بدء استلام البنجر من المزارعين وفق جداول منظمة لمنع التكدس.. التموين: توريد 40 ألف طن بنجر لمصنع الدلتا فى كفر الشيخ.. وشركة الدلتا للسكر: نصل لـ 100 ألف بنهاية الأسبوع وتعاقدنا على 111 ألف فدان.. صور

شهد مصنع  الدلتا للسكر بالحامول، اليوم الاثنين، بدء استلام محصول بنجر السكر من المزارعين للموسم 2023، وفق جداول منظمة لمنع التكدس، وصرف العديد من الحوافز للمزارعين تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية باستمرار توفير وتأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية وتعليمات الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

يأتي ذلك في إطار حرص القيادة السياسية على دعم المزارعين وإنتاج السلع الاستراتيجية، وتوجيه الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، لشركات بنجر السكر، بتيسير كافة الإجراءات الخاصة باستلام البنجر من المزارعين لإنتاج السكر المحلى، وتذليل أي عقبات تواجه عمليات التوريد طوال فترة الموسم الحالي، لافتا إلى إنتاج السكر المحلى من البنجر والقصب سيعزز من المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر بما يكفى احتياجات البلاد لفترات طويلة في ظل توفير كافة السلع الغذائية بكميات كبيرة وطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ومعارض "أهلا رمضان" بأسعار مخفضة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون من كافة المنتجات الغذائية.

وتفقد الكيميائي عادل أيوب، العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر، خطوط الإنتاج بمصانع الشركة بمحافظة كفر الشيخ، للاطمئنان على انتظام العمل بالورديات الثلاثة، بدءا من من استلام البنجر على الموازين مرورا بمعمل الاستقبال، و أفران الجير، وعنبر الغسيل، وغرفة التحكم الآلي ،حتى نهاية العمليات الصناعية بعنبر تعبئة السكر.

كما تفقد أيوب بوابات  التعقيم  بمصانع شركة الدلتا للسكر، والاطلاع  على إجراءات  السلامة والصحة المهنية ، كما أطلع  على أعمال موازين البنجر،  وآليات المراقبة بالكاميرات، وشاشات العرض مع الربط الالكتروني، والعمل بالباركود خلال استلام محصول البنجر من المزارعين لضمان الشفافية فى الأوزان ومنعا لأي تلاعب.

وتفقد أيوب، معامل الاستقبال والتحاليل لعينات البنجر الموردة ،حيث يتم الحصول على العينات من البنجر المورد بالرقم السري،  وإرسال البيانات إلى غرف التحكم الالي، وتفقد  غرفة التشغيل والتحكم الآلي D.C.S))  والاطلاع على عملية الضبط الآلي للتشغيل و الربط الالكتروني، وتوضيح شاشة عرض البيانات الفورية بين الموازين و المعامل وعنابر التشغيل، الطبخ، النافذات.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ، ارتفاع معدل توريد محصول البنجر. لمصنع الدلتا بكفر الشيخ إلي ما يقرب من 40 ألف طن حتى أمس وذلك لإنتاج السكر، مؤكدة زيادة هذه الكميات إلى نحو 100 ألف طن بنهاية الأسبوع.

وأكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على تيسير إجراءات استلام البنجر من المزارعين لإنتاج السكر المحلى وتذليل أى عقبات تواجه عمليات التوريد طوال أيام الموسم الحالي، لافتا الى أن إنتاج السكر المحلى من البنجر والقصب سيعزز من المخزون الاستراتيجي لسلعة السكر بما يكفى احتياجات البلاد لفترات طويلة في ظل توفير كافة السلع الغذائية بكميات كبيرة وطرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية ومعارض " اهلا رمضان " بأسعار مخفضة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون من كافة المنتجات الغذائية.

من جانبه أكد الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، لشركة الدلتا للسكر، انتظام العمل بالورديات" الصباحية والمسائية " بداية من استلام البنجر على الموازين مرورا بمعمل الاستقبال و أفران الجير وعنبر الغسيل وغرفة التحكم الآلى ،حتى نهاية العمليات الصناعية بعنبر تعبئة السكر .

 من جهته قال الكيميائي عادل أيوب، العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر، أنه تم التعاقد على 111 ألف فدان بنجر سكر خلال موسم التوريد الجاري، و تلك المساحة تنتج 2.4 مليون طن بنجر ويتم منها إنتاج  325 ألف طن سكر من البنجر، منهم 20 ألف طن سكر مكعبات والباقي سكر كريستال يتم توريده لصالح منظومة السلع التموينية،

وأضاف ايوب مستهدف بنهاية الأسبوع الجاري استلام نحو 100 ألف طن بنجر ، موضحا أن معدل التوريد اليومي يصل إلى 12 ألف طن، لافتا إلى أن شركة الدلتا للسكر. لديها خطين إنتاج في مصنع بطاقة إنتاجية إجمالية 23 ألف طن يومي، مقسمة إلى 11 ألف طن للخط الاول والخط الثاني 12 ألف طن.

وأوضح أيوب، أنه تم وضع خطة لترشيد استهلاك الطاقة. حيث تم تخفيض نحو 5٪ من الطاقة المستخدمة. مشيرا إلى أن التكلفة الاستثمارية لعملية التطوير بلغت 100 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي، ومستهدف زيادتها خلال العام المالي الجاري، مؤكداً أن زراعة البنجر كانت مركزة في محافظات الدلتا، وتم التوسع فيها بعدة محافظات أخرى، من خلال المشروعات الزراعية القومية مثل جنة مصر والدلتا الجديدة.

وكشف العضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر، أنه يتم إنتاج 130 ألف طن مولاس و140 ألف طن لب البنجر والذي يتم استخدامه مدخل إنتاج في العلف الحيواني، مشيرا إلي أنه تم العام الماضي تصدير 110 ألف طن لب البنجر الي الصين ونيوزيلندا ودول الاتحاد الأوروبي، مع توريد 30 ألف طن لب البنجر للسوق المحلية.

أكد أيوب أن زيادة سعر توريد البنجر هذا العام إلى 1000 جنيه للطن، يساهم في زيادة معدلات التوريد ، لإنتاج السكر. مشيرا إلي أن هناك حالة رضا لدى المزارعين بهذه الأسعار خاصة وأن السعر عادل ومناسب لزيادة الكميات، مشيراً إلى أنه تم استيراد 48 الف سكر خام برازيلي. لتلبية احتياجات السوق المحلي وسد الفجوة الاستهلاكية.

 

 

تقليع البنجر لتوريده للمصنع
تقليع البنجر لتوريده للمصنع

 

توريد البنجر لشركة الدلتا للسكر
توريد البنجر لشركة الدلتا للسكر

 

 

جانب من توريد البنجر بالمزارعين
جانب من توريد البنجر بالمزارعين

 

 

جانب من توريد البنجر للمصنع
جانب من توريد البنجر للمصنع

 

جانب من توريد البنجر
جانب من توريد البنجر

 

 

جانب نمن اعمال الحصاد
جانب نمن اعمال الحصاد

 

 

حصاد وتقليع البنجر
حصاد وتقليع البنجر

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع