شواطئ الاسكندرية الممتدة بطول الساحل ، كما أكدت على استمرار دخول الشواطئ المجانية و العامة بالمجان طوال فصل الشتاء وعددها 8 شواطئ وهى :

1-شاطئ المندرة المجانى

2- شاطئ ميامى

3-شاطئ السرايا

4-شاطئ جليم العام

5- شاطئ الانفوشى المجانى

6-شاطئ المكس العام

7- شاطئ شهر العسل العام

8- شاطئ الهانوفيل العام

 

أما عن أسعار الشواطئ السياحية و المميزة بالإسكندرية ،نستعرض أسعارها فى الشتاء وهى:

1-شاطئ طاحونة المندرة "السياحى" كان سعر تذكرة الدخول 25ج أصبح 15جنيه

2-شاطئ وانلي" المميز" كان سعر تذكرة الدخول 15ج أصبح 10جنيه

3-شاطئ العصافرة "الخدمة لمن يطلبها" كان سعر تذكرة الدخول 10 ج أصبح 5 جنيه

4-شاطئ ميرامار الأوسط "المميز" كان سعر تذكرة الدخول 15 ج أصبح 10 جنيه

5- شاطئ إدوارد الخراط "الخدمة لمن يطلبها " كان سعر تذكرة الدخول 10 ج أصبح 5 جنيه

6-شاطئ الفنار" المميز" كان سعر تذكرة الدخول 15 ج أصبح 10 جنيه

7-شاطئ أبوهيف "المميز" كان سعر تذكرة الدخول 15ج أصبح 10جنيه

8- شاطئ إسحاق حلمى "المميز" كان سعر تذكرة الدخول 15 ج أصبح 10 جنيه

وقد أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، فتح شواطئ الإسكندرية لعشاق الشتاء بالمجان، للتمتع بالأجواء الخريفية والشتوية على شواطئ الإسكندرية الساحرة، حيث أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية قرار بفتح الشواطئ العامة بالمحافظة بالمجان، وتقرر فتح أبواب الشواطئ العامة بالإسكندرية منذ بداية شهر نوفمبر الماضى وطوال أشهر الشتاء حتى إبريل العام القادم.

وأكد اللواء جمال رشاد ،رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية ، على أن دور الإدارة هو فرض السيطرة والانضباط على كافة الشواطئ و التصدى لأى استغلال او ابتزاز او فرض أي إكراميات على المواطنين ، مشيرا الى أن الإدارة قد تلقت شكوى من إحدى المواطنين على صفحة الإدارة يشكو من استغلاله و المغالاة فى سعر تذكرة دخول الشاطئ و  وتحصيل قيمة تذكرة دخول شاطىء جليم العام 20  جنيه للفرد بدلا من 5 جنيه

وأمر  اللواء جمال رشاد، بالمرور على الشاطئ والتحقق من صحة الشكوى و تبين بالفعل صحتها بل و تكرارها مع بعض الرواد الٱخرين على الشاطئ ،و أمر رئيس الإدارة المركزية للسياحة و المصايف، بتحرير مذكرة للعرض على محافظ الإسكندرية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وناشد المواطنين بالإبلاغ الفورى عن أي تجاوزات على ارقام الشكاوى الموجودة على بوابات جميع الشواطئ ووعد بتواجد مفتشى الإدارة فى دقائق لاتخاذ اللازم فورا ،مؤكدا على أننا لن نقضي علي ٱفة فرض الاكراميات واستغلال رواد الشواطئ إلا بتعاون المواطنين معنا،و أوضح أن هدف الإدارة أن تكون الشاطئ للاستجمام والترفيه عن النفس فقط ولن تكون مجالا للابتزاز ومضايقة الجمهور.

شاطئ-الفنار-2
شاطئ الفنار

 

شاطئ-الفنار
شاطئ الفنار

 

شاطئ-المندرة-العام
شاطئ المندرة العام

 

شاطئ-ايناس-حقى
شاطئ ايناس حقى

 

شاطئ-جليم
شاطئ جليم

 

شاطئ-ستنالى-السياحى
شاطئ ستنالى السياحى

 

شاطئ-ميرامار-الشرقى
شاطئ ميرامار الشرقى

 

طقس-مستقر-بالاسكندرية
طقس مستقر بالاسكندرية

 

ممارسة-هواية-صيد-السنارة
ممارسة هواية صيد السنارة

 

اجواء-مشمسة-على-الشواطئ
اجواء مشمسة على الشواطئ

 

اقبال-على-شواطئ-الاسكندرية
اقبال على شواطئ الاسكندرية

 

الاقبال-على-الشواطئ-فى-الاجازات
الاقبال على الشواطئ فى الاجازات

 

خروج-الاهالى-للشواطئ
خروج الاهالى للشواطئ

 

شاطئ-السرايا
شاطئ السرايا

 

شاطئ-العصافرة
شاطئ العصافرة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع