تصحيح ورصد درجات امتحانات الثانوية العامة دون تدخل العنصر البشرى.. التعليم: تصحيح إجابة الأسئلة المقالية من خلال "rubrics".. ومسح ضوئى لورقة إجابة الطالب وإرسالها لاثنين من مقدرى الدرجات لثبات دقة التصحيح

تصحيح ورصد درجات امتحانات الثانوية العامة دون تدخل العنصر البشرى.. التعليم: تصحيح إجابة الأسئلة المقالية من خلال "rubrics".. ومسح ضوئى لورقة إجابة الطالب وإرسالها لاثنين من مقدرى الدرجات لثبات دقة التصحيح
تصحيح ورصد درجات امتحانات الثانوية العامة دون تدخل العنصر البشرى.. التعليم: تصحيح إجابة الأسئلة المقالية من خلال "rubrics".. ومسح ضوئى لورقة إجابة الطالب وإرسالها لاثنين من مقدرى الدرجات لثبات دقة التصحيح

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، آليات التصحيح الإلكترونى بامتحانات الثانوية العامة 2023، موضحة أن جميع الأسئلة سواء الاختيارية أو المقالية سوف يتم تصحيحها إلكترونيا حيث تم تجهيز قرابة 7 مقارات لأعمال التصحيح ورصد الدرجات، مشددة على أن جميع مراحل العمل داخل الكنترولات ستكون إلكترونية دون تدخل أي عنصر بشرى لضمان الشفافية والدقة.

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم اختيار أعضاء هيئة تدريس من معلمى الصف الثالث الثانوى للقيام بتصحيح الأسئلة المقالية والتي تمثل 15% من أسئلة اختبارات الثانوية العامة على أن يتم تدريبهم بشكل دقيق على كيفية التصحيح إلكترونيا، موضحة أن كل خطوة صحيحة في إجابة الطالب سوف يحصل فيها على درجة حسب توزيع درجات المادة.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تصحيح أسئلة الإختيار من متعدد MCQ بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري، بالإضافة إلى أنه سيتم تصحيح إجابة الأسئلة المقالية من خلال نظام  rubrics، لضمان الموضوعية والعدالة في تصحيح الأسئلة المقالية، كما سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لإثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح يتم الرجوع لمصحح ثالث.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن هذه الآلية تضمن العدالة في التصحيح وتكافؤ الفرص، مشيرة إلى أن الأسئلة ستقيس المستويات المعرفية المختلفة كالقدرات العقلية، ونواتج التعلم الحقيقية، موضحة أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد MCQ بنسبة 85٪؜ والأسئلة المقالية القصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وأشارت إلى أن التصحيح من خلال "الروبريكس"عبارة عن أداة للتصحيح ومنح الطلاب درجات بناء على مدى تطابق إجابات الطلاب مع المحكات المتضمنة في الروبريكس، وهو أفضل أداة لتصحيح الأسئلة المقالية بشكل موضوعي، مضيفة أن قواعد التقدير أو الروبريكس ليست تطبيقا إلكترونيا، بل هي نموذج للإجابة يتضمن تصنيفا لمستويات إجابات الطلاب في الأسئلة المقالية، كما يتضمن شروط الإجابة المطلوبة للحصول على كل مستوى، وهو يحقق العدالة كاملة للطلاب.

ووجهت الوزارة بمراجعة بيانات المعلمين والموظفين المتقدمين للعمل كملاحظين بلجان سير امتحانات الثانوية العامة، واستيفاء مادة التدريس لكل معلم بعناية كما يجب أن يراعى أنه في حالة المدارس الثانوية ظهور جميع المواد التي يتم تدريسها في المرحلة الثانوية بكشوف "1 عضوية سرى التي تم فتح باب التقدم لها إلكترونيا منذ 1 مارس الجارى.

وذكرت الوزارة أنه يتم اختيار الصف أو الصفوف التي يدرس لها المعلم مع مراعاة أنه في حالة وظائف الإدارة المدرسية مدير ناظر وكيل إذا كان متفرغ بدون جدول يجب اختيار خانة "بدون جدول" في حالة المدارس التجريبية رسمي لغات يجب تحديد اللغة الأجنبية التي يدرس بها المعلم المواد العلمية أو الأدبية، واستيفاء مواقع الندب للامتحانات بكل دقة وترفق المستندات مع كشوف استمارة "1" عضوية حتى لا يتعرض المسئول للمساءلة القانونية، ويتم الاختيار في خانة الملاحظات حالات المعلمين الأتية"عجز نسبة 5 كفيف وضعيف البصر، العمل جزء من الوقت ومستبعد أمنيا" مع إرفاق المستندات الدالة مع كشوف "1 "عضوية سرى.

ولفتت الوزارة إلى أنه يتم استيفاء بيان العمل داخل المدرسة لكل «معلم موظف» وذلك على المسئولية الكاملة لمدير ناظر المدرسة، وبعد الانتهاء من استكمال استمارة 1 عضوية سرى لكل العاملين بالمدرسة يجب طباعة الكشوف وإتباع تعليمات الطباعة عند وجود أي مشكلات عند الطباعة، مشددا علي مراجعة بيانات المعلمين بكل دقة بالكشوف وخاصة بيانات الوظيفة على الكادر والعمل داخل المدرسة – المادة، وعند وجود أي خطأ في البيانات الوظيفية للمعلم أو الأساسية مثل الاسم الوظيفة على الكادر، وكذلك في حالات نقل أو ندب معلم من المدرسة إلى جهة أخرى يجب إبلاغ قسم الإحصاء بالإدارة مع تقديم المستندات اللازمة وتحديد الجهات التي نقل أو تدب اليها المعلم بكل دقة حتى يتسنى لقسم الإحصاء تنفيذ هذه القرارات أو التعديلات على قاعدة البيانات ، على أن يتم طباعة كشوف 1 عضوية سري للمدرسة وإستيفاء التوقعات والأختام وتسلم كشوف للجنة الإدارة المختصة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع