"كل نقطة بتفرق".. 7 نصائح لترشيد استهلاك المياه.. أبرزها الصيانة الدورية للصنابير والاستفادة من متبقيات استخداماتنا اليومية.. و"السيفون" التالف يهدر 1440 لتر يوميا

"كل نقطة بتفرق".. 7 نصائح لترشيد استهلاك المياه.. أبرزها الصيانة الدورية للصنابير والاستفادة من متبقيات استخداماتنا اليومية.. و"السيفون" التالف يهدر 1440 لتر يوميا
"كل نقطة بتفرق".. 7 نصائح لترشيد استهلاك المياه.. أبرزها الصيانة الدورية للصنابير والاستفادة من متبقيات استخداماتنا اليومية.. و"السيفون" التالف يهدر 1440 لتر يوميا

تسريب "الحنفية" يهدر 24 لتر مياه يوميا.. والقطع الموفرة حلا يوفر 60% من فاتورة الاستهلاك

يتأثر استهلاكنا لمياه الشرب بالعديد من العادات والسلوكيات الخاطئة التي نمارسها خلال اليوم، ما يجعل الكثيرين يعانون من الأعباء المالية الناتجة عن ارتفاع قيمة فواتير الاستهلاك، دون أن يدركوا أن بعض الممارسات الخاطئة التي يقومون بها قد تكون سببا رئيسيا في إفراط الاستهلاك، وبالتالي ارتفاع قيمة فواتير المياه الشهرية.

وتعد قيمة استهلاك مياه الشرب شهريا، من أكثر الالتزامات التي تشغل اهتمام الأسر، وقد يساعد تغيير السلوكيات والممارسات الخاطئة فى التعامل مع المياه، واتباع بعض الإرشادات والعادات اليومية، وإجراء أعمال الصيانة الدورية اللازمة لأدوات السباكة في توفير المياه شهريا وخفض قيمة الفواتير وبالتالي تخفيف العبء على كاهل المواطنين.

الصيانة الدورية لوصلات المياه

تمثل الصيانة الدورية لصنابير المياه، إحدى أهم الممارسات الكفيلة بالحفاظ على المياه وترشيد استهلاكها، فتعد مشكلة تسرب المياه من وصلات المياه بما فيها من محابس وأكواع والوصلات الفرعية مثل الحنفيات والمراحيض والسخانات من أكثر المشكلات الشائعة داخل البيوت المصرية والتي تتسبب في إهدار المياه وارتفاع قيمة الفواتير.

ويؤدي تسريب صنبور المياه "الحنفية"، إلى هدر ما يقرب من 24 لتر مياه يوميا وزيادة الاستهلاك وارتفاع قيمة فواتير المياه، حيث تعد عدادات المياه مؤشرا على الاستهلاك، خاصة وإن كانت قيمة الفواتير تتخطى القيمة الفعلية للاستهلاك، وبالتالي أكدت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي على ضرورة مراجعة "حنفيات" المياه وفحصها بشكل دوري، قائلة عبر منشور لها "تعرف أن كل حنفية مياه "بتنقط" بنضيع فيها 24 لتر مياه في اليوم، وكمان بيزود في استهلاكك بـ720 لتر في الشهر، وبيدخلك في شرائح الاستهلاك الأعلى ويزود فاتورتك.. حافظ على المياه لأن كل نقطة بتفرق".

وأضافت الشركة: "لابد من فتح الصنبور عند الحاجة فقط، وإغلاقه بإحكام عند الانتهاء من استخدامه.. افحص الحنفيات والمواسير كل فترة لمنع التسرب.. ولو حدث تسرب من الحنفية بادر بإصلاحها في أسرع وقت".

وأكدت "الشركة" أن "السيفون" التالف يتسبب في إهدار 1440 لتر مياه يوميا، ففي حالة استمرار التسريب، يستمر الموتور في ضخ المياه، ما يزيد من استهلاك الفرد الشهري لـ43 ألف لتر، ودخوله في شريحة أعلى وزيادة قيمة فاتورة الاستهلاك الشهرية، ولذلك من الضروري غلق المحبس فورا عند تسريب "السيفون"، وصيانة التسريب للسيطرة على الاستهلاك والحد من ارتفاع قيمة الفاتورة.

استخدام القطع الموفرة

تعد القطع الموفرة إحدى آليات ترشيد المياه، حيث يساهم الاعتماد عليها في تقليل كمية المياه المستخدمة وبالتالي توفير قيمة الاستهلاك بفاتورة المياه لما يقرب من 60% من خلال الانتقال إلى الشريحة الأقل محاسبة في الاستهلاك دون التأثير على ضغط المياه، حيث تعمل بتكنولوجيا التحكم في تدفق المياه بضوابط الضغط عن طريق خلط كمية معينة من الهواء بالمياه المتدفقة، وبإعطاء نفس قوة الضغط دون أن تضعف قوة المياه.

وتعد القطع الموفرة قطع ذكية غاية فى البساطة، تركب على طرف الصنبور أو وصلات المواسير، وتتحكم فى ضغط المياه من خلال مزج المياه مع الهواء لتعظيم الاستفادة من استهلاك المياه، وتتميز القطع الموفرة بقدرتها على توفير الاستهلاك وتقليل الفقد، دون التأثير على كمية تدفق المياه، وسهولة الفك والتركيب وعدم قابليتها للإنسداد، كما أنها تعد أحدث تكنولوجيا لإنتاج ضغط المياه، ومصنوعة بتكنولوجيا وجودة عالمية، ومن مواد وخامات آمنة للصحة "صديقة للبيئة"، مما يكسبها قوة تحمل عالية.

وتفعل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، جميع قنوات التواصل مع المواطنين للاستعلام وحجز وشراء القطع الموفرة أو الاستعلام عن أى استفسار يخص خدمات المياه والصرف الصحي، من خلال الخط ساخن 125 من أى تليفون أرضى أو الاتصال من خلال الهاتف المحمول على رقم 01280733990، والواتس اب على رقم 01206179891، والصفحة الرسمية للشركة، وتطبيق الهاتف المحمول وتطبيق قراءتى المجانى، وبرنامج CMS الإلكترونى.

الاستفادة من المياه المتبقية من استخداماتنا اليومية

لو تم تجميع كميات المياه التي تتبقى يوميا من استخداماتنا اليومية ونقوم بالتخلص منها، سنحصل من خلالها على كميات كبيرة من المياه، وذلك من خلال الاستفادة من بواقي مياه الشرب في الأكواب، ومياه غسيل الفواكه والخضروات، ومياه سلق البيض، ومياه غسيل الأرز الغنية بالأملاح والمعادن المفيدة للنباتات، بالإضافة إلى الكميات الهائلة من المياه التي نقوم بتخزينها لاستغلالها عند انقطاع المياه، فبدلا من التخلص منها يمكن استغلالها في تعبئة "سيفون المرحاض" أو تنظيف الأرضيات.

ومن جانبها وجهت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الإسكندرية، عددا من النصائح والتوجيهات للمواطنين لترشيد الاستهلاك تحت عنوان "كيف نحافظ على المياه"، تضمنت نصائح لخفض استهلاك المياه من خلال ممارساتنا اليومية، وذلك على النحو الآتي:

لو كنت فى المطبخ..

-خذ الكمية اللازمة للشرب أو لصنع المشروبات دون زيادة.

-استخدم غسالة الصحون عندما تكون مملوءة بالأطباق.

-لا تسكب الماء على الأطعمة المثلجة بل اتركها فترة كافية لفك تجميدها.

-لتذوب البقع انقع الملابس المتسخة قبل غسلها.

-نظف الترسبات الداخلية فى حلة السخان لضمان جودته.

لو كنت فى الحمام..

-لا تملأ حوض الاستحمام، بل استخدم الدش، وإذا كان لابد منه املأ نصفه.

-لا تفتح صنبور الماء على آخره.

-لا تترك صنبور الماء مفتوحا أثناء غسيل الوجه أو الحلاقة أو تنظيف الأسنان.

-اغسل أسنانك بكوب من الماء.

-توضأ من إناء مملوء بماء نظيف.

-تأكد أن السيفون لا يسرب الماء.

-تجنب سحب السيفون بلا داعي.

-لو حدث تسرب من الحنفية بادر بإصلاحها.

-افحص الحنفيات والمواسير كل فترة لمنع التسرب.

لو كنت فى الشارع ..

-اغسل السيارة بالدلو وليس الخرطوم.

-لا ترش مياه الشرب فى الشارع.-

-لو رأيت تسرب مياه أو ماسورة مكسورة أبلغ عنها فورا.

-لا تلق فى النيل أى شىء ولو كان صغيرا.

لو كنت في الحديقة ..

-قلل من استخدام مياه الشرب فى الرى.

-استخدم الرشاش بدلا من الخرطوم.

-رش الزرع عند غياب ضوء الشمس تقلل من تبخر الماء، أى قبل الـ8 صباحا وبعد الـ6 مساءً.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع