أخبار عاجلة

الجامعات تستعد لاستقبال الفصل الدراسى الثانى.. مراجعة أعمال الصيانة والتطهير بالمدن الجامعية بطنطا.. تجهيز جداول المحاضرات بكفر الشيخ.. وافتتاح مبنى للاختبارات الإلكترونية بسوهاج.. وتخصيص 250 منحة بالإسكندرية

الجامعات تستعد لاستقبال الفصل الدراسى الثانى.. مراجعة أعمال الصيانة والتطهير بالمدن الجامعية بطنطا.. تجهيز جداول المحاضرات بكفر الشيخ.. وافتتاح مبنى للاختبارات الإلكترونية بسوهاج.. وتخصيص 250 منحة بالإسكندرية
الجامعات تستعد لاستقبال الفصل الدراسى الثانى.. مراجعة أعمال الصيانة والتطهير بالمدن الجامعية بطنطا.. تجهيز جداول المحاضرات بكفر الشيخ.. وافتتاح مبنى للاختبارات الإلكترونية بسوهاج.. وتخصيص 250 منحة بالإسكندرية

انتهت الجامعات الحكومية في محافظات الجمهورية من كافة الاستعدادات اللازمة لانطلاق الفصل الدراسي الثاني بمختلف الكليات النظرية والعملية بعد انتهاء امتحانات الفصل الدراسي الأول وإعلان النتائج.

وفي جامعة طنطا أعلن الدكتور محمود ذكى، رئيس الجامعة، جاهزية المدن الجامعية، لاستقبال الطلاب المغتربين من المحافظات، ضمن استعدادات الجامعة لاستقبال الفصل الدراسي الثاني.

وأكد رئيس جامعة طنطا انتظام جميع العاملين وهيئة الإشراف بالمدن الجامعية، وذلك استعدادًا لاستقبال الطلاب، مشددًا على أهمية التزام الطلاب بإجراءات التباعد الاجتماعي، ومتابعة التطهير والتعقيم المستمر لجميع المبانى والمنشآت للمدن الجامعية.

وعلى صعيد آخر، تابع الدكتور محمد حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب جولاته التفقدية داخل المدن للوقوف على جاهزيتها ومراجعة تنفيذ خطة التطهير والصيانة الشاملة لجميع المرافق بالمدن الجامعية.

وأكد نائب رئيس الجامعة، أن هذه الإجراءات تأتي تطبيقًا لمبدأ المسؤولية من قبل إدارة جامعة طنطا تجاه أبنائها من طلاب وطالبات المدن لتوفير إقامة مناسبة لهم قبل بداية الفصل الدراسي الثانى وتوفير كافة سبل الإعاشة استمرارًا لما تنتهجه إدارة الجامعة تجاه سلامة أبنائها الطلبة والطالبات  وكافة العاملين بها.

رئيس جامعة كفر الشيخ: أنهينا الاستعدادات لاستقبال الطلاب ب 22 كلية ومعهد وبالمدن الجامعية

وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفرالشيخ، انتهاء استعدادات الجامعة، لاستقبال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2022-2023 من إعداد الخطط الدراسية وتوزيع المقررات، وخطة الانتدابات للكليات، وتجهيز مستلزمات المعامل الدراسية من زجاجيات وكيماويات لإجراء الشراء الموحد، مؤكدا أنه تم الإعلان عن نتائج امتحانات الفصل الدراسي الاول، وخلال ساعات سيتم اعلان نتائج الطلاب في كل كليات الجامعة ومعاهدها البالغ عددها 22 كلية ومعهد.

وأوضح دسوقي، أنه تم تجهيز القاعات والمدرجات والمعامل ،كما تم تجهيز العيادات الخارجية بأحدث الأجهزة الطبية وذلك تيسيرا علي الطلاب، مشدداً على تطبيق الإجراءات الاحترازية والتي تضمنت تطهير وتعقيم المدرجات قبل وبين المحاضرات ونظام حضور وانصراف الطلاب من الكليات ونظام تلقى الدروس و المحاضرات والتدريبات العملية في الكليات العملية، موجهاً بتقديم الجداول الدراسية على أن يبدأ اليوم الدراسي من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة السادسة مساءً لزيادة كفاءة المدرجات المركزية وتعظيم الاستفادة منها.

وأكد رئيس جامعة كفرالشيخ، أن الجامعة حريصة على تطوير منظومة التعليم والاختبارات لرفع مستوى خريجيها لتواكب خريجي الجامعات العالمية في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باكتشاف ورعاية الطلاب المتفوقين والمبتكرين و الطلاب المتعثرين والطلاب ذوي الهمم.

وقال الدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة أنهت كافة الاستعدادات والتجهيزات في المدن الجامعية لاستقبال طلاب الجامعة من مختلف الفرق وجميع الكليات بالجامعة.

وأضاف عبد العال، بأنه تم تجهيز وصيانة الغرف السكنية من صيانة النجارة وتوصيل الكهرباء المياه، مشيرا إلى أنه تم تزويد المدينة الجامعية بعدة مطاعم لخدمة طلاب المدينة الجامعية، وذلك في إطار الاستعدادات والتجهيزات بالمدن الجامعية تم تجهيز الاحتياجات المختلفة للمدن الجامعية من جميع الأدوات والمعدات اللازمة لتقديم أفضل الخدمات في مجال الإقامة والتغذية بالصورة التي تليق بالجامعة، مع مراعاة التجديد والتنويع في الوجبات الغذائية.

جامعة سوهاج تنهى إستعدادتها لإستقبال الفصل الدراسى الثانى و16 أسبوعا هي مدة الدراسة

أنهت جامعة سوهاج إستعدادتها لإستقبال إنطلاق الفصل الدراسى الثانى للدارسة داخل الجامعة وذلك طبقاً للخطة الزمنية التي أعلنتها وزارة التعليم العالي برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى حيث إن إدارة الجامعة وضعت مجموعة من الخطط والبرامج بهدف توفير البيئة الأكاديمية التي تساعد الطلاب على التفوق والتميز.

 ومن جانبه أكد رئيس الجامعة انه في إطار توجهات الدولة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي فإن الجامعة تسير بخطوات ثابتة بمشروع التحول الرقمي، وتعمل جاهدة من أجل مواكبة التطور السريع فى تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، من خلال توظيف كافة إمكانياتها لخدمة العملية التعليمية، مضيفاً أنه تم الاستعداد لاستخدام المنصة الإلكترونية "ثينكي"، والتي تم التعاقد عليها من المجلس الأعلى للجامعات وبدعم من بنك المعرفة المصري، وهي تعد منظومة رقمية تساهم فى تسهيل الدراسة على الطالب الجامعي، وتوفير الوقت والجهد لأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري، وذلك تماشياً مع إستراتيجية الدولة المصرية 2030، مضيفاً أن تم تنظيم عدة دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات، لتدريبهم على كيفية رفع المقررات الدراسية على تلك المنصة، مع ضرورة الإلتزام بمعايير ضمان الجودة في تصميم المقررات الإلكترونية وإنتاجها.

وأشار عبد الخالق إلى أن الجامعة شهدت سلسلة من  الافتتاحات الجديدة فى مقدمتها المستشفي الجامعي الجديدة والتي دخلت ضمن قائمة الافتتاحات الرئاسية، مستشفى الجراحات التخصصية بالمقر القديم للجامعة، إفتتاح المبني الثاني للإختبارات الإلكترونية، والذي سيضم 5500 جهاز حاسب آلي، لاستيعاب أكبر عدد من طلاب الكليات، وذلك إستمراراً لمنظومة الامتحانات الإلكترونية، ليتم تطبيقها هذا العام على جميع الكليات، بالاضافة إلى إفتتاح مبني الفصول الدراسية بالمقر القديم للجامعة، و المقر الجديد لكلية الحقوق ومبني الإدارة المركزية، وذلك عقب الإنتهاء من التشطيبات النهائية للمبني.

ومن جانبه أوضح الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة سوهاج تستقبل أكثر من 70 طالب وطالبة بجميع الكليات بمقري الجامعة القديم والجديد، مشيراً إلى أن إدارة الجامعة اتخذت عدة قرارات مكثفة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للطلاب لبدء فصل دراسي ناجح، والجامعة تحرص على تقديم كل سبل الدعم والرعاية لتلك الفئة، لأنهم جزء لا يتجرأ من المجتمع الجامعي، مضيفاً انه تم إعداد خطة الأنشطة الطلابية وتحفيز الطلاب على المشاركة بها، نظراً لإهميتها في صقل مهارات الطلاب واكتشاف وتنمية مواهبهم، حيث تم استحداث آليات تنفيذ خطط النشاط والتواصل مع الطلاب و الاهتمام بأنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإطلاق القوافل التخصصية والتوعوية الشاملة المشاركة في تطوير القرى الأكثر احتياجاً وتنظيم الزيارات الطلابية للمشاريع القومية العملاقة.

وأضاف عبد الناصر أن ادارة الجامعة تسعي جاهدة ايضاً لتوفير مزيد من الرعاية المتكاملة للطلاب المغتربين المقيمين بالمدن الجامعية، من إقامة وتغذية و أجواء معيشية مستقرة وآمنة ،  حيث تم عقد عدة إجتماعات تحضيرية مع مسئولي المدن الجامعية بالمقر القديم والجديد، لتحسين وتطوير الخدمة المقدمة للطلاب المقيمين بها، وان  مباني المدن الجامعية المخصصة للطلاب بالمقر القديم تسع ٦٥٨ طالب، ومباني الطالبات تسع 986 طالب، بالإضافة إلي مباني المقر الجديد والتي تسع 184 طالب، ومباني للطالبات  1148 طالبة.

يذكر أن الدراسة بالفصل الدراسي الأول أستمرت لمدة 14 أسبوع وانتهت في 5 يناير 2023 م، وعقدت امتحانات الفصل الدراسي الأول في الفترة من 9 حتى 26 من يناير القادم، وإجازة منتصف العام بدأت اعتباراً من السبت ٢٨ يناير وتنتهى ٩ من فبراير 2023، بعدها يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني يوم 11 من فبراير القادم، وتستمر فيه الدراسة لمدة 16 أسبوعاََ، بحيث تنتهي الخميس الموافق الأول من يونيو القادم.

رئيس جامعة المنوفية : مستعدون لاستقبال الفصل الدراسى الثانى بكل الإمكانيات

بدوره أكد الدكتور أحمد فرج القاصد رئيس جامعة المنوفية، على الاستعداد الكامل لجامعة المنوفية لاستقبال الفصل الدراسى الثانى بكافة الاستعدادت لتوفير الجو الامن للطلاب للتحصيل الدراسى .

وأضاف القاصد فى تصريحات خاصة ل " اليوم السابع " أن الجامعة تستقبل الفصل الدراسى الثانى فى 23 كلية، تضم ما يقرب من 75 إلى 80 ألف طالب وطالبة موزعين على كافة الكليات .

وأوضح القاصد أنه تم الأستعداد وعمل الصيانات اللازمة للمدرجات وقاعات الدراسة بالكليات المختلفة، علاوة على الانتهاء من الجداول الدراسية والتى سيتم الاعلان عنها قبيل البدء للدراسة بجميع الكليات.

وتابع القاصد، أن الجامعة تعلم وفق خطة كاملة لمواجهة الامطار أو أى عوامل من التقلبات الجوية، لافتا إلى أنه تم الصيانة الكاملة للمصارف وخطوطها المختلفة بالكليات من أجل عدم تراكم اى مياة، بالاضافة إلى المتابعة الدورية للاسقف وغيرها من الأدوات لتوفير الجو الامن للطلاب .

وأشار القاصد إلى أنه مع البدء للعام الدراسى الجديد هناك كليات تبدأ السبت وأخرى الاحد، لافتا إلى أنه وجه جميع الكليات للاللتزام الكامل بالخطط الدراسية لكل المقررات من اجل الوصول إلى أفضل النتائج .

 

 

جامعة المنيا: نشر المقررات الإلكترونية للكتاب الجامعي الإلكتروني على منصة الجامعة

 

قال الدكتور عصام فرحات القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا ، فى تصريحات صحفيه،  أنه تم التشديد على الإنتهاء من الاستعدادات الخاصة لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023 والمقرر له أن يبدأ في 12 فبراير الجارى، والإنتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بالدراسة والعملية التعليمية والتي تشمل الإنتهاء من إعلان الجداول الدراسية وتوزيع المحاضرات والأحمال التدريسية وتوفير كافة عناصر الجودة التي تطلبها العملية التعليمية، خلال الأسبوع الجاري كحد أقصي، وكذلك نشر المقررات الإلكترونية للكتاب الجامعي الإلكتروني على منصة الجامعة قبل نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة، والانتهاء من أعمال الصيانة للمباني والمراجعة للكفاءة الإنشائية للمنشآت الجامعية والمدن الجامعية، والمدرجات والمعامل ومتابعة أعمال النظافة؛ لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح منذ يومها الأول.

وكان مجلس جامعة المنيا وافق على صرف مكافأة مالية وقدرها ألف جنيه للعاملين بالجامعة تقديراً لمجهوداتهم في أعمال الامتحانات والانتهاء من إعلان النتائج وذلك وفقاً للشروط والضوابط التي يقرها المجلس.

ووجه فرحات بتفعيل دور اللجان المشكلة بشأن دراسة الاتفاقيات الدولية وبروتوكولات التعاون المشتركة بين الجامعة ونظيراتها من الجامعات، لبحث آليات تفعيل هذه الاتفاقيات، وتحديد التزاماتها وإعادة التواصل مع الجهات والمنظمات المختلفة، بما يعود بالنفع على الباحثين وتحقيق معايير التميز للجامعة وتصنيفها الدولي.

استعدادت مكثفة لجامعة بورسعيد استقبالاً للفصل الدراسي الثاني

أكد الدكتور أيمن ابراهيم، رئيس جامعة بورسعيد، أن هناك استعدادات مكثفة بكليات الجامعة لاستقبال الطلبة والطالبات في الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف رئيس الجامعة في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم التنسيق مع عمداء الكليات بالانتهاء من جداول حضور الطلبة والطالبات للمحاضرات في كل الكليات.

وأشار إلى أنه تم التأكيد على عمداء الكليات تذليل كافة العقبات أمام الطلبة والطالبات لتحصيل المواد التعليمية وممارسة الأنشطة المختلفة في الجامعة.

وأوضح رئيس جامعة بورسعيد، أن الدراسة ستبدأ في كل الكليات السبت القادم، لافتاً إلى أن الكليات علي أتم الاستعداد لاستقبال الطلبة والطالبات.

 

تعرف على استعدادات جامعة بنى سويف الأهلية لاستقبال الفصل الدراسى الثانى

وجه الدكتور منصور حسن القائم بأعمال رئيس جامعة بنى سويف الأهلية، منسقى البرامج بضرورة تكثيف الجهود لاستقبال الفصل الدراسي الثاني، والانتهاء من خطة العمل الشاملة لتحقيق أعلى مستوى من الخدمات التعليمية والأنشطة الطلابية خلال الفصل الدراسي الثاني، فيما اجتمع منسقى البرامج بحضور الدكتورة سحر داود النائب الأكاديمي للجامعة لمناقشة خطة الاستعداد.

وأكد رئيس الجامعة، على ضرورة الانتهاء من إعلان كافة نتائج الإمتحانات الخاصة بالفصل الدراسى الأول خلال الأسبوع الجاري وقبل بدء الفصل الدراسى الثاني وذلك على مستوى كافة البرامج، وإعلان الطلاب بالجداول الدراسية الخاصة بالفصل الدراسى الثانى، موجها بتنفيذ حزمة من الأنشطة والفعاليات والندوات التثقيفية خلال الفصل الدراسي الثاني، ومشاركة الطلاب فى المسابقات المتنوعة من أجل المساهمة الإيجابية في بناء قدرات الطلاب وتنمية مهاراتهم واكتشاف مواهبهم، فضلا عن دعم الطلاب المبتكرين وأصحاب المواهب المتميزة.

 

جامعة الأقصر تستعد لبدء الفصل الدراسي الثانى بتجهيز القاعات والسكن الجامعى نهاية فبراير الجارى

تشهد جامعة الأقصر برئاسة الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس الجامعة، التجهيز على قدم وساق لبدء الفصل الدراسي الثاني بالكليات المختلفة، فى نهاية شهر فبراير الجارى، حيث يجرى متابعة توفير كافة متطلبات طلبة الكليات بالقاعات الدراسية، وأعمال صيانة السكن الجامعى قبل بدء التيرم الثانى.

وناقش مجلس جامعة الأقصر، فى جلسته الأخيرة بحث إنشاء كلية العلوم التربوية والتقنيات المتقدمة، وكذلك إنشاء كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية، كما وافق المجلس على ترشيح الدكتور أبو الفضل محمود بدران، عضو المجلس، نائب رئيس جامعة جنوب الوادي بقنا، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للثقافة لجائزة الأمير عبد الفيصل للشعر، وفيما يتعلق بتعيينات أعضاء هيئة التدريس، فقد وافق المجلس على تعيين الدكتور محمد عطيتو حامد - المدرس بقسم جراحة العيون - كلية الطب جامعة الأقصر، بوظيفة أستاذ مساعد بذات القسم والكلية، ومنح الدكتورة فاطمة يوسف عبدالحميد أبوزيد – المدرس بقسم الدراسات السياحية بكلية السياحة والفنادق جامعة الأقصر، اللقب العلمي لوظيفة أستاذ مساعد بذات القسم والكلية، كما وافق المجلس على منح باحثين درجة الماجستير بكليتي الفنون الجميلة والسياحة والفنادق.

ووافق المجلس، على توقيع مذكرة تفاهم بين: كلية الآثار جامعة الأقصر، والمجلس العربي للاتحاد العام للأثريين العرب "منبثق من اتحاد الجامعات العربية"، كما وافق المجلس على فتح باب الدراسة بدبلوم الدراسات العليا في إدارة التراث "برنامج مميز بمصروفات" للعام الجامعي 2023/2024م، وشهدت الجلسة، الموافقة على انطلاق فعاليات مؤتمر منهجية صُناع التغيير لرواد الإبداع الإفريقي، والذي سينعقد بكلية الفنون الجميلة، بالتعاون مع المؤسسة المصرية الإفريقية، تحت شعار "تراثنا هويتنا" خلال شهر فبراير الجارى.

 

 

 

جامعة الإسكندرية: تخصيص 250 منحة للطلاب والباحثين للتقديم فى برنامج الدراسات العليا بكلية التربية  بتخفيض 50%

اعلن عدد من كليات جامعة الإسكندرية اليوم الخميس عن الجداول الدراسية للفصل الدراسي الثانى وإخطار الطلاب به من خلال الموقع الرسمى للكليات وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للمستويات والفرق الأربعة.

يأتى ذلك فى إطار توجيهات مجلس جامعة الإسكندرية للاستعداد للفصل الدراسى الثانى بتجهيز كافة الجداول الدراسية مبكرًا والإعلان عنها من خلال موقع الكليات .

يذكر أن طالب الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعةالإسكندرية بسرعة الانتهاء من أعمال الكنترولات وإعلان النتائج للطلاب، والإنتهاء من كافة الإستعدادات الخاصة ببدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني اعتباراً من يوم 11 فبراير المقبل، والإهتمام بتطبيق الإجراءات الإحترازية الوقائية، وتجهيز كميات كافية من مواد التعقيم اللازمة؛ لتطهير جميع القاعات والطرقات والمكاتب والمداخل حرصًا على سلامة كافة منتسبي المجتمع الأكاديمي، والإنتهاء أيضاً من كافة أعمال الصيانة خلال أجازة منتصف العام الدراسي.

اعلنت جامعة الإسكندرية عن تخصيص 250 منحة للطلاب والباحثين للتقديم فى برنامج الدراسات العليا بكلية التربية بنسبة تخفيض 50%  من قيمة الساعات المعتمدة بفصل الربيع 2023 للعام الجامعي 2022/2023.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع