الخير طالع من الأرض.. محصول البطاطس يزين حقول محافظة المنوفية.. والمزارعون: الفدان حقق أعلى إنتاجية بـ24 طنًا.. والزراعة: إجمالى المساحات المزروعة تقدر بـ18 ألف فدان.. وتؤكد: وفرنا كافة الأسمدة للمزارعين.. صور

تتزين أراضى محافظة المنوفية بمحصول البطاطس والذى من أهم المحاصيل الاستراتيجية لدى الدولة المصرية، حيث يعد محصول البطاطس متواجد طوال العام فى الأسواق المصرية .

ويقول محمد عبد الفتاح  الجمال من  أهالى قرية كفر داود التابعة لمركز السادات بمحافظة المنوفية، أن محصول البطاطس يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية التى تعتمد عليها جميع الأسر المصرية ، وخاصة أنها تشكل المصدر الغذائى الأول فى كل منزل مصرى ، خاصة فى الاوانه الأخيرة قد ظهر منها أنواع تناسب الأسر المصرية، وهى من المحاصيل المناسبة سعريا لجميع مستوى الأسر المصرية حيث أن هناك من الأسر التى تعتمد عليها فى عده من الوجبات .

ويضيف الجمال أن أراضى محافظة المنوفية، تعد من أخصب الأراضى الزراعية وهى تناسب زراعة محصول البطاطس ويحقق إنتاجية عالية فى أراضى المنوفية ، نظرا لخصوبة الأرض حيث حقق الفدان العروة الشتوية مايقرب من 13 إلى 15 طن وهذا يعد أعلى إنتاجية فى العروة الشتوية ، بينما العام الماضى حقق الإنتاج أعلى إنتاجية بنحو مايقرب من 23 إلى 24 طن فى الفدان الواحد  فى العديد من أنواع البطاطس .

ويشير السيد إبراهيم جعفر من مزراعى البطاطس بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، أن محصول البطاطس من أهم المحاصيل التى تعشقها مزراعى محافظة المنوفية، فمعظم مزراعى المنوفية، لابد من زراعة محصول البطاطس  طوال العام الأول فى العروة الشتوية والثانية العروة الشتوية .

ويضيف جعفر أن  يشمل ثلاثة عروات الصيفية، النيلي الشتوي، الشتوي المحيرة، كأجندة زراعية ثابتة ومعروفة لجميع العاملين بالنشاط الحقلي، لهذا النبات الاستراتيجي الهام. 

ويوضح أن العروة الصيفية لزراعة محصول البطاطس وهى الموجودة بالاراضى الان تبدأ من منتصف شهر يناير وتمتد حتى منتصف شهر فبراير، لافتة إلى أن بعض المُزارعين يفضلون التبكير في زراعتها بدايةً من منتصف شهر ديسمبر من كل عام، ويشير إلى أن أبرز ما يميز العروة الصيفية بالنسبة لمحصول البطاطس، هو أنها تعتمد بنسبة كبيرة على التقاوي التي يتم استيرادها من الخارج، والتي تصل إلى حوالي 35% من إجمالي المساحات المنزرعة بكافة محافظات الجمهورية.

ويؤكد أن تلك العروة تحقق أعلى إنتاجية الفدان من 24 طن للفدان بواقع طن لكل قيراط نظرًا الخصوبة الأرض الزراعية فى محافظة المنوفية.

ويضيف سعيد علام  من كبار من تجار البطاطس بمحافظة المنوفية، أن البطاطس يعد من المحاصيل الاستراتيجية التى يتعمد عليها المواطن المصرى فى طعامه وهناك العديد من الأنواع ومنها الاجيريا، الهرمس، الاسبونتا ، الكارا وأخرى تحقق أعلى إنتاجية للفدان .

ويشير علام  أن محصول البطاطس خلال الأعوام الماضية يحقق أعلى إنتاجية للفدان ما يقرب من 22الى 24 طن للفدان ،وذلك عقب توفير الدولة للفلاح الأسمدة التى تساعد الفلاح فى الحفاظ على المحصول .

ويقول محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن محصول البطاطس بمحافظة المنوفية، من أهم المحاصيل التى تتم زراعتها بالمحافظة نظرا لأنه من المحاصيل الاستراتيجية التى تعتمد عليها المواطنون طوال العام .

ويضيف وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المساحة المنزرعة من محصول البطاطس العروة المحيرة والتى سوف يتم موسم الحصاد بها خلال شهر من الآن  18 الف و216 فدان على مستوى محافظة المنوفية، مشيرًا إلى أن تم زراعة العروة الشتوية بمساحة 32 ألف فدان .

ويؤكد أن تم توفير الأسمدة الكافية للاراضى التى تم زراعتها لمحصول البطاطس وتم صرف الكمية المواطنين على حسب المساحة المنزرعة من محصول البطاطس، مشيرا إلى أننا نعمل على قدم وساق من أجل توفير كافة إحتياجات الفلاح .

محصول البطاطس يزين حقول المنوفية  (1)
محصول البطاطس يزين حقول المنوفية (1)

 

محصول البطاطس يزين حقول المنوفية  (2)
محصول البطاطس يزين حقول المنوفية (2)

 

محصول البطاطس يزين حقول المنوفية  (3)
محصول البطاطس يزين حقول المنوفية (3)

 

محصول البطاطس يزين حقول المنوفية  (4)
محصول البطاطس يزين حقول المنوفية (4)

 

محصول البطاطس يزين حقول المنوفية  (5)
محصول البطاطس يزين حقول المنوفية (5)

 

محصول البطاطس يزين حقول المنوفية  (6)
محصول البطاطس يزين حقول المنوفية (6)

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع