الصحف العالمية: بايدن يطلب زيادة ميزانية البنتاجون 3.2% لتصل 842 مليار دولار فى 2024.. "لاريسا" تضرب المملكة المتحدة بعواصف ثلجية وتتسبب بفوضى على الطرق.. وإسبانيا توافق على قانون يغلق شركات العملات المشفرة

تناولت الصحف العالمية اليوم الجمعة  عدد من القضايا المهمة، أبرزها ، تقديم الرئيس الأمريكي جو بايدن مقترح ميزانية البنتاجون لعام 2024، وموافقة إسبانيا على قانون يغلق شركات العملات المشفرة .

الصحف الأمريكية:

بايدن يطلب زيادة ميزانية البنتاجون 3.2% لتصل 842 مليار دولار في 2024

 

قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن مقترح ميزانية عام 2024 باجمالي 6.8 ترليون دولار، وتتضمن زيادة بنسبة 3.2% للبنتاجون مقارنة بالسنة المالية السابقة، وفقا لصحيفة ذا هيل.

84c850a496.jpg

طلب بايدن 842 مليار دولار لوزارة الدفاع، ارتفاعا من 816 مليار وافق عليها الكونجرس العام الماضي، وتقترح الميزانية استثمارات لدعم القاعدة الصناعية الدفاعية وجهود التحديث النووي وزيادة رواتب القوات الأمريكية والقوى العاملة المدنية بنسبة 5.2%

 كما يريد بايدن مواجهة الصين وروسيا، حيث يشمل طلب وزارة الدفاع 9.1 مليار دولار لتعزيز الوجود الأمريكي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ و 6 مليارات دولار أخرى لدعم أوكرانيا وحلفاء الناتو.

 في رسالة إلى الكونجرس ، قال بايدن إن اقتراح الميزانية لهذا العام "يعزز التزامنا بمواجهة التحديات العالمية والحفاظ على أمن أمريكا"، وتابع: "إنها تحدد الاستثمارات الحاسمة للتنافس خارج الصين على الصعيد العالمي ومواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي".

ووفقا للصحيفة، على الرغم من رغبه الجمهوريين في زيادة مخصصات الدفاع الا انه من المحتمل ان يواجه بايدن عقبات في طريقه للوصول للميزانية البالغة 6 تريليونات دولار حيث يريد مجلس النواب الجمهوري خفض الانفاق وتقليل العجز الفيدرالي.

 وقال النائب مايك روجرز ، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب ، في بيان: "الميزانية التي تقترح زيادة الإنفاق غير الدفاعي بأكثر من ضعف معدل الدفاع هي أمر سخيف".

ووصف السناتور جاك ريد (ديمقراطي عن ولاية واشنطن) ، الذي يرأس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ، الميزانية بـ"القوية" ، وهو شعور مماثل يشاركه النائب آدم سميث (ديمقراطي من واشنطن)

قال سميث في بيان: "طلب الرئيس بايدن الرئيسي يعالج مجموعة معقدة من تحديات الأمن القومي والدفاع الوطني" ، من المنافسة الاستراتيجية مع الصين وروسيا ، إلى معالجة التحديات التي تطرحها  المنظمات المتطرفة العنيفة وتغير المناخ.

 على الرغم من هذا الرقم الضخم ، فإن ميزانية الدفاع هي في الواقع تخفيض بسيط مقارنة بالسنة المالية الماضية عند النظر في التضخم ، وفقًا لمارك كانسيان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

 ومع ذلك ، من المتوقع أن تحصل ميزانية الدفاع على دفعة أخرى بحلول الوقت الذي يوافق فيه الكونجرس على قانون تفويض الدفاع الوطني.

أمريكا وحلفائها يجمدوا أصول مملوكة للاوليجارش الروس بقيمة 58 مليار دولار

جمدت الولايات المتحدة وحلفائها أصول تبلغ قيمتها 58 مليار دولار مملوكة للاوليجارش الروس الخاضعين للعقوبات في العام الماضي، وسط استمرار الحكومات الغربية في زيادة الضغط على الكرملين، وفقا لبيان مشترك صادر عن فرقة العمل الخاصة متعددة الجنسيات المكلفة بتطبيق العقوبات.

وفقا لصحيفة واشنطن بوست، عقدت فرقة العمل الخاصة بالنخب الروسية والوكلاء والأوليجارش (REPO) اجتماعها السادس لمناقشة استمرار عمل المجموعة وتعهدوا بـمضاعفة جهودهم لمعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورفاقه.

وبحسب الصحيفة فريق العمل هو جهد مشترك بين الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان والمملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية.

ووفقًا لبيان مشترك صدر عقب الاجتماع: "ستضاعف (REPO) جهودها لمحاسبة روسيا على حربها الظالمة ، ومواجهة الجهود الروسية لتقويض أو التحايل أو التهرب من العقوبات الجماعية التي تفرضها منظمة ريبو"

وتتخذ فرقة العمل ، التي تم تشكيلها مارس الماضي ، خطوات إضافية للقضاء على التهرب من العقوبات حيث تعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها على سد الثغرات في نظام العقوبات الذي أضعف الاقتصاد الروسي لكنه لم يشله.

بعد اجتماع يوم الخميس ، أصدر REPO توصية لمساعدة القطاع الخاص على اكتشاف ومنع أساليب التهرب من العقوبات الشائعة ، مثل اللجوء لأفراد الأسرة للحفاظ على الأصول الخاضعة للعقوبات ، وإنشاء هياكل ملكية معقدة واستخدام سلطات قضائية لطرف ثالث ومعلومات تجارية كاذبة للشحنالبضائع الخاضعة للرقابة.

تقول المذكرة: "ستسهم هذه المشورة في التنفيذ الفعال للعقوبات عبر الولايات القضائية لأعضاء فريق عمل REPO من خلال منع تقويض العقوبات المالية ، وضوابط التصدير ، وغيرها من التدابير التقييدية المصممة والمنفذة ردًا على الحرب الروسية في أوكرانيا".

قامت فرقة العمل بحظر الأصول المالية وصادروا اليخوت الفاخرة والعقارات وحتى الأعمال الفنية التي لا تقدر بثمن ، حيث استعاد المسؤولون الأمريكيون بيضة فابرجيه من يخت أحد الاوليجارش الروس.


 

العنصرية في أمريكا.. "ABC": 38% زيادة في الدعوة للتفوق الأبيض خلال 2022
 

كشف تقرير لرابطة مكافحة التشهير الامريكية "ADL" وصول معدلات التعصب العرقي لتفوق البيض لمستوى قياسي عام 2022، حيث تم رصد حملات إعلانية تعطي الأفضلية للبيض من خلال توزيع منشورات تحتوي على صور واسقاطات عنصرية.

وفقا لشبكة ايه بي سي، وجد التقييم السنوي للمنظمة 6 الاف و751 حادثة في عام 2022 ، وهو أعلى رقم منذ أن بدأ ADL في تتبع مثل هذه الحوادث في عام 2017. ويشمل هذا المجموع محتوى وجهود عنصرية أو معادية للسامية.

ويمثل العدد زيادة بنسبة 38% عن العام السابق ، وفقًا لرابطة مكافحة التشهير الامريكية "ADL"، وقالت لكارلا هيل ، مديرة الأبحاث الاستقصائية في المنظمة إن الارتفاع يمثل التزامًا بالتجنيد والعضوية في مجموعات الكراهية.

وقالت: "من الواضح أنهم اقتنعوا بفكرة أنه كلما زاد الاهتمام الذي يحصلون عليه من خلال توزيع الدعاية ، زاد عدد الأشخاص الذين سيتبنون موقفهم" ، مؤكدة أن الدعاية تهدف لتطبيع خطاب الكراهية.

وجدت المنظمة أنه تم الإبلاغ عن الدعاية في كل ولاية باستثناء هاواي ، حيث تم العثور على أعلى مستويات النشاط في تكساس ، تليها ماساتشوستس وفيرجينيا وميتشيجان وبنسلفانيا وكاليفورنيا ويوتا وفلوريدا وكونيتيكت وجورجيا.

قال جوناثان جرينبلات ، الرئيس التنفيذي لـ ADL ، في بيان: "لا شك في أن المتعصبين البيض ومعاداة السامية يحاولون ترويع الأمريكيين ومضايقتهم ، وقد صعدوا بشكل كبير من استخدامهم للدعاية كتكتيك لإعلان وجودهم في المجتمعات على الصعيد الوطني .. هذه محاولة جبانة لتخويف المجتمعات المهمشة وأولئك الذين لا يتماشون مع نظرتهم العالمية الملتوية وجذب مجندين جدد."

وقال أورين سيجال ، نائب رئيس مركز مكافحة التطرف ADL حول التطرف: "إن الحجم الهائل للتوزيعات الدعائية للتفوق الأبيض التي نوثقها في جميع أنحاء البلاد مقلقة وخطيرة".

وتابع: "نحن بحاجة إلى نهج يشمل المجتمع بأسره لمكافحة هذا النشاط ، بما في ذلك اجتماع المسؤولين المنتخبين وقادة المجتمع وأصحاب النوايا الحسنة وإدانة هذا النشاط بقوة".

 

الصحف البريطانية:

عقد اول قمة بريطانية-فرنسية منذ 2018.. وأوكرانيا تتصدر محادثات سوناك وماكرون
 

قالت هيئة الإذاعة البريطانية انه ستعقد اليوم اول اجتماع قمة بين المملكة المتحدة وفرنسا منذ 2018، حيث يستقبل اليوم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لإجراء محادثات في باريس.

6a2926d677.jpg

ومن المتوقع أن يناقش الزعيمان مجموعة من القضايا في مقدمتها ملف الهجرة غير الشرعية وتسليح أوكرانيا، في القمة الاولي منذ خمس سنوات.

ووفقا للتقرير، يتطلع سوناك إلى تعزيز حراسة الممرات المائية والتوصل إلى اتفاق بشأن عودة المهاجرين الذين يصلون من فرنسا ، على الرغم من أن المسؤولين يتوقعون أن يرجئ ماكرون ذلك على الأرجح لاتفاق عودة أوسع على مستوى الاتحاد الأوروبي.

بدوره يريد ماكرون أن توافق المملكة المتحدة على تسوية تمويلية متعددة السنوات للمساعدة في دفع تكاليف جهود الشرطة في شمال فرنسا لمنع عبور القوارب الصغيرة. ذكرت صحيفة التايمز أن المملكة المتحدة يمكن أن تقدم ما يصل إلى 200 مليون جنيه إسترليني على مدى ثلاث سنوات لوقف المعابر من مصدرها.

تمثل القوارب الصغيرة أولوية بالنسبة لسوناك ، الذي استثمر قدرًا كبيرًا من رأس المال السياسي في مشروع قانون الهجرة الجديد المثير للجدل والذي سيجرم أي شخص يصل بشكل غير رسمي ، مع التهديد بالترحيل السريع والحظر الدائم من الاستقرار في المملكة المتحدة.

القضايا الثنائية الأوسع مثل الدفاع وأوكرانيا مدرجة أيضًا على جدول الأعمال ، مع إعلانات ملموسة بما في ذلك اتفاقية لتطوير أسلحة هجومية دقيقة لمكافحة الحرب الروسية في أوكرانيا،

كما سيلتقي كل من سويلا برافرمان ، وزيرة الداخلية ، وجيمس كليفرلي ، ووزير الخارجية ، وبن والاس ، ووزير الدفاع ، ووزير الطاقة جرانت شابس ، بنظرائهم الفرنسيين.

سيكون هناك أيضًا تركيز على إعادة بناء المزيد من العلاقات الودية في أعقاب التوترات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والنهج الأكثر تشددًا لبوريس جونسون وليز تراس.


 

"لاريسا" تضرب المملكة المتحدة بعواصف ثلجية وتتسبب بفوضى على الطرق
 

اطلقت السلطات البريطانية تحذيرا للجمهور بعد ان تسببت الظروف الجوية القاسية والثلوج الكثيف في فوضي في جميع انحاء المملكة المتحدة، وطلب من الناس عدم الخروج الا في حالة الضرورة القصوي بعد ان ظل السائقين عالقين في سياراتهم لاكثر من 6 ساعات بسبب العواصف.

ضربت العاصفة لاريسا أجزاء من المملكة المتحدة بالرياح والعواصف الثلجية بين عشية وضحاها ، ولا يزال لدى مكتب الأرصاد الجوية عددًا من التحذيرات بشأن الثلوج والجليد ، بما في ذلك تحذيران يغطيان شمال إنجلترا وميدلاندز حتى منتصف النهار وويلز حتى الساعة 9 صباحًا.

تغطي أربعة تحذيرات للثلج أيضًا معظم أنحاء البلاد ، باستثناء جنوب شرق إنجلترا وغرب اسكتلندا.

ووفقا لصحيفة تليجراف، ترك تساقط الثلوج بكثافة السائقين عالقين لأكثر من سبع ساعات على الطرق السريعة في مانشستر الكبرى ويوركشاير.

كما تأثرت وسائل النقل العام أيضًا ، حيث قالت Network Rail إن العديد من الأشجار المتساقطة قد أغلقت الخطوط بين مانشستر وشيفيلد ، مما يعني أنه لا يمكن تشغيل أي قطارات.

قال خبير الأرصاد الجوية في مكتب الأرصاد الجوية أليكس بوركيل إن جيبًا في غرب اسكتلندا يغطي جلاسكو ومقاطعة أرجيل قد يكون المنطقة الوحيدة التي لم تمسها الأمطار الغزيرة والثلوج.

وقال إن أسوأ الأحوال الجوية كانت متوقعة في شمال غرب ويلز وشمال إنجلترا ، وتابع: "مزيج من الثلوج الكثيفة والعواصف هو السبب في أننا من المحتمل أن نرى العواصف الثلجية والثلوج المنجرفة التي تسبب مخاطر إضافية على الطرق"، وأضاف انه من المرجح تعرض الناس في جنوب إنجلترا للأمطار الأكثر شدة.

الصحف الإيطالية والإسبانية

إسبانيا توافق على قانون يغلق شركات العملات المشفرة.. اعرف التفاصيل

 

 

صوتت الجلسة العامة للكونجرس الإسباني على تعديلات قانون سوق الأوراق المالية الجديد، وخاصة المواد التي تتعلق بالعملات المشفرة، والتي تنص على عقوبات وإغلاق الشركات المرتبطة بالعملات المشفرة مثل البيتكوين.

7e25e56e25.jpg

وأوضحت صحيفة كريبتو نوتثياس الإسبانية أن الجلسة العامة للكونجرس الإسبانى وافقت على القانون الجديد الخاص بأسواق الأوراق المالية وخدمات الاستثمار، تتناول هذه اللائحة الإغلاق القانوني للشركات المتعلقة بعملة البيتكوين (BTC) والعملات المشفرة في حالة انتهاكها للوائح.

وتمت الموافقة بعد التصويت على التعديلات التي أدخلت على النص ، والتي صاغها مجلس الشيوخ الإسباني، و هذه هي الخطوة الأخيرة قبل الهيئة البرلمانية قبل أن يدخل القانون حيز التنفيذ بشكل نهائي.

يركز التنظيم، بالإضافة إلى لمس القضايا الأخرى الملازمة لتوريد الأوراق المالية، على سوق البيتكوين والعملات المشفرة، و اعتبارًا من نشره، سيكون قانونًا أن اللجنة الوطنية لسوق الأوراق المالية (CNMV) هي الهيئة المسؤولة عن الإشراف على إصدار وعرض وقبول بعض أصول التشفير التي لا تعتبر أدوات مالية.

ويتيح القانون الجديد أيضًا إمكانية معاقبة شركة مكرسة لقطاع العملات المشفرة وإغلاقها ، في أسوأ الحالات، وما سبق، لأنه سيكون قانونيًا للسلطة تعليق ترخيص التشغيل لمزود خدمة التشفير إذا كان ينتهك القانون بشكل خطير.

وأشارت الصحيفة الإسبانية إلى أن الغرامات المالية ضد من ينتهك القانون تصل إلى 700 الف يورو لكل عقوبة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القانون تمت الموافقة عليه داخل لجنة الشئون الاقتصادية بالكونجرس ، وكان هناك تحذير من احتمال إغلاق الشركات والعقوبات المالية في حالة حدوث انتهاكات.

وكانت انخفضت عملة البيتكوين إلى أدنى قيمة لها في ثلاثة أسابيع ، حيث أدى تغيير السوق الناجم عن إخفاق بنك سيلفرجيت إلى إثارة المزيد من المخاوف بين المستثمرين، حيث  سجلت البيتكوين  خسارة 2.05 %، تراجعت قيمة البيتكوين إلى نقطة سعر 21،748 دولارًا في آخر 24 ساعة، وانخفضت قيمة BTC بمقدار 407 دولارات ولا يزال وضع BTC مشابهًا في كل من التبادلات الوطنية والدولية.

وانخفض إيثر بنسبة 1.85 % ليتم تداوله عند 1537 دولارًا، ووفقًا لموقع Gadgets 360، وانخفضت قيمة ETH بمقدار 15 دولارًا.


 

إيطاليا تسعى لفرض عقوبات أكثر صرامة على تهريب البشر
 

تسعى إيطاليا لفرض عقوبات أكثر صرامة على تهريب البشر، حيث قادت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلونى، عملية مكافحة تهريب البشر إلى بلدة جنوبية بالقرب من الساحل حيث تحطم قارب خشبى ملىء بالمهاجرين ، مما أسفر عن مقتل العشرات وفقدان الكثيرين.

وفى خطوة رمزية للتأكيد على ما وصفته ميلونى باهتمام حكومتها المحافظة بحياة المهاجرين ، سافرت ميلونى إلى كالابريا ، لحضور جلسة لمجلس الوزراء لمناقشة عقوبات أكثر صرامة على مهربى البشر الذين يوجهون القوارب غير الصالحة للابحار المليئة بالمهاجرين الى شواطئ إيطاليا.

وتعتبر ميلونى من اكثر المتشددين ضد الهجرة الغير شرعية ، ولذلك فإنها تدرس اتخاذ تدابير لتسهيل وصول اللاجئين الى ما يسمى بالممرات الإنسانية إلى أوروبا عندما يفرون من الاضطهاد او الحرب في بلدانهم الأصلية.

كان العديد من القتلى والناجين من مأساة 26 فبراير يفرون من أفغانستان وإيران وباكستان وسوريا على أمل لم شملهم مع أقاربهم في إيطاليا ودول أوروبا الغربية الأخرى.


أعلنت السلطات الإيطالية في جزيرة لامبيدوزا بمقاطعة صقلية جنوبي إيطاليا ، أن رجال خفر السواحل عثروا على جثة بمتن قارب يحمل 20 شخصا كان على بعد عشرين ميلاً من ساحل الجزيرة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أكي" أن ذلك يأتي وسط تسجيل تدفق العشرات من المهاجرين خلال الساعات القليلة الماضية.

وتستضيف النقطة الساخنة في منطقة إمبرياكولا أكثر من 1300 شخص، ما يعادل 3 أضعاف سعتها الرسمية.

وكانت مصادر أمنية إيطالية كشفت عن ارتفاع ضحايا حادث غرق قارب المهاجرين قبالة ساحل كالابريا الإيطالى إلى 72 ضحية عقب العثور على جثة امرأة فى المياه المطلة على ساحل ستيكّاتو دى كوترو، بمحافظة كروتونى (مقاطعة كالابريا ).

وأكدت المصادر أن عمليات البحث عن المفقودين لا تزال مستمرة، مشيرة إلى أن ثلاث جثث من بين الأربع الأخيرة التي تم العثور عليها تعود لأطفال. 

كان الحادث قد وقع بعد ارتطام سفينة المهاجرين بصخرة في مياه ضحلة لتتحطم على بعد حوالي 150 متراً عن الساحل، وكان على متنها حوالي 180 مهاجراً لا يزال كثير منهم في عداد المفقودين.

ووقع حطام السفينة، الذى حقق فيه مكتب المدعى العام، عندما غرق البارجة الخشبية التى أبحر فيها نحو 180 مهاجرا، وفقا للناجين، قبالة ساحل كالابريا، فى بحر هائج للغاية.

 ويركز أحد جوانب التحقيق الذى أجراه مكتب المدعى العام فى كروتونى على عمليات قوات الأمن فى الساعات التى سبقت حطام السفينة وطُلب من الكارابينييرى استعادة الوثائق المتعلقة بنشاط خفر السواحل وحرس المالية بعد الأوروبى، وأخطرت وكالة الحدود وخفر السواحل (فرونتكس) بوجود السفينة مساء السبت الماضى.

 

شولتز: حادث إطلاق النار في هامبورج "عنف وحشي

"

 

وصف المستشار الألمانى أولاف شولتز حادث إطلاق النار داخل مركز لشهود يهوه في مدينة هامبورج شمال ألماني بـ"العمل الوحشي".

وكتب شولتز في تغريدة أن "عدداً من أفراد طائفة شهود يهوه سقطوا ضحايا عمل عنف وحشي الليلة الماضية"، مضيفاً: "أفكاري معهم ومع أحبائهم"، حسبما نقلت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

وأودى الحادث بحياة 7 أشخاص على الأقل وتسبب بإصابة آخرين. ورجّحت الشرطة أن يكون مُطلق النار من بين القتلى الذين سقطوا في الموقع.

وفى وقت سابق ألقت الشرطة الألمانية القبض على شخص يُعتقد في تورطه في سلسلة جرائم قتل استهدفت نساء مسنات في جنوب ألمانيا.

وعلى الرغم من أن الشرطة الألمانية كانت قد أغلقت هذه القضية في خريف عام 2021، إلا أنها أعادت فتح ملف القضية بعد وقوع حوادث مشابهة لنساء مسنات في المنطقة ذاتها، وقعت كلها في أيام "أربعاء".

بدوره، أفاد مصدر شرطي بأن تكرار عمليات القتل كانت تحدث في منطقة ريفية، مؤكدا أن الضحايا كن دائما من النساء المسنات وأن الحوادث وقعت كلها في أيام الأربعاء.

ووفقا للشرطة الألمانية فإن المشتبه به هو مواطن صربي يعيش في ألمانيا مع زوجته وطفليه.

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع