أخبار عاجلة
سامر الجمال.. مشوار ممتد مع «الكبير أوى» -

ارتفاع أسعار البن عالميًا من جديد بعد 4 أشهر من الاستقرار.. تغير المناخ وانتشار الآفات يهدد الإنتاج فى البرازيل وهندوراس.. وإندونيسيا تنتج أغلى قهوة فى العالم من براز قط "الزباد".. و40% زيادة فى بورتوريكو

بعد أربعة أشهر من الاستقرار، عادت اسعار البن للارتفاع على اختلاف أنواعه فى البلدان المنتجة مرة آخرى ،ويؤثر تغير المناخ من هطول الأمطار أو الجفاف ، بالاضافة إلى نقص الايدى العاملة ، على اسعار وإنتاج البن .

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن بن أرابيكا شهد  مرة أخرى اعلى مستوى لها عند 1.68 دولار للرطل ، بعد أن وصل إلى قاع في 11 يناير عند 1.42 دولار للرطل، وبذلك فقد ارتفع أرابيكا بنسبة 10٪ في الأسبوعين الماضيين - لتعويض معظم انخفاضها بنسبة 12٪ في الأسابيع الثلاثة السابقة - بسبب مخاوف المحاصيل في البرازيل ، أكبر منتج للبن.

على المستوى الشهرى ، ظلت أسعار أرابيكا مستقرة في يناير ، بعد أن سجلت عجزًا بنسبة 0.2٪ في ديسمبر ، و 5.6٪ في نوفمبر ، و 19.8٪ في أكتوبر ، و 7.3٪ في سبتمبر.

قال جاك سكوفيل ، كبير محللي المحاصيل في شركة برايس فيوتشرز للوساطة المالية ومقرها شيكاغو ""هناك فكرة أن إمكانات الإنتاج البرازيلية قد تم المبالغة فيها، وعلى الرغم من ان المحصول فى البرازيل يعتبر جيد إلا أن  الظروف السيئة التي شوهدت في وقت مبكر من دورة المحاصيل التى تضر بآفاق الإنتاج الإجمالية ، كما فعل سوء الأحوال الجوية العام الماضي ".

ويأتي النقص بعد أن تجاوز الطلب في الموسم الحالي المعروض بمقدار 4.5 مليون كيس ، بحسب الشركة.

وتمتلك البرازيل  فقط القدرة على إنتاج 40.5 مليون كيس من أرابيكا في موسم الحصاد الذي يبدأ في مايو ، مقارنةً بتوقعات يوليو البالغة 49.8 مليون كيس ، مشيرًا إلى مشاكل الإزهار في المناطق الرئيسية في ولاية ميناس جيرايس البرازيلية ، أكبرها. منطقة إنتاج أرابيكا في العالم. كما خفضت الشركة تقديراتها لموسم 2022-23 بنسبة 1.1٪ بسبب أضرار الصقيع جزئيًا.

وقال روبرت ايفسون وهو محلل سوق فى Euromonitor International، وهى منظمة تنشر تقريرًا سنويًا يحلل بيانات واتجاهات سوق القهوة فى بلدان مختلفة، أن "التحديات لا تزال قائمة فى عام 2023 بالنسبة للقهوة، فهذا القطاع يستمر فى التعافى البطيء، على الرغم من الركود والتضخم الذى يمر به العالم".

وأضاف أن الأسعار سترتفع مرة أخرى، ولكن عند مستوى أقل مقارنة بعام 2022، ونتوقع زيادة تتراوح تصل إلى 3٪ فى الأسعار فى أوروبا الغربية فى عام 2023. على سبيل المثال، 2.48٪ فى إسبانيا و1.96٪ فى ألمانيا، وذلك بالنظر إلى تكاليف الإنتاج من سعر الكهرباء الذى ارتفع بمستوى يقارب من 50% أكثر من العام السابق، وأيضا استمرار الحرب فى أوكرانيا التى لها تأثير مهم على الغاز والكهرباء.

وفى بورتوريكو، قال وزير الزراعة، رامون كونزاليس بييرو، أن سعر القهوة سيرتفع بنسبة 40%، ومن المتوقع أن توصى لجنة تقييم القهوة زيادة الأسعار فى الفترات المقبلة.

وقالت صحيفة "ناثيون" إنه فى الوقت الذى من المتوقع أن ينخفض سعر البن فى العالم، تشهد بورتوريكو زيادة فى الأسعار والتى تقدر بـ40%.

أما فى كولومبيا، فقد سجل البن الكولومبى أسوأ سعر له فى بورصة نيويورك، عند 1.54 دولار، مع انخفاض الصادرات الكولومبية إلى 11.4 مليون كيس، وزن الكيس الواحد 60 كيلو جرام.

لطالما كانت أرابيكا أكثر أنواع القهوة شيوعًا ، لكن الروبوستا شكلت 48٪ من الطلب العالمي العام الماضي ، الأمر الذي انعكس في قلة الإمدادات من نوع الفول الأقل تكلفة. عادةً ما تحصل أرابيكا على علاوة على الروبوستا ، ولكن في العام الماضي انخفض هذا الاختلاف إلى النصف بسبب التحول في الخلطات نحو الصفات الأرخص.

من المتوقع أن يستمر الاتجاه الأكثر قوة حيث يدفع التضخم وتباطؤ النمو الاقتصادي المستهلكين المهتمين بالتكلفة نحو خيارات أرخص.

اما إندونيسيا ، ثالث أكبر منتج لروبوستا في العالم ، فتسجل  أصغر محصول لها خلال 10 سنوات في الموسم المقبل ، بسبب الأضرار الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة في مناطق الإنتاج الرئيسية،  هذا سوف يثقل كاهل العجز العالمي، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا".

وأشارت الصحيفة إلى أن اندونيسيا تنتج أغلى بن فى العالم من براز حيوان يسمى بقط "الزباد" ، ويبلغ سعر الكوب الواحد منها 50 دولاراً، أي أكثر من ألف دولار للكيلو جرام الواحد. ويُعد براز حيوان الزباد المصدر الرئيسي لها.

ويعتبر حيوان الزباد من الثديات، ويتميز بطول ذيله، وشبهه الكبير بالراكون، فضلاً عن وجود خطوط وبقع على جسده.

يُذكر أن حيوان الزباد يلعب دوراً مهماً في السلسة الغذائية، إذ يعتمد في غذائه على الحشرات والزواحف الصغيرة، إضافة لتناوله الفواكه، مثل حبوب البن والكرز والمانجو. كما أن  الزباد يشكل غذاءً لحيوانات مثل الفهود والتماسيح والثعابين الكبيرة.

وأدى ارتفاع سعر قهوة الزباد، بقيام المزارعين والسكان المحليين بحماية الزباد من أجل الحصول على روثه الثمينحيث أنلديه انزيمات هضم  تعمل على تغيير بنية البروتينات في حبوب البن التي يتناولها، ما يُساعد في إزالة بعض الحموضة منها، وإضفاء نكهة خاصة على القهوة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع